كتابة : Ossama
آخر تحديث: 11/10/2022

كل ما تود معرفته عن المحيط الهادي

المحيط الهادي أو المحيط الهادئ هو أكبر المحيطات على وجه الأرض، وتبلغ مساحته 181 مليون ميل مربع، كما أنه أكبر من كل الأرض الموجودة على هذا الكوكب مجتمعة، وهو واقعيا يعتبر حدود لأربع قارات هي " أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا وآسيا"، ينقسم المحيط إلى قسمين مقسومان على خط الاستواء، الجزءان هما شمال المحيط الهادئ وجنوب المحيط الهادئ، أعمق جزء من المحيط والعالم كله هو خندق ماريانا، وعمقه 35،797 قدم، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على معلومات هامة حول هذا المحيط، تابعونا..
كل ما تود معرفته عن المحيط الهادي

لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم؟

  • كان الأوروبيون أول من رأوا المحيط الهادئ في أوائل القرن السادس عشر، كان " فاسكو نونيز دي بالبوا " مستكشفاً إسبانيا سماه بحر " مار ديل سور " في عام 1513م.
  • ولكن اسم المحيط الهادئ جاء من قبل "فرديناند ماجلان"، وهو مستكشف برتغالي ذهب في رحلة استكشافية عالمية في عام 1521م.
  • وأطلق عليها اسم " مار باسيفيكا " بالبرتغالية ويعني " البحر السلمي "، تم قياس عرض المحيط بدقة في عام 1768 بواسطة بيير أنطوان فيرون.

أين يقع المحيط الهادئ؟

يفصل المحيط الهادئ أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية عن أستراليا وآسيا، ينتشر من منطقة القطب الشمالي في الشمال إلى القطب الجنوبي في الجنوب، هذا بالإضافة إلى:

  • يمتد إلى 12300 ميل من كولومبيا إلى إندونيسيا، التي تقع في منتصف الطريق عبر الكوكب، هذا الرقم يعتبر أكبر من خمس مرات من عرض القمر.
  • ينكمش المحيط الهادي حوالي بوصة واحدة من ثلاثة جوانب كل عام، يواجه المحيط الهادئ العديد من العواصف الاستوائية كل عام، والعديد من المناطق حول المحيط بها زلازل وبراكين.

كم يبلغ طول ومساحة وعمق المحيط الهادئ؟

  • تبلغ مساحة المحيط الهادئ حوالي 181 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عرضه حوالي 24 ألف كم، كما يبلغ حجمه حوالي 674 مليون كم، كما يقدر عمق المحيط الهادئ حوالي 11,022 م.
  • ويقترب هذا المحيط كثيرا من خط الاستواء وهي تعد أقصى اتساع له وخاصة في المنطقة الواقعة بين بنما والملايو عند خط الاستواء، وهو أكبر مسطح مائي على وجه الكرة الأرضية ويطلق عليه اسم البحر الكاهل.

خريطة المحيط الهادئ

مميزات المحيط الهادئ

تعد مجموعة باسيفيك أوف فاير أكبر سلسلة من البراكين في العالم، حيث يبلغ إجمالي عدد البراكين 452، ومن أهم مميزات هذا المحيط أيضا ما يلي:

  • تطل العديد من البحار على طول الجزء الغربي من المحيط الهادئ، مثل بحر سولو، بحر سيليبس، بحر الصين الشرقي، بحر الصين الجنوبي، والبحر الأصفر، يتصل المحيط الهادي بالمحيط المتجمد الشمالي عبر مضيق بيرينج، ينضم مضيق ماجلان وممر دريك إلى المحيط الهادئ، وينضم مضيق ملقا إلى المحيط الهادي والمحيط الهندي معاً.
  • حوالي 50 في المائة من مياه المحيط على الأرض توجد في المحيط الهادي، وتقدر بنحو 680 مليون ميل مكعب من المياه.
  • درجة حرارة الماء باردة جدا في بعض المناطق تصل لحوالي 29.5 درجة فهرنهايت ثم دافئة جدا عند حوالي 86 درجة فهرنهايت بواسطة خط الاستواء، وهي أكثر ملوحة في الأجزاء الجنوبية الشرقية وأقلها ملوحة في أقصى الشمال.

اقتصاد المحيط الهادئ

في المناطق الضحلة حول أستراليا ونيوزيلندا يستخدم المحيط الهادئ للعديد من الأغراض، ومنها:

  • كسب المال للبلدان، يتم سحب واستخراج الغاز الطبيعي والبترول، يتم أيضا جمع اللؤلؤ على سواحل الفلبين وبنما وأستراليا واليابان ونيكاراغوا وغينيا الجديدة.
  • الصيد هو نشاط شائع في العديد من مناطق المحيط الهادي، حيث المياه الضحلة التي لديها الكثير من الأسماك، بما في ذلك المحار، سمك السلمون، الرنجة، وسمك أبو سيف، الإفراط في الصيد مشكلة كبيرة في بعض الأماكن في المحيط .

قارات لا حدود لها مع المحيط الهادئ

هناك بعض القارات التي لا تدخل في حدود المحيط الهادئ ومن هذه القارات ما يلي:

إفريقيا

  • باعتبارها القارة الوحيدة التي لا يوجد لها حدود على المحيط الهادئ، تحتل أفريقيا مكانة فريدة من حيث الجغرافيا العالمية، تشترك القارة الساحلية مع مجموعة متنوعة من المسطحات المائية بما في ذلك المحيطين الأطلسي والهندي وكذلك البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.
  • تأتي إفريقيا في المرتبة الثانية بعد آسيا من حيث مساحة الأرض الكلية والسكان، تتكون القارة الأفريقية من 11.7 مليون ميل مربع من الأرض.
  • وهي موطن لما يقرب من 16 ٪ من سكان الأرض أو ما يقرب من 1.2 مليار شخص، تتكون هذه الكتلة البرية الجنوبية من 54 دولة، وجزيرة مدغشقر، وتسعة مناطق، واثنتين من الدول المستقلة.

أوراسيا

  • على الرغم من أن قارة أوروبا لا تطل على المحيط الهادي من الناحية الفنية، إلا أن هذه الكتلة الأرضية هي في الواقع جزء من القارة الأوراسية الأكبر التي لا تزال على المحيط الهادئ على ساحلها الغربي، وأوروبا.
  • هي أصغر القارات السبع في العالم، قياس ما مجموعه حوالي 3930،000 ميل مربع من الأراضي، القارة هي موطن حوالي خمسين دولة، ووفقاً لإحصاءات عام 2016، يقدر عدد السكان بنحو 741،447،158 نسمة.

ما هي الدول التي تطل على المحيط الهادي؟

هناك مجموعة كبيرة من الدول المختلفة التي تطل على هذا المحيط، وقد يصل عدد الدول المطلة على المحيط الهادئ حوالي 38 دولة ومن أهمها ما يلي:

كندا أستراليا الهندوراس ساموا كوستاريكا
ماليزيا كيريباتي بيرو جزر سليمان نيكاراغوا
سنغافورة فيجي شيلي تونغا -
تايوان جزر مارشال فيتنام توفالو -
كوريا الجنوبية ميكرونيزيا روسيا المكسيك -
الولايات المتحدة الأمريكية ناورو الفلبين فانواتو -
اليابان نيوزيلندا كوريا الشمالية الإكوادور -
الصين بابوا غينيا الجديدة غواتيمالا كولومبيا -
بنما بالاو السلفادور إندونيسيا -

أهم الجزر في المحيط الهادئ

يوجد في هذا المحيط العديد من الجزر والتي يقطن بها العديد من السكان، ويعيشون حياة متكاملة داخلها، ومن أهم هذه الجزر ما يلي:

  • تعد جزيرة غينيا التي تصل مساحتها حوالي 785 ألف كم مربع من أكبر الجزر الموجودة على المحيط الهادئ.
  • أما ثاني أكبر الجزر على هذا المحيط هي جزيرة هونشو اليابانية والتي تبلغ مساحتها حوالي 227 ألف كم مربع.
  • هذا بالإضافة إلى جزر مناطق ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا، وغيرها.

أين يلتقي المحيط الهادىء والمحيط الأطلسي؟

من التساؤلات التي تحير العديد من الأفراد لماذا أين يلتقي هذان المحيطان، والإجابة تتمثل فيما يلي:

  • تعد منطقة رأس أقولاس هي نقطة التقاء المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي وتقع في مسافة تبعد حوالي 170 كم جنوب مدينة كيب تاون، وقد شاع القول أن هذه المنطقة هي منطقة رأس الرجاء الصالح وهذا غير صحيح.
  • فقد أطلق على هذه المنطقة أرض العواصف أو صخرة العواصف وهي نهاية القارة الأفريقية وهي تبعد عن المنطقة المقصودة
  • وقد أطلق على هذه المنطقة البرتغاليون اسم رأس أقولاس وتعني رأس الإبرة، وذلك لأن إبرة البوصلة اتجهت نحو الشمال الحقيقي وليس الشمال الخاص بالمجال المغناطيسي.
وختامًا، بعد التعرف على أهم المعلومات الخاصة بالمحيط الهادي ومساحته واتداده وأهم الدول والجزر المحيطة به، يعد المحيط الهادئ من أكبر المحيطات على وجه الأرض، كما أنه يعج بالعديد من الخيرات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ