آخر تحديث: 29/06/2019

طرق للحفاظ عل صحة الطفل في الشتاء

طرق للحفاظ عل صحة الطفل في الشتاء

يتعرض العديد من الأطفال للكثير من الوعكات الصحية في فصل الشتاء، التي تسبب لهم ضعفا في الجهاز المناعي ومن الأمراض الشائعة في فصل الشتاء نزلات البرد والتهاب الحلق، والسعال، والانفلونزا، ثم التهابات الجهاز التنفسي، هذه الأمراض تحير الأمهات، و تجهلن بعض الطرق الوقائية لتفادي المشاكل الصحية التي تصيب أطفالهن، سيقدم لك موقعنا بعض التوجيهات والنصائح للعناية بصحة الطفل في الشتاء بطرق آمنة فقط تابعي الارشادات سيدتي في هذا المقال.

طرق العناية بصحة الطفل

تكون مناعة الأطفال حديثي الولادة ضعيفة جدا، ما يجعله يتأثر بسرعة بالتقلبات المناخية سواء الباردة أو الرطوبة العالية، ويحتاج الرضيع إلى العناية الفائقة والخاصة في فصل الشتاء، لذا لابد على كل أم أن تتعرف على نصائح وارشادات تساعدها في الحفاظ على صحة مولودها، إليك بعض الطرق للعناية بطفلك في الشتاء :

  • تدفئة الطفل :

تعتبر تدفئة الطفل أمر يجب ألا يستهان به، فتدفئة الطفل في المنزل بالأساس ضرورية وحتى أثناء الخروج من المنزل في الأجواء الباردة يجب عليك أن تلبسي لطفلك ملابس شتوية ثقيلة نوعا ما ملائمة له كي لا يشعر بالضيق وعدم القدرة على التنفس.

يجب أن تحرصي أثناء نوم طفلك أن تكون درجة حرارة الغرفة دافئة، وألبسيه ملابس من قطعة واحدة كالسالوبيت مثلا كي يتحرك بشكل مريح ولا يشعر بالضيق، واختاري غطاء قطني ليشعر بالتدفئة خلال ساعات نومه.

أثناء الخروج من المنزل أكثري من إلباس طفلك ملابس داخلية خفيفة حتى وإن كانت من أربع طبقات وألبسيه لباس فوق هذه الملابس تحميه من البرد بشكل جيد.

  • الجوارب والقبعات :

من أبرز الأشياء التي يجب ألا تفوتيها سيدتي وأن تلتفتي إليها هي أن تقومي بإلباس طفلك القبعات الخفيفة والقطنية في الشتاء، لأن منطقة الرأس هي التي تخفض درجة حرارة جسم الانسان من كل الأعمار، لكن إن كانت الغرفة دافئة بشكل تام انزعيها كي لا يشعر بالحرارة الزائدة فقط انتبهي ألا تكون هناك تيارات هوائية في الغرفة.

إلى جانب القبعات تأتي الجوارب والقفازات القطنية الناعمة، لا تنسي يا عزيزتي إلباس الرضيع القفازات والجوارب الشتوية أثناء المكوث في المنزل أو الخروج منه خاصة في الأيام التي يكون فيها الطقس شديد البرودة، وذلك للمحافظة على دفء يدي طفلك وقدميه، حيث إن أطراف الصغار من أكثر المناطق عرضة للبرودة، ولا تنسي أن تخلعيها في الصباح كي تتنفس أقدامه ويديه.

  • الرضاعة الطبيعية :

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الوسائل لتحصين رضيعك من الأمراض الشتوية، وذلك لأن حليب الأم هو الغذاء المثالي لتقوية الجهاز المناعي عند الرضيع ومحاربة الفيروسات والجراثيم التي يمكن أن يتعرض لها الطفل خلال فصل الشتاء.

  • العناية ببشرة الطفل :

أثناء الاستحمام على كل أم أن تتجنب كل أنواع الشامبوهات والصابون التي تتسبب في جفاف بشرة الطفل، واحرصي فقط على تدليك بشرة طفلك الرقيقة بالزيت الدافئ لأنه يقوي العظام ويساعده في الشعور بالدفء والهدوء.

  • الاستحمام :

قومي سيدتي بتحميم طفلك قبل النوم بساعة، واستعملي الماء الدافئ لا الساخن، وعند انتهاء استحمام طفلك جففيه جيدا بمنشفة رطبة واتركيه حتى ينشف شعره، وادهني بشرته بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون كي لا تفقد البشرة نعومتها، لا تقومي بتحميم طفلك في النهار فهذا سيؤدي إلى إصابته بالبرد وتضعف مناعته.

نصائح وقائية لتجنب أمراض الشتاء عند الأطفال

  • على الأبوين فتح نوافذ المنزل بشكل يومي لتهوية المنزل والغرف، فبهذه الطريقة تقل الفيروسات في الهواء.
  • إن كان أحد أفراد العائلة مثلا مصابا بمرض الإنفلونزا يجب فصله على الجميع خاصة الأطفال وذلك لتجنب انتقال العدوى.
  • التخلص من المناديل الورقية المستعملة من طرف المصابين بالأمراض الشتوية.
  • غسل اليدين أمر مهم لطفلك حاولي ان تعودي طفلك على هذه العادة قبل الأكل وبعده، فبهذه الطريقة تتم محاربة الجراثيم وأنواع الأمراض والعدوى،
  • عوديه أن يغسل يديه وفمه بمياه دافئة، يمكنك أن تسمحي لطفلك باختيار نوع من الصابون الذي يفضله من حيث النوع والشكل.
  • يمكنك أن تمنحي طفلك بعيدا عن الوجبات الأساسية بعضا من الفواكه الجافة والخضروات الطازجة لتقوية المناعة.
  • تجنبي إعطاء طفلك حلوى قبل النوم فالسكريات تؤثر على النوم ولن يتمكن من الغفو بشكل جيد، ونوم الأطفال في فصل الشتاء مهم جدا يجب منحه أطعمة تشعره بالدفء.
  • يجب أن تتحققي من وقت لآخر من درجة حرارة رضيعك، وذلك بوضع ظهر يدك على جبهته أو صدره أو على رقبته من الخلف، ولا تنسي أمر الملابس انتبهي وتأكدي من ارتياحه في الملابس التي ألبستها له فهو سيظهر عدم ارتياحه من خلال قلقه في النوم والتحرك كثيرا.
  • الحرص الشديد على نظافة الألعاب وأماكن جلوس الأطفال، لأن لعبة طفل مريض تحتوي على جراثيم وفيروسات كافية لتنقل العدوى لطفل آخر.

النظام الغذائي الصحي لحفظ الأطفال من أمراض الشتاء

  1. الحرص على إعطاء الطفل فواكه شتوية كالكيوي والحمضيات، فهي تحتوي على فيتامين س، والموز الذي يحتوي على المغنيسيوم لأنها بكل بساطة فواكه تساعد على تقوية المناعة.
  2. امنحي طفلك الكثير من الخضروات فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما تساهم في التخلص من مواد سامة في الجسم وتساهم على تقوية المناعة، من أهم هذه الخضروات الطماطم فهي تحتوي على الليكوبين الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء.
  3. يجب أن تعودي طفلك على بعض الأنشطة البدنية في فصل الشتاء لإفراز مواد طبيعية تدعى الاندورفينات فهي تساعد أيضا على تقوية المناعة.
  4. منح الطفل الكثير من المشروبات الدافئة طيلة فصل الشتاء لضخ الدورة الدموية التي تمنع تعرض للجفاف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط