آخر تحديث: 13/10/2020

أفضل أطعمة لتقوية نظر الطفل

أفضل أطعمة لتقوية نظر الطفل
النظر يعتبر من الحواس الحساسة جدا بالجسم والتي تحتاج إلى عناية خاصة من أجل تنميتها والمحافظة عليها، ولذلك على الأمهات أن يهتموا بتناول أطفالهم أطعمة لتقوية نظر الطفل.
تقوم الأمهات بتغذية أطفالها ولكنها قد تغفل بعض المواد والعناصر الغذائية التي تساعد بصورة كبيرة في تنمية والحفاظ على نظر الأطفال، ولذلك يلزم تعلمها وتعرفها على أفضل أَطعمة لتقوية نظر الطفل.

أَطعمة لتقوية نظر الطفل

تناول الأسماك

يعتبر الأسماك وخصوصا سمك السلمون والتونة من العناصر الغذائية المفيدة جدا للعين، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوميجا 3.

كما أنها غنية بالأحماض الدهنية التي تساعد في تحسين النظر كما أنها تعمل على تقوية الشبكية، وتقلل من احتمال الإصابة بجفاف العين.

فالأسماك لابد من أن تحرص الأمهات على قيام الطفل بتناولها بصورة مستمرة، كما أن الأطباء ينصحون بتناول الطفل الأسماك البحرية أسبوعيا حيث أنه مفيد جدا في بناء الجسم أيضا وتقوية الإبصار عند الأطفال.

وتفادي حدوث العديد من المشاكل للنظر حيث أن الأطفال يكونوا في مرحلة النمو وفي حاجة إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تمدهم بالعناصر اللازمة للنمو.

تناول البيض

البيض أيضا يعتبر من أهم أطعمة لتقوية نظر الطفل وذلك لأنها غنية بعدد من العناصر والفيتامينات التي تساعد على تقوية النظر.

حيث أن البيض غني بالكولين والاوميغا 3 وهذه العناصر تساعد بشكل كبير في بناء وتقوية الخلايا العصبية داخل العين وهذا يقلل من مشاكل العين التي تصل خطورتها إلى فقدان البصر.

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من فيتامين أ وهو يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على قرنية العين وحمايتها من الأضرار.

يمد البيض أيضا أجسام الأطفال بالزنك وهو من العناصر التي تحسن من أداء شبكية العين كما أنه يساعد على الرؤية الليلية بصورة أوضح.

يتوفر في البيض أيضا مادة الجلوكاثيوم هي التي تساعد على عدم حدوث مشاكل في العدسة وتقلل من احتمالات الإصابة بتكونالمياه البيضاء كما أنه تمنع حدوث مشاكل في العين بسبب التقدم في العمر.

تناول حبات اللوز

اللوز وغيره من المكسرات يعتبر من الأطعمة التي تقوم بتغذية العين بالعديد من العناصر التي تحسن من قوتها وتساعد في حمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض، فاللوز غني بفيتامين إي الذي يساعد على تقوية الخلايا والأنسجة داخل العين.

لذلك ينصح الأطباء بتناول قدر مناسب من اللوز والمكسرات يوميا فهذا مفيد لصحة العين ويساعد في تقوية الشبكية كما أنه يمكن إصابة العين بالجفاف وحدوث مشاكل في الرؤية.

منتجات الحليب والألبان

منتجات الألبان تعتبر من أهم أطعمة لتقوية نظر الطفل وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزنك وفيتامين إي وهي من العناصر الضرورية للعين.

فهي تساعد في الحفاظ على قرينة العين، كما انها مفيدة للجسم بصفة عامة، لذلك ينصح بتناول الأطفال على الأقل كوب من الحليب يوميا.

فهذا يساعد بشكل أساسي في تقوية النظر، كما أنها تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بضعف النظر لدى الأطفال التي يمكن أن تؤدي تدريجيا إلى فقدان النظر.

الزنك المتوفر في منتجات الألبان أيضا يساعد في حماية القرنية ويقلل من إصابتها بالعديد من الأمراض.

تناول الجزر

اعتداء كثيرا على سماع هذا الجملة وهي أن الجزر يقوي النظر وهذه المقولة صحيحة تماما، حيث أن الجزر يحتوي على العديد من المواد التي تساعد في تقوية سطح العين وحمايته من الإصابة من الأمراض الخطيرة.

ومن أشهر المواد التي توجد في الجزر والمفيدة لصحة العين هي مادة البيتاكاروتين، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ.

مادة البيتاكاروتين تعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي القرنية والعين بصفة عامة من مخاطر الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيبها.

وهذه المادة أيضا يمكن أن تتوفر في أنواع أخرى من الخضراوات ومنها السبانخ والفلفل الملون، المشمش، البقدونس، الخوخ وغيرها فهذه المواد أيضا تساعد في تقوية النظر ويجب حرص الأطفال على تناولها بكميات مناسبة.

هناك عدد كبير من الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على تناول الخضراوات المفيدة لصحة العين ومنها يمكن أن تقوم الأمهات بإدخال الخضروات المختلفة في السلطة، أو إعدادها مثل العصير، ويعتبر عصير الجزر من أفيد أنواع العصير للعين.

تناول السبانخ

السبانخ من العناصر الغذائية الغنية بمادتي اللوتين والزيكساثين وقد أثبتت العديد من الدراسات والتجارب الطبية مدى فائدة هذه المواد في مكافحة مشاكل العين، حيث أنها من أهم أطعمة لتقوية نظر الطفل

فهي تساعد بشكل كبير في حماية العين من الأضرار التي تحدث نتيجة للتعرض للشمس، كما أن السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج وهو من الفيتامينات التي تساعد في تغذية وتقوية العين.

يمكن للأمهات إعداد السبانخ بعدد كبير ومختلف من الطرق من أجل سهولة قيام الأطفال بتناولها، وذلك لأنها تعتبر من الأطعمة المفيدة لتقوية النظر ولا يمكن الاستغناء عنها.

تناول البرتقال

البرتقال من أفضل أنواع الفواكه التي تساعد في تقوية النظر وأساسي لصحة العيون، حيث أنه غني بفيتامين سي.

ويعتبر فيتامين سي من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز وحماية الأوعية الدموية الخاصة بالعين، كما أنه يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بمشاكل العين الناتجة عن التقدم في العمر، فكوب من عصير البرتقال أو تناول ثمرة منه يوميا مفيد جدا لتقوية نظر الطفل.

تناول العنب الأسود

هناك العديد من الدراسات التي أكدت أهمية العنب الأسود في تقوية النظر وتقليل الإصابة بضمور خلايا العين وذلك بسبب احتواءها على نسبة عالية من مادة الانثوسياسين.

ولهذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية ضرورة الحرص على تناول الأطفال العنب الأسود، وأحيانا تقوم الأمهات بإعطاء للأطفال على هيئة عصير، فالعنب الأسود يعتبر من المكملات الغذائية الضرورية في تقوية نظر الأطفال.

تناول الفلفل الأخضر 

الفلفل عموما وخاصة الفلفل الأخضر يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على النظر وتعمل على تقويته فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ومضادات للأكسدة المفيدة في حماية العين.

فينصح خبراء التغذية الأمهات الحرص على إدخال الفلفل الأخضر في العديد من الوجبات التي يقوم الأطفال بتناولها.

تناول التوت 

أن تناول الأطفال كميات من التوت بشكل دوري يساعد في حماية العين من حدوث التهابات أو جفاف.

حيث أن التوت غني بالأوميجا 3 ومعادن وفيتامينات أخرى أثبتت فاعليتها في تغذية وتقوية العين لدي الأطفال.

تناول الثوم 

لا يعلم الكثر عن مدى أهمية الثوم في تقوية النظر حيث أجريت دراسة مؤخرا أثبتت أهمية الثوم في وقاية العين من العديد من الأمراض.

كما أن الثوم مفيد للجسم بشكل عام، فهو من المواد التي يجب أن تحرص الأمهات على دخولها لجسم الإنسان.

تناول البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مثل الجزر تحتوي على نسبة كبيرة من مادة البيتاكاروتين التي تساعد في تقوية النظر وحماية قرنية العين من حدوث التهابات أو مشاكل أخرى، كما أن البطاطا الحلوة من الأطعمة التي يفضل الأطفال تناولها بطرق مختلفة.

تناول أطعمة لتقوية نظر الطفل تساعد أيضا في وقاية الطفل من الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية للجسم بصفة عامة والعين بصفة خاصة، فهناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تحرص الأمهات في وضعهم داخل قائمة الطعام التي تعد للأطفال من أجل تقوية النظر والمحافظ عليه من الضعف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط