آخر تحديث: 15/03/2020

أبرز خطوات إكتساب مهارة التعليق الصوتي

أبرز خطوات إكتساب مهارة التعليق الصوتي
مهارة التعليق الصوتي voice over، من بين أشهر المجالات الإعلامية والإذاعية في سوق الشغل، ومما زاده إنتشارا ليتزايد عليه الطلب في الآونة الأخيرة ظهور العمل من المنزل freelancer مع ازدياد وتيرتة بشكل مبالغ. تابعوا معنا لمعرفة خطوات إكتساب مهارة التعليق الصوتي.

خطوات التعليق الصوتي

لإمتلاك مهارة التعليق الصوتي يجب إتباع مجموعة من الخطوات وهي:

 تنمية مهاراتك 

التعليق الصوتي موهبة دفينة يكتسبها أي شخص منذ الصغر، وعلى جانبها الفطري الذي يظهر في طريقة الحديث مع الآخرين وكذا المشاركات في الأنشطة الخطابية المدرسية يبنى الجانب المهني منها.

ومع هذا كله فإنه لا تكتفي كل هذه المؤشرات لضمان الحصول على فرصة عمل في هذا المجال، فلابد لبعض الدراسة والممارسة من أجل تطوير مهاراتك، والسعي بجد للتعرف على الأمور الضرورية والمفصلة في ميدان التعليق الصوتي، مثل معرفة مخارج الحروف والسكون، والوقف والجواب والقرار، وغيرها كثير من خاصيات التعليق الصوتي.

من بين الأمور التي يوصى به لإكتساب هذه المهارة وتطويرها، كثرة الإستماع ومتابعة أهل الإختصاص في هذا المجال، إضافة إلى البحث عن أكاديمية للتعليق الصوتي والإنخراط فيها من أجل إكتساب خبرات أكاديمية مميزة.

تصنيف صوتك

ينقسم التعليق الصوتي إلى عدة مجالات للعمل، منها التعليق للإعلانات، قراءة الكتب الصوتية، التقارير الإخبارية، تسجيل بعض الأفلام الكرتونية، العمل كمعلق للأفلام الوثائقية، ولهذا فلابد على المبتدئ في هذا المجال السعي وراء التعرف على ملكته الصوتية، ليستطيع بذلك معرفة أي المجالات يمكنه العمل فيها، وبإتقان وخبرة عالية تناسب صوته.

دراسة الموضوع أولًا 

يعتبر مضمون النص وموضوع العمل من بين أهم الأمور المساعدة على تقديم تعليق بحودة عالية، لدى فلابد على المعلق الصوتي معرفته جيدا وذاك لتحديد الأسلوب الذي يناسب الإلقاء.

يبدأ المعلق بتجربة أو تجربتين وذلك قبل الخروج بعمل نهائي، مع تحديد مختلف الظروف الخاصة بالصوت من شدة وقوة، وكذا حدته وارتفاعه وسرعته وغير ذلك من الأمور التي تخصه، وذلك لضمان نتيجة مناسبة ومشروع ناجح.

اختيار الأدوات المناسبة 

بعد كل ما مضى من الخطوات، لا ننسى خطوة كبيرة تعد الأهم بعد توفر جل ماسبق ذكره، ألا وهي ضرورة التعرف على أدوات ومعدات التعليق الصوتي اللازمة، وهذه الأدوات حسب خبراء الإذاعة المتخصصين تختلف حسب نوعية المشروع المراد إنتاجه.

إضافة إلى علاقتها بالفضاء الذي سيتم العمل فيه إن كان شاسعا أم ضيق، وتقلص الضوضاء فيه، هذا ما يترتب عليه إختيار النوع المناسب من المكروفونات والمعدات.

نذكر من الأدوات الضرورية للتعليق الصوتي، الميكروفزن بتعدد أنواعه وخصائه وكذا مهامه، منفصلا كان أو متصلا، إضافة إلى عوازل الهواء وجهاز التسجيل، وسماعات الأذن، ولا ننسى جهاز الكمبيوتر مع وضع تطبيقات من أجل تعديل الصوت وتحريره، وكذا إضافة بعض الترميزات والإمتدادات الصوتية.

وللحصول على تعليق صوتي في المستوى المطلوب يستحسن اللجوء إلى الأستوديو المجهز بكل ما ذكرناه من الأدوات.

تخيُّر وضع مريح (يفضل واقفًا) 

في مهنة التعليق الصوتي، يستعمل المعلق مختلف أعضاء جسمه الحسية والمعنوية، من أجل الحصول على نفس لازم لخروج الصوت بأسلوب يناسب المضمون.

ينصح للمعلق إختيار وضعه المناسب قبل الشروع في التسجيل، ومن الأوضاع الأكثر مساعدة أن يقوم المعلق بالتسجيل واقفا مستقيما ليستطيع التنفس بهدوء وكذا القراءة بأريحية. ولا نغفل عن تنبيه المعلق بتجنب كل ما يؤدي إلى إتلاف الأحبال الصوتية التي هي رأس ماله بأي نوع من الأنواع المسكرات كالخمر والتدخين وأي مواد مخدرة.

ضبط النص قبل قراءته

على المعلق قبل الشروع في العمل، ضبط كل ما كتب له وتشكيله والإهتمام بالأحرف والكلمات وعلامات الترقيم المختلفة، التي تبين له متى يقف ومتى يصل وغيرها من الضوابط الغوية، وذلك من أجل تجنب الخطأ مع بساطته فإنه سيؤثر على المشروع كله، ولو سجل بحرفية عالية.

 تسويق أعمالك

بعد إكتسابك لكل هذه الأمور، ومع رؤيتك لنفسك قادر على أن تعمل بجودة عالية وتكون معلقا صوتيا في المستوى، لا تغفل عن تسويق مشروعاتك فالترويج لها وتسويقها أهم العوامل على الإستمرارية والنهوض والإرتقاء بجل مشروعاتك.

بالترويج والإشهار يخول لك التعرف على المنتجين الكبار والعمل معهم في مجالات مختلفة، لدى لابد بالتفكير في خطة ترويجية مناسبة من أجل التعريف بنفسك ومشروعاتك.

كانت هذه أهم الخطوات والنصائح  التي يمكن معرفتها لمن يرغب في إكتساب مهارة التعليق الصوتي، فلا تنس إتباعها والتدقيق فيها مع السعي وراء تقديم مشروع ناجح يكون نقطة بيضاء في أرشيف أعمالك. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط