كتابة : hicham
آخر تحديث: 01/06/2019

أخطر انواع مرض السرطان

مرض السرطان من الامراض المستحدثة في عصرنا الحالي، بحيث هناك انواع مرض السرطان خطيرة جدا تؤدي بالانسان الى الوفاة .

أخطر انواع مرض السرطان

ماهو مرض السرطان

هو احد الامراض المنتشرة في مجتمعاتنا الحالية والتي تصيب الانسان ويعد من اخطر الامراض على الاطلاق والذي لم يتم ايجاد الدواء له، فمرض السرطان مرض يصيب الانسان في خلايه الجسمية الطبيعية والتي تنمو بطريقة منظمة عن طريق الجينات المتواجدة بنواة الخلية،فإذا حدث خلال على مستوى التركيب الجيني للخلية يحدثها افتقاد السيطرة والتحكم على هذه العمليات مما يؤدي سلبا الى نمو السريع للخلايا المصابة بشكل عشوائي،وينقسم انواع مرض السرطان الى قسمين سنتطرق اليهم في الفقرة التالية .

انواع مرض السرطان

والسرطان بمفهومه العام يصف اكثر من مئة نوع من هذه الامراض الحديثة والمنتشرة،وبالتالي فإننا سنقسم هذه الانواع الى أورام حميدة وأورام خبيثة :

الأورام الحميدة

وهي تلك التي تقف عند حد معين ولا تنتشر بعيدا عن المكان الذي نشاة فيه ويعتبر هذا للنوع غير خطير إذ تم الكشف عنه مبكرا ومعالجته سريعا وازالتهمن الجسم.

الأورام الخبيثة

وتنتشر هذه الاروام الخبيثة في أجزاء الجسم ولا يمكن السيطرة عليها،وغالبا ما تنتهي بالوفاة،إلا ان التقدم الطبي ساعد ومازال يساعد على ايجاد حلول بسيطة لمرض السرطان .

وذلك من خلال الفحوصات المبكرة وعن العلاجات الكيميائية وغيرها من طرق العلاج،ومن اجل مساعدة المريض على العيش وعلى الاستمرار على قيد الحياة ومع ذلك لا زال مرض السرطان يشكل خطرا على بنية الجسم الانساني.

اخطر انواع السرطان

حيث يتم تصنيف خطورة مرض السرطان حسب نسبة بقاء المرضى احياء خلا ل خمسة اعوام الموالية من الاصابة بالمرض،او من خلال نسبة الوفيات التي يحصدها خلال كل سنة ،فكلما قلت نسبة البقاء زاد خطورة مرض السرطان،فأي سرطان تكون فيه نسبة البقاء50% يعتبر من بين اخطر السرطانات المؤدية الى الوفاةو من انواع اخطر السرطانات على الاطلاق:

سرطان الرئة

ويعتبر هذا المرض من اخطر الامراض السرطانية المنتشرة والخبيثة،حيث يبلغ عدد المصابين به ازيد من مليون وثلاثمئة الف حالة جديدة سنويانكما يقدر عدد الوفيات منه بمليون ومئة وثمانين الف شخص في السنة ،اما نسبة البقاء المرضى على العيش فتبلغ17%، هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي بفعل كثرة التدخين الذي يعد المسبب الرئيسي في الاصابة بهذا النوع من مرض السرطان،بالا ضافة الى استعمال بعض المواد الكيمياوية والصناعية،ويعد السعال المزمن من اهم اعراضه والذي يمكن ان يصاحبه خروج الدم البلعم .

سرطان الثدي

سرطان الثديهو مرض يصيب النساء بالدرجة الاولى ، بحيث بلغ نسبة تشخيصه سنويا حوالي1.7 مليون حالة،كما تختلف نسبة البقاء من دولة الى اخرى ولكن على العموم فهي تعتبر بالإجمال نسبة عالية جدا وتبلغ حوالي75% من نساء العالم ، وهذا النوع من السرطانات الاكثر انتشارا ، ولكن في حالة إذا تم الكشف عنه مبكرا يسهل علاجه والتخلص منه ن ومن اعراضه ظهور كتل في الثدي وتغير شكلها الخارجي، واما اهم العوامل اختطاره وهي عن طريق الوراثة .

سرطان الدماغ

يعد من اكثر الانواع خطرا على صحة الانسان،حيث يصيب هذا المرض المخ الذي يعتبر الاداة الرئيسية في رأس الانسان، وعليه فإصابة المخ او المخيخ يؤثر على باقي اجزاء الدماغ،ومن اعراضه الشعور بالصداع والسعال المتزايد وفي ضعف البصر،ويعتبر ثاني اكثر سرطانات انتشارا لدى الصغار حيث يبلغ عدد الفيات بسببه نحو15 ألف حالة سنوياً.

سرطان البنكرياس

كشفت بعض الابحات والدراسات ان8 من كل 100,000 شخص سنوياً يكتشفون إصابتهم بمرض سرطان البنكرياس،وبالتالي فإنه يعد من اكثر الامراض السرطانية المنتشرة ، حيث انه يموت39 ألفاً تقريباً من مرضى سرطان البنكرياس سنوياً وذلك بسبب عدم قدرتهم على التعامل مع هذا المرض الخبيث.

كما ان هذا المرض يصعب تشخيصه في المراحل الاولى مما يؤدي الى الوفاة بشكل سريع،حيث يعطل عمل البنكرياس تم يتم انتقاله الى باقي اجزاء الجسم المهمة كالكبد ويحدث فيها خلال ، ومن مسببات هذا المرض الفتاككل اللّحوم الحمراء بكثرة والمشبعة بالدّهون، كما يلعب دور السن والتدخين ومرض السكري زيادة في احتمال إصابة الشخص بمرض سرطان البنكرياس.

ويعد هذا المرض من المرتبة الرابعة في العالم في سبب الوفاة،حيث تقدر نسبة الوفاة ب 6% .

وتجدر الاشارة الى انسرطان الجلد وسرطان الكبد وسرطان البروتستات من أنواع السرطانات الخطيرة الأخرى.

وعلى العموم فإن هذا المرض يتم التحكم بدرجة خطورته حاليا اكثر من السابقة وذلك في ظل التطورات العلمية في المجال الطبي وكذا في الكشف المبكر عنه وفي عمل الجلسات الكيميائية التي تخفف من حدة هذا المرض الخطير .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ