كتابة : سميرة
آخر تحديث: 24/03/2022

هل الفول يزيد الوزن؟ وما فوائده العامة للجسم؟

يعد الفول من الوجبات الأساسية التي لا يكاد يخلو أي بيت عربي منه، حيث أنه نادرا ما تخلو مائدة الإفطار من هذا الطبق، والذي يتفنن الكثيرون في طريقة تحضيره، ولكن هل الفول يزيد الوزن؟
هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال على موقعنا مفاهيم، حيث سوف نوضح علاقة بالوزن، بالإضافة إلى ذكر فوائده العامة، وفوائده في الرجيم، فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف المزيد حول هذا الموضوع.
هل الفول يزيد الوزن؟ وما فوائده العامة للجسم؟

لمحة عامة عن الفول

يعد الفول من أهم البقوليات، وذلك لأنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه يعد من الأكلات المنتشرة بكثرة في شتى بلدان العالم، ويعد الفول من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وكثيرا من الألياف والبروتين، ولذلك تظهر فوائده العديدة التي سوف نذكرها لاحقا.

هل الفول يزيد الوزن؟

ردا على هذا السؤال، الفول لا يزيد الوزن ولكنه على العكس، فإنه يساهم بدور كبير في خسارة الوزن حيث أنه يخلص الجسم من الدهون الحشوية، وخاصة تلك الدهون المتراكمة على منطقة الخصر ومنطقة الكرش، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من شعور الفرد بالامتلاء لفترة أطول، مما يقلل من إحساس الفرد بالجوع، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية الداخلة في الجسم، مما يساعد ذلك في خسارة الوزن.

فوائد الفول العامة

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على إجابة السؤال هل الفول يزيد الوزن؟ نذكر لك فوائد الفول العامة لصحة الجسم والتي تتمثل في:

  • أنه يساهم في تسهيل عملية الهضم: وذلك لأن الفول غني جدا بحمض الفوليك، وكميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لذلك فإنه يؤدي دورا فعالا في تسهيل عملية هضم الطعام، فضلا عن أنه يساعد تناوله على خفض معدل الكوليسترول في الدم.
  • علاج الشلل الرعاش: يساهم الفول في علاج الشلل الرعاش، أو ما يطلق عليه مرض باركنسون، وذلك بفضل ما يحتوي عليه الفول من مركب الليفوديا الذي يقوم الجسم بتحويله عبر الناقل العصبي المسمى بالدوبامين الذي يؤدي قتل خلاياه إلى معاناة الفرد من صعوبة بالغة في المشي والحركة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كوب ونصف من الفول يساهم إلى حد كبير في رفع معدل الدوبامين، وبالتالي تقل حدة أعراض الشلل الرعاش.
  • منع تشوه الاجنة: وذلك بفضل ما يحتوي عليه الفول من كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الأجنة، ومنه إصابته بالتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى أنه يساعد في تجديد الخلايا وتقوية العضلات، ولذلك ينصح الحامل بتناول الفول أثناء فترة الحمل، وذلك للاستفادة من حمض الفوليك الذي يحتوي عليه وذلك حفاظا على حياة الجنين.
  • تعزيز المناعة: يعد الفول من الأطعمة الغنية جدا بالعديد من المركبات التي تعزز وتقوي المناعة، ومن أبرز هذه المركبات؛ مضادات الأكسدة التي تلعب دورا بارزا في محاربة الخلايا الحرة والحد من نشاطها، بالإضافة إلى أن الفول يحتوي على مركبات تعزز الخلايا، وتعمل على تجديدها باستمرار، مما يؤدي إلى تأخير الشيخوخة وظهور علاماتها مبكرا، ولذلك ينصح بضرورة تناول الفول بصفة منتظمة.
  • تقوية صحة العظام: يساهم الفول في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأنه غني بكميات عالية من النحاس والمنجنيز الذين هم مهمان لصحة العظام.
  • الوقاية من الأنيميا: وذلك لاحتواء الفول على نسب عالية من الحديد، ويختلف عن الحديد الذي يوجد في الأنواع الأخرى من الأطعمة التي تتمثل في الخضراوات والحمضيات، ولذلك فإن الجسم يمتصه بشكل أفضل وأسرع.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي الفول على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، ولذلك يظهر دوره الهام في تحسين صحة القلب وحماية الشرايين من إصابتها بالتصلب، وذلك لان البوتاسيوم والماغنسيوم يعدان من العناصر الأساسية التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي منع ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفول للرجيم

يحتوي الفول على نسبة عالية من البروتين، وقد أثبتت الدراسات أن إدراج البروتين ضمن برامج الحمية الغذائية بنسبة 30 % سوف يساعد الفرد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يؤدي إلى خفض عدد السعرات التي يتم تناولها في الوجبات، وذلك بمقدار 441 سعرة حرارية، لذا من الأفضل أن يقوم الفرد الذي يرغب في خسارة الوزن أن يتناول الفول بشكل منتظم.

فوائد الفول الجنسية

سبق أن ذكرنا فوائد الفول الصحية للجسم، كما أن الفول له العديد من الفوائد الجنسية والتي من أهمها ما يلي:

  • 1- يحتوي الفول على نسبة مرتفعة من فيتامين د، وذلك يعلب دورا هاما في معالجة مشكلة الضعف الجنسي للرجال.
  • 2- يعمل الفول على توسيع الأوعية الدموية، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من أكسيد النيتريك الغازي.
  • 3- يساهم الفول في إثارة الرغبة الجنسية بعد تناوله.
  • 4- يحتوي الفول على كمية لا بأس بها من عنصر الزنك، والذي يعد هاما في إنتاج هرمون الذكورة عند الرجال، والمعروف بهرمون التستوستيرون، ويعد هذا الهرمون هو الهرمون المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، كما أن الزنك مهم جدا لصحة وتقوية الأظافر والشعر.

أضرار الفول

هناك بعض الأضرار التي تلحق الفرد عند تناول الفول بصفة مستمرة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • 1- يعد الفول من الأطعمة الصعبة الهضم، ولذلك من الممكن أن يسبب الإكثار في تناوله إلى إصابة الفرد بمشكلة عسر الهضم.
  • 2- إذا تم إعداد الفول من خلال استخدام الزيوت المشبعة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  • 3- من المحتمل أن ينتج عن الإكثار من تناوله إلى إصابة الفرد بالنقرس.
  • 4- يؤدي الإكثار من غازات البطن.

السعرات الحرارية للفول

يحتوي طبق الفول المدمس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب الفول على 170 سعرة حرارية، وينقسم عدد هذه السعرات إلى 3 جرام من البروتين، و33 جم من الكربوهيدرات و9 جرام من الألياف الغذائية.

  • 100 جرام من الفول المسلوق تحتوي على 110 من السعرات الحرارية.
  • 100 جرام من الفول المعلب يحتوي على حوالي 71 من السعرات الحرارية.
ختاما نود أن نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك محتوى جيد عن الفول، و هل الفول يزيد الوزن؟ أم لا متمنيين أن نكون قد وضحنا جميع ما يدور في أذهانكم حول الفول وفوائده للجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ