كتابة : Ossama
آخر تحديث: 26/12/2023

ترتيب الدول في البحث العلمي ..أكثر الدول إنفاقا على البحث العلمي

أثبت البحث العلمي بما لا يدع مجال للشك أنه هو القوة الدافعة لتنمية الدول، لقد أدركت الحكومات أهميتها واتخذت خطوات لضمان عدم ترك البحث العلمي وإهماله، ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن إسرائيل وكوريا الجنوبية واليابان وفنلندا هي أكثر الدول التي أنفقت على البحث العلمي في عام 2013 على مستوى العالم، وسنتعرف في موقع مفاهيم على أهم هذه الدول التي تهتم بالبحوث العلمية، تابعونا…
ترتيب الدول في البحث العلمي ..أكثر الدول إنفاقا على البحث العلمي

أكثر الدول إنفاقا على البحث العلمي

البحث العلمي من الأساسيات الضرورية التي تهدف إلى التطور والتقدم في كافة مجالات العلم والمعرفة، وهناك العديد من الدول التي تخصص ميزانية كبيرة في خدمة الاكتشاف الجديد في العلم بما يخدم البشرية ويساعد على اكتشاف الجديد ومن هذه الدول التي تنفق على البحث العلمي ما يلي:

إسرائيل

  • تتصدر إسرائيل الشرق الأوسط في حزمة الإنفاق بنسبة 4.21٪ مخصصة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني لها على الأبحاث العلمية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الإنفاق، ويرجع اتخاذ إسرائيل هذا الاتجاه إلى حد كبير على سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي هو مؤيد لقطاع الأعمال.
  • اتخذت حكومة إسرائيل إجراءات لضمان أن يكون البحث العلمي من بين أولوياتها بل وأهم الأولويات عندها، فقد خفضت إسرائيل الضرائب وقدمت الأمن مع زيادة الإنفاق في الإنفاق على الصناعة.
  • ونتيجة لذلك قامت الشركات متعددة الجنسيات التي تتعامل في التكنولوجيا والبحث العلمي وغيرها ببناء مراكز احتضان للعلوم والتكنولوجيا في إسرائيل نفسها برغم ما يحيط بها من مخاطر أمنية في منطقة ملتهبة وتحيط بها الاضطرابات من كل جانب.

كوريا الجنوبية

  • على الرغم من التهديد المستمر بالحرب مع جارتها "كوريا الشمالية"، إلا أنها لم تتعثر البلاد في إنفاقها على البحث العلمي، كما أن نصيب البحث العلمي من الإنفاق 4.15 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني لكوريا الجنوبية.
  • ويركز على جعل الاقتصاد مدفوعاً بالتكنولوجي، من المعروف أن كوريا الجنوبية هي موطن شركة سامسونغ، وشركة إل جي، وشركة هيونداي، التي تعد من أكبر العلامات التجارية في عالم الإلكترونيات والهندسة، منذ نهاية الحرب الكورية 1950-1953.
  • كما أصبحت البلاد قوة اقتصادية في آسيا والعالم بفضل العلم والاهتمام بالبحث العلمي وإعطاءه الأولوية في قائمة اهتمامات الحكومات المتعاقبة، وقد نُسب هذا التقدم وهذه القوة إلى البحث العلمي بالإضافة إلى الدعم الاقتصادي والسياسي للولايات المتحدة.

اليابان

  • تأتي اليابان في المرتبة الثالثة بإنفاق 3.49٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على الأبحاث العلمية، التركيز على الإنفاق على الأبحاث هو تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار في التكنولوجيا في البلاد.
  • ونتيجة لذلك شجعت سياسة الحكومة اليابانية التعاون بين الجامعات فيها، والتي تسمى أيضاً الأكاديميا، واهتم القائمين في هذا المجال على التركيز على الذكاء الاصطناعي، والفيزياء الكوانتية والروبوتات، والدفاع، كما تأمل البلاد في تصدير التكنولوجيا التي من إنتاجها إلى دول أخرى.
  • كما فعلت مع صادرات شركة Toshiba للإلكترونيات وسيارات تويوتا، وتأمل الحكومة أن تساعد نتائج إنفاقها على البحث العلمي في تطوير البلاد والقدرة على مواجهة شيخوخة السكان الملحوظة.

فنلندا

  • قامت هذه الدولة الأوروبية مؤخراً بإعادة تنظيم تمويل الأبحاث العلمية والتطوير من خلال ضخ الكثير من الأموال بفضل سياسة الحكومة الجديدة، كما تم التركيز على تطوير التقنيات في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات، والروبوتات، وغيرها من التقنيات الرقمية.
  • ونتيجة لذلك فإن حكومة فنلندا تنفق 3.32٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على صناعة البحث العلمي والتطوير بعد سنوات من سياسات التقشف التي طالت هذا الجانب الهام جدا في أسباب التقدم والرقي على كل المستويات، حيث خفضت حينها الإنفاق الحكومي على هذا القطاع وغيره.
  • شهدت الأوقات الاقتصادية الصعبة المقترنة بسياسات التقشف المنتج الرئيسي للبلاد، نوكيا ، الذي اشترته شركة مايكروسوفت العملاقة للبرامج مقابل 5.5 مليار يورو في عام 2015م.

نمو صناعة البحث

  • مع توجه العالم نحو اقتصاد يعتمد على التكنولوجيا، ستقوم معظم الحكومات في جميع أنحاء العالم بزيادة جهودها لضمان عدم تركها للبحث العلمي في ذيل اهتماماتها.
  • يجب أن تكون نتائج الجهود البحثية ذات قيمة جيدة لحياة البشر في جميع أنحاء العالم وتعزيز السلام والاستقرار.

ترتيب الدول في البحث العلمي

نقدم لكم إحصائية توضح لكم أكثر الدول التي تقوم بإنفاق العديد من الأموال في خدمة البحث العلمي والعلماء، وتتمثل فيما يلي:

نصيب البحث العلمي من الناتج المحلي للدول
الدول النصيب من الناتج المحلي
إسرائيل 4.21
كوريا الجنوبية 4.15
اليابان 3.49
فنلندا 3.32
السويد 3.30
الصين/ تايوان 3.12
الدنمارك 3.06
سويسرا 2.96
ألمانيا 2.94
النمسا 2.81
الولايات المتحدة الأمريكية 2.81
سلوفينيا 2.59
أيسلندا 2.49
بلجيكا 2.28
فرنسا 2.23
وفي الختام، بعد التعرف على الدول التي توظف العديد من المليارات في خدمة البحوث العلمية، هذا يُعد ناقوس تنبيه يشير إلى أهمية هذه الأشياء في خدمة وتطور الدول ونموها العقلي والمعرفي، ويواكب متطلبات العصر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع