كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 27/08/2020

أبرز أسباب تلوث الغذاء

تلوث الغذاء يعنى أن يتضمن الطعام أو الماء على ما يفسده فلا يصلح للاستخدام الآدمي أو الحيواني، ويكون ذلك عن طريق بكتيريا ضارة، أو مواد مشعة، وينتج عن ذلك تسمم غذائي لمن يتناول هذه الأغذية الفاسدة.
يعد الغذاء من أسهل الطرق لنقل البكتيريا. >"صلذلك لابد من إتباع إجراءات الوقاية الغذائية من التلوث فيجب تغطية الأغذية جيدا وعدم تركها مكشوفة، وتنظيف الفواكه والخضروات جيدا، وتنظيف الأيدي قبل البدء في تناول الطعام وبعده لتناول مضاعفات تلوث الغذاء.
أبرز أسباب تلوث الغذاء

الأمراض الناتجة عن التلوث الغذائي

يعتبر الغذاء أمر ضرورى لنمو الإنسان والحيوان والنبات، ولكن فساده يحدث الضرر لجسم الإنسان عند تناوله، ومن أكثر الأغذية المحتمل تلوثها بالبكتيريا الضارة الدواجن واللحوم والألبان والأسماك.

والمعلبات، واللحوم المصنعة، والمأكولات المباعة بالشارع مثل الكشرى والطعمية.

وتنقسم أمراض تلوث الغذاء إلى قسمين:

  • أمراض معدية عن طريق الغذاء، من أشهرها أمراض الحمى المالطية،ومرض الشيجيللوزيس، الفيبريوزيس.
  • أمراض التسمم الغذائي المنتشرة الناتجة عن نمو الميكروبات المؤدية لإفراز مركبات كيميائية له تأثير سام على الإنسان والحيوان. ومن أخطر مسببات التسمم الغذائي مجموعة سلمونيلا، وبكتيريا ستافلوكوكس أوريس الذهبية.

كيف نحمى الغذاء من التلوث؟

تتم حماية الغذاء من خلال اتباع بعض القواعد الهامة واللازمة لذلك ومنها:

إجراءات وقائية

  • وذلك من خلال الحد من استعمال المزارعين للمبيدات الحشرية في زراعة الخضروات والفواكه، فعليهم بدلا من ذلك استعمال المبيدات الحيوية، والأسمدة العضوية، كما يجب على المزارعين استعمال مياه نظيفة في ري المزروعات.
  • وبالأخص التي يتم تناولها دون طهية أيضا ذبح الطيور والحيوانات في أماكن الذبح ويشرف على ذلك طبيب بيطري مختص، أما بالنسبة لما يخص مياه الشرب فيجب تطهير الخزانات باستمرار.
  • وذلك للحصول على مياه نظيفة لكي تستخدم في الشرب، أيضا من إجراءات الوقاية الغذائية أن يتم منع بيع الأطعمة الغير مغطاة، والكشف الطبي المستمر على العاملين بمصانع الأغذية، والمطاعم، والكافيهات.

إجراءات للحد من انتشار التلوث الغذائي:

  • هناك إجراءات يجب على المستهلك فعلها تتمثل في غسل الأيدي قبل الأكل وبعده.
  • انتقاء الأغذية الطازجة وتجنب المعلبات والأغذية المصنعة.
  • إبعاد الطعام عن الحيوانات الأليفة في المنزل.
  • غسل الأواني جيدا.
  • عدم ترك الطعام مكشوف، وحفظ ما يتبقى من الطعام بالثلاجة.
  • يجب عدم قيام الأشخاص المصابين بأمراض معدية بطهي الطعام للأفراد.
  • غسل الخضروات جيدا وتطهيرها بالمواد المخصصة لذلك إن أمكن.
  • يجب غلى الحليب جيدا ووضعه بالثلاجة عندما يصبح باردا.
  • استعمال فلتر المياه لو احتاجت المياه ذلك.
  • إلقاء فضلات الطعام في أكياس محكمة ورميها في الأماكن المخصصة لذلك.

أسباب تلوث الغذاء

المبيدات الحشرية

إن استخدام بعض المبيدات الحشرية يؤثر على التربة بالفوسفات العضوي الذي يوجد فيها، فيؤثر على الخضروات والفاكهة المزروعة، وبالرغم من أن هذه المبيدات تقضى على الطفيليات التي قد تسبب الضرر بالنباتات.

إلا ان بعض المبيدات الحشرية المستخدمة فى الرش ستتسرب إلى التربة، وقد تنتقل للنباتات من خلال جذورها، ومن ثم فإنه يتلوث، ويحدث العديد من المشاكل الصحية للأشخاص الذين يأكلونها.

التلوث عن طريق نقل الطعام

قد تتلوث الأطعمة خلال نقلها من مكان لآخر، وقد يرجع ذلك لعوادم البنزين، أو أي تلوث يحدث فى وسائل نقل الأطعمة.

أيضا المواد المستخدمة فى تطهير الأطعمة في السفن التي تنقل تلك الأطعمة لمسافات طويلة تلحق هذه المواد الضرر بالأغذية المنقولة والتي في الغالب لا تكون هناك إمكانيات كافية بتغليفها وحمايتها من التلوث.

التلوث عن طريق معالجة الطعام

تتلوث الأغذية عن طريق معالجتها وذلك مثل غسل الفواكه والخضروات بمياه ملوثة، يؤدى ذلك إلى انتشار التلوث.

أيضا من الممكن أن تنقل الجراثيم المنتشرة على جلد الحيوان في مرحلة الذبح إلى المنتج النهائي وهو اللحم أو الكبد، وقد تنقل الجراثيم أيضا من صناديق تخزين الطعام إلى الطعام ذاته.

التلوث عن طريق التحضير

قد تتلوث الأغذية عن طريق تحضيرها، ويتم ذلك إذا كان العامل مريضاً، ولم يغسل يديه جيدا الاستمرار بعد دخول الحمام مثلا، وبعد ذلك يقوم بلمس الطعام، وذلك يتسبب في انتشار الجراثيم في الغذاء.

وإذا كان الطباخ يستخدم لوح التقطيع، أو سكين لقطع اللحم غير المطهى ويستخدم نفس السكين أو لوح التقطيع دون غسله لتقطيع محتويات السلطة، يمكن أن تتلوث الطماطم بالجراثيم التي كانت موجودة على قطع اللحم.

الملوثات الفيزيائية

هي تلك المواد غير الظاهرة في الطعام عند مزجه بها، مثل الطين، والحجارة، وبرادة المعادن، والزجاج، والحشرات، وروث القوارض، فهذه المواد تلحق الضرر بالمستهلك.

أيضا ميكروبات الذباب عند اللمس من أخطر تلك الملوثات، كما أن الميكروبات النباتية تقوم بإفساد الفاكهة مثلا وذلك بعد أن تقوم القوارض والحشرات بإتلاف سطح تلك الفاكهة.

ملوثات الغذاء الحيوية الميكروبية

هى الكائنات الحية الميكروبية المرضية، كالبكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والطفيليات، أو إفرازاتها، والتي ينتج عن وجودها في الغذاء إصابة الإنسان بأمراض عديدة.

وتسمى عدوى غذائية أو ينتج المرض بسبب ما يضعه ذلك من إفرازات سامة للإنسان أو الحيوان، وتسمى بالذيفانات (التوكسينات)، وتسمى الحالة المرضية في ذلك الوقت تسمم غذائي وهذه الملوثات هي:

ملوثات بكتيرية

تعرف البكتيريا بكونها كائنات حية صغيرة جدا، لا ترى بالعين المجردة، وقد تتجرثم البكتيريا لتحمى نفسها من البيئة المحيطة بها، والمؤثرات الضارة كالأحماض والقلويات.

وهناك بكتيريا تعيش داخل جسم الإنسان وبكتيريا تسبب له الأمراض ما يعرف بالبكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة.

ملوثات فيروسية

الفيروسات هي أجسام دقيقة جداً، تسمى الرشحيات أو الرواشح بسبب عدم مرورها من المرشحات، فالفيروسات التي تنتقل إلى الغذاء من الممكن أن تسبب الإسهال فهي تنقل بالحشرات.

أيضا هناك فيروسات تسبب التهاب الكلية وفيروسات الأنفلونزا والحصبة وشلل الأطفال والحمى الصفراء، وكثير من الفيروسات المسببة للأمراض النباتية، التي تنتقل للإنسان بعد تناوله لها.

ملوثات فطرية

الفطريات كالبكتيريا ولكنها كبيرة الحجم إلى حد ما، كما أنها غير قادرة على التغذية الذاتية،لذا فهي تنمو فوق المواد العضوية، ويوجد حوالي 50 ألف نوعاً من فطريات العفن تنتشر في الهواء والماء والتربة.

وتتمثل أضرارها فى إتلاف المحاصيل بأمراض النبات الفطرية وتعفن المواد الغذائية المخزنة.

وتصل بعض أنواعها إلى إنتاج أصناف من السموم المسرطنة التي يبلغ عددها نحو 250 نوعاً، أو المشوهة للأجنة أو المثبطة للمناعة أو المتلفة للكبد أو التهاب الجهاز التنفسي، أو التهاب الكلى.

ملوثات طفيلية

تتضمن الطفيليات جميع أنواع لكائنات المعدية الفريدة التي تعيش في أنسجة الإنسان وأوعيته المختلفة، كما أن الطفيل عبارة عن كائن حي يقوم بإنشاء رابطة فسيولوجية مع أنسجة كائن حي آخر، أما على سطحه أو داخله.

وذلك من حصوله على الغذاء ولكي يضمن فرصة أن يعيش ويتكاثر. وذلك جدير بأن يجعل الطفيليات من أخطر المشكلات الصحية، ويكثر هذا النوع من المشكلات في الأماكن الفقيرة لما تمارسه من عادات صحية خاطئة وأيضا عدم نقاء مياه الشرب في هذه الأماكن.

تلوث الغذاء الإشعاعي

  • من مخاطره التلوث بالسرطانات من ناحية، واحتمالات تحطيمها للفيتامينات من ناحية أخرى.
  • مما أدى إلى تطبيق الأغذية المصنعة المعالجة إشعاعياً، مع توضيح ذلك ليكون للمستهلك الحرية في التعامل معها من عدمه.

ملوثات كيميائية

هي أي مادة كيميائية تصل إلى الغذاء أثناء عملية الإنتاج أو التداول أو قد تضاف إلى الغذاء من اجل حفظه، أو قد تتواجد طبيعياً في الغذاء، وهى تمثل خطورة على صحة مستهلك الغذاء، ومنها:

  • ملوثات كيميائية زراعية
  • ملوثات كيميائية صناعية
  • الملوثات الكيميائية المحتمل وجودها طبيعياً في الغذاء
  • ملوثات كيميائية سامة تفرزها عملية تصنيع المواد الغذائية
  • ملوثات الإضافات إلى المواد الغذائية
  • ملوثات المعادن الثقيلة
تلوث الغذاء من المخاطر التي قد يتعرض لها الإنسان نتيجة تناول أطعمة غير محفوظة أو مكشوفة أو غير مطهية بكل جيد، كما أن ذلك النوع من أنواع التلوث قد يؤدي إلى وفاة الإنسان، مم

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ