آخر تحديث: 13/09/2020

أسباب ظهور حبوب الظهر وطرق علاجها المضمونة

أسباب ظهور حبوب الظهر وطرق علاجها المضمونة
تظهر حبوب الظهر لدى جميع الأشخاص وجميع الأعمار لكن نلاحظ أن الفئة العمرية التي تظهر لديها هذه الحبوب بشكل أكبر هي مرحلة الشباب ومرحلة المراهقة.
لعل السبب في حدوث ظهور حبوب الظهر هو أن الجسم في تلك الفترة يكون مُعرض لكثير من التغيرات التي تحدث في كافة الهرمونات، فتطرأ على الجسم هرمونات جديدة لم يعهدها من قبل وتتغير نسب بعض الهرمونات الأخرى.

ما هي أنواع الحبوب الجلدية؟

توجد أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور الحبوب مما يؤدي إلى تنوعها، والآن لنتعرف على أهم أنواع تلك الحبوب:

الحبوب ذات الرأس الأسود

هذا النوع من الحبوب يظهر بسبب وجود كميات كبيرة من الزيوت في الجسم، فتبدأ هذه الزيوت في الانحصار في مكان معين من الجلد وبذلك تظهر الحبوب سوداء الرأس، وقد أثبت أطباء الجلدية أن تلك الحبوب لا تضم بداخلها بكتريا كما يعتقد البعض.

الحبوب ذات الرأس الأبيض

أما هذا النوع من الحبوب فهو يتشابه قليلاً مع الحبوب سوداء الرأس، ولعل السبب في ظهورها هو وجود كميات ضخمة من الزيت داخل فروة الرأس والتي لم تستطع بصيلات الشعر أن تتخلص منها.

الحبوب ذات الرأس الأحمر

ونجد أن هذا النوع من الحبوب منتشر بكثرة خاصة لدى الشباب، ويرجع السبب في ظهورها باللون الأحمر هو وجود كمية من الدم بداخلها تكسبها هذا اللون.

لكن هذا النوع يكون ممتلئ بالقاذورات والفضلات الضارة لذلك ينصح بعدم ملامسة هذه الحبوب ثم ملامسة موضع آخر بالجسم لأنها قد تنتقل من مكان لآخر وقد تنتشر بكثرة في جميع أجزاء الجسم.

ما هي حبوب الظهر؟

  • إن تلك الحبوب تظهر بكميات كبيرة لدى معظم الأشخاص وخاصة النساء، وقد تظهر في جميع المراحل العمرية غير مختصة بمرحلة معينة على عكس معظم أنواع الحبوب التي تظهر أثناء مرحلة المراهقة فقط مثلاً.
  • ونلاحظ أن حبوب الجلد بالتحديد تظهر بكافة الأشكال والأنواع بمعنى أنها قد تأخذ اللون الأحمر أو قد تظهر برأس أسود أو أبيض، ولدى كثير من الناس تكون هذه الحبوب ممتلئة بالزيوت والدهون.
  • لذلك يجب استشارة طبيب جلدية على الفور بمجرد ملاحظة ظهورها لأن عدم معالجتها سيترك أثر في الظهر وهذا الأمر سيزعج الفتيات بشكل كبير.

ما هي أسباب ظهور حبوب الظهر؟

نظرًا لأن جلد الظهر يكون به كميات كبيرة من الدهون فإن ذلك عامل قوي يساعد على نمو الحبوب في الظهر، ومن خلال الفقرة التالية سنذكر أهم الأسباب التي تساعد على ظهور حبوب الجلد:

  • العامل الرئيسي في ذلك هو احتواء الجسم على كمية من الدهون أكبر من الكمية التي يحتاج إليها بكثير لذلك تبدأ هذه الدهون بالتجمع في مناطق معينة في الظهر مما يؤدي إلى ظهور الحبوب في تلك المناطق، وقد يشعر الشخص بألم عند لمس تلك الحبوب.
  • توجد بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية ظهور الحبوب في منطقة الظهر، وإذا تم الإفراط في تناول تلك الأدوية ستسوء الحالة أكثر وأكثر، وخاصة الأدوية التي تعالج الأمراض النفسية ومرض الاكتئاب.
  • فترة الدورة الشهرية لدى الفتيات تعد سبب رئيسي في ظهور هذه الحبوب؛ لأنه في تلك الفترة بالتحديد يحدث خلل في هرمونات الجسم فتقوم أجهزة الجسم بإفراز بعض الهرمونات بنسب مختلفة مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات وينتج عن ذلك ظهور الحبوب بكميات كبيرة.
  • ارتداء المرأة لحملات الصدر التي لا تتناسب مع الجسم وخاصة إذا كانت أضيق من اللازم، وهذا الأمر من أشهر الأخطاء التي تقع فيها كثير من الفتيات.
  • أحيانًا تؤدي الحالة النفسية السيئة إلى ظهور الحبوب المختلفة سواء في الظهر أو الوجه أو الرقبة، وفي تلك الحالة يلزم تحسين الحالة النفسية ومن ثَمَّ معالجة الحبوب.
  • أثبتت الدراسات العلمية ومعظم أطباء الجلدية أن الأطعمة التي يتناولها كل فرد تؤثر بنسبة كبيرة على احتمالية ظهور الحبوب، بمعنى أن كثرة تناول الأطعمة الغير صحية أو تلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون أو التي تحتوي على الكربوهيدرات ستتسبب في ظهور حبوب الجلد وبشكل سريع جدًّا.

كيفية علاج حبوب الظهر

تختلف الطرق المتبعة للتخلص من حبوب الجلد، وسنوضح أهم تلك الطرق كما في النقاط الآتية:

العلاج باستخدام الأدوية الطبية

هذه الطريقة هي التي يلجأ إليها أغلب الأشخاص لكن يلزم أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء.

ومن الممكن أن يستخدم الشخص الذي يعاني من حبوب الجلد بعض أنواع المراهم أو الكريمات المسئولة عن القضاء على أنواع البكتريا المتسببة في ظهور تلك الحبوب وتقليل الالتهابات التي تُحدثها هذه الحبوب.

أو من الممكن أن يستخدم المريض المضادات الحيوية التي لها أثر عظيم في تخفيف الألم الناتج عن تلك الحبوب والقضاء عليها بشكل تام.

لكن يجب التنويه على أن تناول هذه الأدوية بالنسبة للمرأة الحامل قد يضر بصحة الجنين لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى هذه الأدوية.

العلاج بواسطة أشعة الليزر

أما هذه الطريقة ينبغي ألا يلجأ إليها أي شخص في البداية، بل يلزم تجربة الطرق الأخرى وذلك لِما لهذه الأشعة من ضرر كبير فيما بعد، فيقوم الطبيب المسئول عن القيام بهذه العملية بتسليط كمية ضخمة من أشعة الليزر على الموضع الذي يحتوي على الحبوب.

فتقوم هذه الأشعة بدورها بإزالة الحبوب من موضعها بالإضافة إلى التقليل من كميات الدهون الموجودة تحت الجلد وذلك كي لا تتسبب في ظهور الحبوب مرة أخرى.

لكن يقول بعض الأطباء أن هذه الأشعة قد تؤدي إلى حدوث سرطانات الجلد فيما بعد، لذلك لا يُنصح باتباع هذه الطريقة.

العلاج بواسطة الوصفات الطبيعية

هذه الطريقة هي الأفضل من بين كل الطرق السابقة وذلك لأنها ليس لها أي آثار جانبية ضارة.

وفيما يلي سنذكر لكم أهم الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها للحصول على نتيجة رائعة في التخلص من حبوب الجلد:

خل التفاح

شاع استخدامه بهدف معالجة كافة أنواع الحبوب لأنه يحتوي على خصائص المضادات الحيوية فهو يساعد في التخلص من البكتريا التي تتكون منها حبوب الجلد.

بالإضافة إلى أنه له دور فعال في القضاء على الآثار التي تتركها تلك الحبوب على الظهر، ويتم تطبيق هذه الطريقة من خلال عمل مخلوط من خل التفاح والماء واستخدامه من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.

العسل

قد اشتهر العسل بقدرته على معالجة الجروح الشديدة وإزالة أثرها من الجسم، لكن له أهمية أخرى وهي أنه يستطيع أن يقلل من ألم تلك الحبوب كما أنه يمنع انتقالها من موضع إلى آخر، ويتم تطبيقه عن طريق وضع كمية كبيرة من العسل على الموضع الذي به الحبوب في الظهر.

ويلزم تركه وعدم إزالته على الفور بل يُفضل أن يُترك لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة أو نصف ساعة على الأكثر، ويتم تكرار هذه الطريقة حوالي ثلاث مرات على مدار اليوم الواحد وستحصلين على نتيجة مبهرة جدًّا.

حبوب الظهر شكل من أشكال العدوى أو التغير الهرموني الذي قد يتعرض له الإنسان نتيجة الكثير من التغيرات في أنظمة الغذاء، بالإضافة إلى استخدام بعض المواد الغير مناسبة على الجسم، ولكن لا شك أن عند ظهور تلك الأنواع من الحبوب يلزم الرجوع للطبيب المعالج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ