آخر تحديث: 01/01/2020

ازالة اثار حب الشباب من الوجه

ازالة اثار حب الشباب من الوجه
صفاء البشرة من أكثر الأمور التي تهتم بها كل امرأة، ولكن هناك الكثير منهن من يعانون من ظهور حب الشباب في الوجه، الشيء الذي من شأنه أن يعكر مزاجهن، خصوصا خلال فترة المراهقة. بالتالي تبدأ رحلة البحث عن حلول سواء طبية أو طبيعية لعلاج المشكلة. في هذا الصدد نقدم  بعض الوصفات التي يمكن أن تساعد على ازالة اثار حب الشباب نهائيًا، والتمتع ببشرة خالية من العيوب.

آثار الحبوب

هي علامات تترك على الوجه نتيجة لظهور حب الشباب، غالبا ما تكون على شكل بقع حمراء أو على شكل بثور ثم تتحول إلى ندوب الأمر الذي يسبب إحراجا كبيرا، ويشكل الأمر مصدر إزعاج للأشخاص الذين يعانون من ظهورها على البشرة.

طرق ازالة اثار حب الشباب في الوجه 

في وقتنا الحالي يوجد هناك علاجات وطرق متعددة للتّخلّص من آثار حب الشباب في الوجه، كالطرق و العلاجات الطبية. بالإضافة إلى الوصفات الطّبيعيّة التي تساعد وبشكلٍ كبيرٍ في التّخلّص من هذه العلامات.

 من بين هذه الطرق نذكر ما يلي:

ازالة اثار حب الشباب بطرق طبية

التّقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو واحد من بين أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على إزالة طبقةٍ من الجلد لتظهر طبقة جلديّة جديدة وصحية. ومن سلبيات التقشير الكيميائي هو أنه يجعل البشرة حساسة لأبعد الحدود، كما لا يكمن للمرأة الحامل استعماله ناهيك أنّه غير مناسبٍ لأصحاب البشرة الغامقة.

تقنية الّليزر

يعتبر الليزر وسيلة فعالة للتخلص من حب الشباب فهو يعمل نفس عمل التّقشير الكيميائي، إذ يعمل على إزالة الطّبقة الخارجيّة من الجلد لظهور طبقة جلدية جديدة، كما يمنح نتائج سريعة تظهر ابتداء من الأسبوع الأول. ومن سلبيّات تقنية الليزر أنه غير مناسبٍ لأصحاب البشرة السمراء ويمكن أن يسبّب ندوب أو التهابات مع تكرار استعماله على الوجه.

العمليّات التّجميليّة

اللجوء إلى عمليات التجميل من أجل إزالة آثار الحبوب تبقى آخر طريقة يمكن اللجوء إليها في حال عدم الاستفادة من العلاجات الأُخرى. كتقنية الليزر والمقشر الكيميائي. من سلبيات عمليات التجميل أنها مكلفة وباهظة الثمن، كما أنها تتطلب إجراء العديد من الفحوصات الطبية الأولية قبل المباشرة في العملية.

كريمات لتبييض الوجه

هناك العديد من العلاجات والكريمات الموضعية التي تستعمل على الوجه لكي تعالج آثار الحبوب والبقع الداكنة والتي يُمكن شراؤها من المستشفيات أو من الصيدليات. بعضها يحتاج لوصفة طبية والبعض الآخر لا.

فيتامين E 

من الشائع في الأوساط التجميلية أنّ فيتامين E مضاد أكسدة فعّال لمشاكل البشرة، كحب الشباب، حيث توضع كبسولات فيتامين E مباشرةً على منطقة آثار الحبوب لكي تتم معالجتها، يمكن اقتناء هذه الكبسولات من الصيدليات. 

وصفات طبيعيّة لإزالة اثار حب الشباب

ماسك خل التفاح

يساعد خل التفاح  على إزالة الخلايا الميتة وازالة اثار حب الشباب، لذلك كل ما عليكِ القيام به هو مزج بضع قطرات من خل التفاح مع القليل من الماء الدافئ، يوضع الخليط على الوجه باستخدام قطعة من القطن و يترك لمدة خمسة دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ. 

ماسك عصير اللّيمون

في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقة من عصير اللّيمون، ثم توضع على منطقة آثار الحبوب بواسطة قطعة قطن، ويترك عليها لمدّة عشرون دقيقة، ثمَّ يغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة. 

ماسك العسل الطبيعي

في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقة من العسل الطبيعي، ثم توضع مباشرةً على آثار الحبوب، يستحسن أن يتم وضعها في الليل وتترك لليوم التّالي، ثمَّ يُغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون. 

ماسك زيت جوز الهند

في هذه الوصفة نحتاج إلى القليل من زيت جوز الهند يتم وضعها في منطقة آثار الحبوب مرّةً واحدةً يوميّاً على الأقل، حتى الحصول على النتيجة المرغوبة. داومي على هذه الوصفة لمدة أسبوع وسوف تبهرك النتيجة. 

ماسك الشوفان

في هذه الوصفة نحتاج إلى مزج ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من ماء الورد. تُدلّك البشرة بالمزيج ويُترك لمدّة عشرة دقائق. ثم من بعد ذلك تُشطف البشرة بالماء الفاتر. يمكن عمل الوصفة يوميا.

ماسك زيت الأركان

في هذه الوصفة نحتاج إلى القليل من زيت الأركان يتم وضعه مباشرة على الوجه ليلا مع عمل حركات دائرية لكي يمتص الجلد الزيت، ويترك إلى اليوم الموالي، يغسل الوجه جيدا بالصابون والماء الفاتر.

ماسك الألوفيرا

يعمل جل الألوفيرا على علاج آثار الحبوب بطريقة رهيبة، في هذه الوصفة نحتاج إلى استخراج جلّ الألوفيرا من أوراق النّبتة. يُدهن الجلّ مباشرةً على منطقة آثار الحبوب ويترك حتّى يجف، ثمَّ يغسل الوجه بالماء الدافئ. يمكن عمل هذه الوصفة يوميا.

مكعّبات الثلج

يخفف الثلج من آثار الحبوب والتصبغات الجلدية الغامقة، طريقة استعماله كالتالي: يتم وضع مكعّب الثّلج داخل منديلٍ ورقيٍّ، أو قطعة قماش. يُمرّر مكعّب الثّلج على منطقة آثار الحبوب لمدّة خمسة عشر دقيقة. تُكرّر هذه العملية يوميّا وسوف تبهرك النتيجة. 

مقشر السكر البني

تساعد عملية تقشير البشرة إلى إزالة الخلايا الميتة، وبالتالي تمنحك وجها مشرقا، في هذه الوصفة نحتاج إلى نصف كوب من السكّر البنّي. ملعقتان كبيرتان من الجليسرين. ملعقة من زيت جوز الهند. وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. 

طريقة التّحضير: تُخلط  المكوّنات جيّداً حتى الحصول على خليطٍ متماسك.يُدلّك الوجه بالخليط لمدة عشرة دقائق، مع عمل حركات دائرية ثمَّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر. 

مقشر السكر الأبيض و زيت الزيتون

تساعد المقشرات الطبيعية للبشرة في تجديد الخلايا وتنقية الوجه من الشوائب، في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقة من السكر الخشن الأبيض وملعقة من زيت الزيتون. 

طريقة استعماله: تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على قوام متماسك توضع على الوجه لمدة عشرة دقائق مع عمل حركات دائرية، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. يستعمل مرة واحدة في الأسبوع.

صودا الخبز

تتميز صودا الخبز بقدرتها على علاج  آثار حب الشباب، والبُقع الحمراء في البشرة، إذ تعتبر مضاد التهابات فعّال، في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقتين من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وتُمزج المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة ناعمة الملمس. توضع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك دقيق الحمص 

في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من ماء الورد و قليل من الكركم. ملعقة من دقيق الحمص. تخلط  جميع المكونات حتى الحصول على خليطٍ متماسك. يُوضع المزيج على الوجه، لمدة خمسة عشرة دقيقة ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ. تُكرر العملية مرةً في الأسبوع للحصول على نتائج مُرضية. 

ماسك الأرز و العسل

في هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقتين من الأرز المطحون وملعقة من العسل الطبيعي، تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة متماسكة توضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة. 

زيت القرنفل

يتميز زيت القرنفل باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، الشيء الذي يجعله فعّالاً في مُكافحة البكتيريا التي تساهم في ظهور الحبوب في الوجه، وذلك عن طريق تطبيق الوصفة التالية: توضع قطرات من زيت القرنفل على آثار الحبوب لمدة عشر دقائق. ثم تُغسل البشرة بالماء الدافئ والصابون. يمكن عمل هذه الوصفة مرة في الأسبوع لأن زيت القرنفل قوي بعض الشيء على البشرة.

ماسك النشا و الحليب

يعمل النشا على تبييض الوجه و التخلص من آثار حب الشباب، عن طريق تطبيق الوصفة التالية: نحتاج إلى ملعقتين من النشا وملعقة كبيرة من الحليب، يتم مزج الكل في إناء حتى الحصول على عجينة متماسكة توضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة. 

ختاما تجدر الإشارة إلى أن الآثار التي يخلفها حب الشباب يظل أمرا مزعجا، لكن باستخدام الماسكات الطبيعية المناسبة المذكورة سابقا  تكونين قد وجدت حلا لإزالة اثار حب الشباب في الوجه؛ لكن يرجى إعادة هذه الوصفات حتى الحصول على النتيجة المرضية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط