آخر تحديث: 20/12/2020

أبرز أعراض الدهون الثلاثية وطرق التخلص منها

أبرز أعراض الدهون الثلاثية وطرق التخلص منها
إن إرتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم يرتبط ارتباطا كبيراً بالأمراض الخطيرة مثل القلب والأوعية الدموية والشرايين وذلك يرجع لنمط الحياه الخاطئ ويجب أن نعرف جيداً ما هي الدُّهون الثلاثية؟
فهي مادة مكونة من ثلاثة أحماض دسمه ترتبط بالكولسترول ويتم الحصول عليها من الطعام أو يتم تركيبها في الكبد ويعمل الجسم على إمتصاص الدُّهون الثلاثية من الأمعاء ويقوم الدم بنقلها إلى جميع خلايا الجسم، ثم تستخدم كمصدر للطاقة والفائض منها يتم الاحتفاظ به في الجسم.

الدُّهون الثلاثية أسبابها وعلاجها

عندما يتناول الإنسان الطعام فان الجسم يقوم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى ثلاثي الجلسرين ويتم تخزين الدُّهون الثلاثية في الخلايا الدهنية الخاصة بالجسم وبعد فتره من الزمن تقوم الهرمونات بإطلاق الدهون الثلاثية الغنية بالطاقة بين الوجبات

ومن أسباب تراكم الدُّهون الثلاثية ما يلي:

  • الإصابة بالسمنة المفرطة بسبب العادات الخاطئة في الغذاء.
  • وجود خلل في الغده الدرقية.
  • الخمول والكسل وعدم الحركة.
  • الإصابة بأمراض السكري والضغط.
  • تناول الكحوليات والمشروبات الضارة.
  • الأدوية التي تستعملها النساء في فتره الحمل والتي تحتوي على الاستروجين.
  • الدهون التي تتراكم حول البطن والخصر.
  • إرتفاع مستوى ضغط الدم.
  • بعض الأسباب الأخرى مثل الأسباب الوراثية
  • إستخدام مدرات البول بشكل كبير.

كيف يتم فحص الدُّهون الثلاثية؟

يمكن للأطباء فحص الدُّهون الثلاثية بالملف الدهني أو بلوحه الدهون حيث يطلب من المريض الصيام لمدة تسع أو 12 ساعه قبل أن يتم سحب الدم منه لفحصه حتى تكون نتائج فحص الدُّهون الثلاثية واضحة.

يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التالية:

  • فحص نوع الكوليسترول الموجود في الجسم.
  • التأكد من نوع الكولسترول الموجود وهل هو من النوع الجيد او السيء.
  • توصى الجمعية الأمريكية بأن يقوم كل شخص يبلغ من العمر 21 عاما بفحصه الدُّهون الثلاثية كل خمس سنوات على الأقل.

ما هو الفرق بين الدُّهون الثلاثيةوالكولسترول؟

تعد الدُّهون الثلاثية والكولسترول أنواع منفصله من الدهون التي تدور حول الدم وتقوم الدُّهون الثلاثية بتخزين السعرات الحرارية التي لا يستخدمها الجسم والتي تمد الجسم بالطاقة.

أما الكولسترول فيتم إستخدامه لبناء الخلايا والهرمونات الأخرى ولا يمكن للدهون الثلاثية أو الكوليسترول أن يتم إذابتهم في الدم لأنها تنتشر في جميع أنحاء الجسم عن طريق البروتينات التي تساعد في نقل الدهون.

ويكون الإرتفاع الكبير في الدُّهون الثلاثية خطرا على حياه المصاب في حالة لم يتم خفضها قد يكون الشخص معرض للإصابة بأمراض خطيره.

تتمثل هذه الأمراض في السكتة الدماغية أو السكتة القلبية أو الإصابة بتصلب الشرايين والتهاب البنكرياس الحاد وغيرهم من الأمراض الأخرى.

طرق يمكن إتباعها في المنزل لتخفيض الدُّهون الثلاثية

تقليل كميه السعرات الحرارية المستخدمة يوميا

عندما يتم تقليل تناول الأطعمه قليله السعرات الحرارية أو التقليل من كميات الأطعمة سوف يقلل ذلك من الدُّهون الثلاثية في الجسم.

أهميه التخلص من الوزن الزائد

إذا كان وزن الشخص زائد فان إتباع نظام صحي لفقدان الوزن يمكن أن يساعده كثيرا في خفض مستوى الدُّهون الثلاثية.

أهميه اختيار الدهون الصحية

ينصح الاطباء بأهمية التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحيه للجسم

أهميه ممارسه الرياضة بانتظام

حيث أن التمرينات لمده ثلاثين دقيقه يوميا على الأقل من أهم الأعمال التي تساعد على الحفاظ على صحه الجسم والتقليل من الدُّهون الثلاثية وتعزيز الكولسترول الجيد

طرق تساعد في علاج الدهون الثلاثية

يستطيع الفرد التخلص من الدُّهون الثلاثية في المنزل أو من خلال إتباع نمط حياه صحي وإن لم يكن قادرا على ضبط مستوى الدُّهون الثلاثية.

أو يستشير الطبيب الذي سوف يرشده لبعض العلاجات ومنها:

  • زيوت السمك التي تعرف بأحماض أوميجا 3 الدهنية وتساعد في خفض مستوى الدُّهون الثلاثية في الجسم ثانيا.
  • العقاقير التي تخفض نسبه الكولسترول في الجسم حيث وصفها الطبيب وهي عباره عن ادويه تخفض نسبه الكولسترول الضار.

علاج الدُّهون الثلاثية بالأعشاب

يمكن علاج الدُّهون الثلاثية بالأعشاب ومن هذه الأعشاب:

قصب السكر

وهو من الأطعمة المفيدة جداً في خفض مستوى الدُّهون الثلاثية والكولسترول وهو مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن الياس اللواتي اصبحنا مع المعرضات لارتفاع نسبه الكولسترول والدُّهون الثلاثية

نبات الخرشوف

يعرف باسم الارض الشوكي حيث ان مستخلص اوراق الخرشوف تعمل على التمثيل الغذائي الجيد للدهون.

وبالتالي تخفض من مستوى الدُّهون الثلاثية والكولسترول الضار بالدم ويعمل نبات الخرشوف على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية ويحد من الإصابة بأمراض القلب.

الشاي الاخضر

يعد من الأطعمة الغنية بمواد الأكسدة التي ثبتت فعاليتها في علاج الكثير من الامراض بالإضافة لتأثيرها في خفض مستوى الكولسترول والدُّهون الثلاثية في الدم يساعد في انقاص الوزن بشكل صحيح

الحلبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في خفض نسبه الدُّهون الثلاثية والكولسترول الضار.

الثوم

يعد أيضا من الأعشاب التي لها تأثيرها سحري في خفض نسبه الدُّهون الثلاثية ويقي من الإصابة بالجلطات ويحسن من الدورة الدموية ويخفض من نسبه الكوليسترول والضغط المرتفع

القرفة

إن القرفة معروفه بقدرتها العالية على خفض نسبه الدُّهون الثلاثية اضافة الى حبوب الافطار التي يمكن تناولها على هيئه مسحوق وهناك ايضا شاي القرفة الدافئ والذي يمكن تحليته بالعسل وتناوله على الريق في اليوم.

الكزبرة

تعد من الاعشاب التي تخفض مستوى الكوليسترول والدُّهون الثلاثية الضارة في الجسم ويساعد على ضبط نسبه السكر في الدم وبالتالي فهو علاج فعال لمرضى السكري

الشمندر

الشمندر يحتوي على كميه كبيره من الالياف التي تقبل الذوبان في الماء والتي تقلل من نسبه اكسدت الكولسترول السيء وبالتالي تمنع تراكم الكولسترول والدُّهون الثلاثية حول جدران الشرايين.

أبرز أعراض الدُّهون الثلاثية

لا تظهر أعراض الدُّهون الثلاثية إلا بعد أن يكون إرتفاعها كبير جدا في الجسم أي عندما تصل ل 1000 أو 2000 مليغرام لكل ديسيلتر وعندها تبدأ مضاعفات إرتفاع الدُّهون الثلاثية ومن أهمها:

  • إلتهاب البنكرياس
  • ألم شديد في البطن والشعور بالغثيان او القيء
  • تتطور حاله التهاب البنكرياس
  • تطور أعراض مرض القلب او الأوعية الدموية بشكل واضح
  • الشعور بضيق في التنفس والذبحة الصدرية
  • عدم الانتظام في ضربات القلب

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع غير مفرط في الدُّهون الثلاثية لا تظهر لديهم أعراض إلا بعد تطور الإصابة بالتهاب البنكرياس أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

وإذا زاد مستوى الدُّهون الثلاثية عن 5000 ملغرام لكل ديسيلتر تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى والتي يمكن أن تؤدي إلى تضخم في الطحال والكبد.

وبعد أن تعرفنا على الدُّهون الثلاثية واسبابها وطرق علاجها يجب أن نتجنب الأطعمة التي تحتوي عليها تماما وهي الزبدة أو السمن النباتي والزيوت الغير طبيعية والأطعمة الدسمة ويجب تناول الأطعمة الصحية والتقليل من السكريات واتباع نظام حياه يومي وممارسه الرياضة بشكل منتظم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط