كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/08/2020

أشعة الليزر واستخداماتها المتعددة

يعتبر شعاع الليزر من الأضواء المختلفة في تكوينها عن الضوء العادي حيث أنها خطوط ضيقة ومتقاربة جداً من الضوء ويمكننا التحدث عن أشعة الليزر واستخداماتها المتعددة نظراً لفوائدها.
وبخاصة في التكنولوجيا، وتتكون أشعة الليزر من امتصاص طاقة من الالكترونات الموجودة في الذرة بواسطة الكهرباء مما يكون موجات ضوئية ثابتة ومتماثلة اللون.
أشعة الليزر واستخداماتها المتعددة

أَشعَّة الليزر في العلاج الطبي

كان الطب قديما محدود في علاجاته نظراً لصعوبة علاج بعض الأمراض، أما مع تطور التكنولوجيا واكتشاف الإنسان لتقنيات حديثة أصبح كل شيء يعالج.

وخاصة مع ظهور العلاج بأشعة الليزر التي تعتبر حزمة من الضوء ذات فوتونات لها نفس الموجات والتردد وتتداخل موجاتها لتكون نبضة قوية لها طاقة كبيرة.

لذلك تم استخدام الليزر في العلاج الطبي وبخاصة الأمراض الجلدية.

وكان اختراع العلاج بالليزر منذ عام ألف وتسعمائة وستون ثم تطورت استخدامات الليزر في مجال العلاج والطب إلى أن وصلت لمجال التجميل والجراحة وأمراض العيون وغيرها.

وأحدثت فكرة العلاج بالليزر ثورة علمية كبيرة لم تحدث من قبل في مجال العلاج والجراحة.

ولم يتمكن العلماء من تطبيق نظريات الليزر منذ أن تم اكتشافه عام ألف وتسعمائة وأربعة وستون ولم يكن يستخدم للجسم البشري إلا بعد وقت كبير فأصبح الليزر يستخدم في تصحيح البصر.

وفي عمليات التجميل للقضاء على الزوائد الجلدية والبقع والندبات والتخلص من التجاعيد، ومن فوائد استخدام الليزر في الطب ما يلي:

تسهيل العمليات الجراحية للأطباء وعلاج الكثير من الأمراض التي كانت تعالج بصعوبة أو لا تعالج في الماضي.

إصابة الهدف من بعيد فيكون الشعاع معالج دون إجراء أي جراحة لكثير من الأماكن في الجسم.

تقليل النزيف الذي يعقب العمليات الجراحية مثل جراحة اللثة في طب الأسنان.

التخفيف وتقليل الآلام أثناء القيام بالعمليات الجراحية وبعدها فالمريض لا يشعر بالألم الذي كان من الممكن أن يحدث إذا كان العلاج بدون الليزر.

مع العلاج بالليزر لا يحتاج الأطباء لتعقيم الأجهزة لأن الأجهزة لا تصاب بالتلوث أو تتعرض للميكروبات في حالة العلاج بالليزر.

لا يلجأ الأطباء كثيراً لاستخدام التخدير الموضعي وسنابل الحفر مما يريح المريض ويقلل من خوفه من علاج الأسنان.

يستطيع الطبيب أن يرى جيداً أثناء القيام بالعمليات الجراحية وغيرها، كما يسهل الليزر للطبيب العمل تحت المجهر.

يمكن للطبيب أن يحدث الشق بدقة أثناء العمليات الجراحية بسبب دقة خطوط الليزر مع القدرة على ارقاء الأوعية الصغيرة بدقة كبيرة.

عند العلاج بالليزر يمكن للطبيب أن يعالج أنسجة دون أخرى لأنه يختار طول موجي معين.

يستطيع الطبيب أن يعالج المريض بدون عمليات جراحية عن طريق الألياف البصرية، مثل علاج الرئة والكلية وأورام المثانة.

يستعمل الليزر في علاج الأمراض الخطيرة مثل السرطان والأوعية الدموية كما يستخدم في توسيع الشرايين وعلاجات الحبل الشوكي وغيرها من الجراحات في الكبد والمعدة.

لا يستغرق العلاج فترة كبيرة ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى في أسرع وقت.

أَشعَّة الليزر واستخداماتها

أصبح الليزر يستخدم في العديد من التطبيقات مثل الأبحاث العلمية والعسكرية والهندسية واستخدامه في الاتصالات والتطبيقات الطبية، ويحتاج أي مستخدم لأشعة الليزر أن يفهم فيزياء الليزر جيداً أو مبدأ عمله.

تم تصميم جهاز الليزر على أساس تحويل الطاقة من المصادر المختلفة لشعاع كهرومغناطيسي يتميز عن أي ضوء آخر، ويستخدم الليزر أيضا في :

صناعة الالكترونيات ومعرفة المسافات وقياس أبعاد الأجسام الفضائية.

اشعة الليزر للعيون وغيرها من الاستخدامات

يستخدم الليزر في المجال الطبي في علاج أمراض العيون مثل مرض اعتلال الشبكية السكري فيتم تسليط ضوء الليزر ذو الطاقة العالية في نقطة معينة من العين لمدة قصيرة أقل من الثانية.

ومن أمراض العيون التي يعالجها الليزر أيضاً ثقوب العيون وانسداد الوريد الشبكي وارتفاع ضغط العين، وطول أو قصر النظر وانسداد القناة الدمعية وبعض أورام العين بالإضافة لعمليات تجميل حول العيون.

يستخدم الليزر في عمليات جراحة المخ والأعصاب والقلب والأوعية الدموية وجميع أنواع الجراحة العامة.

وبعد أن تم اختراع أول جهاز ليزر في عام ألف وتسعمائة وستون حيث كان جهاز يطلق أشعة أحادية اللون والاتجاه ومركزة بواسطة عدسة محدبة.

تم اكتشاف العديد من المواد القادرة على اطلاق أَشعَّة الليزر ومنها المواد المتجمدة مثل زجاج النيوديميوم والياقوت الأحمر، والمواد الغازية مثل مادة النيون والهليوم والزينون.

بالإضافة للمواد الشبه موصلة مثل الزرنيخ وأنتيمون الإنديوم.

استخدم الليزر في الصناعات المختلفة مثل قطع ألواح الخشب الذي يكون سمكه ثلاثة سنتيمترات وتقوم الأشعة بالقطع في منتهى الدقة.

يستخدم الليزر في لحام المواد الصلبة والمواد ذات الانصهار العالي أو التي تحتاج لدرجة حرارة عالية في انصهارها.

يمكن استخدام أشعة الليزر في فتح ثقب صغير تكون مساحة قطره خمسة ميكرومتر في زمن مائتان ميكرو ثانية في المواد الأكثر صلابة مثل الماس والتيتانيوم والياقوت الأحمر، كما يحافظ على المادة دون حدوث أي تغيرات في طبيعتها نظراً لقصر مدة التصنيع.

تستخدم أَشعَّة الليزر في تحديد بعد الأرض عن القمر وقد تم ذلك عندما قام رواد الفضاء بوضع مرآة عاكسة لضوء الليزر ثم توجه المرآة الضوء الساقط عليها من القمر للأرض وبهذا الانعكاس استطاع العلماء معرفة المسافة بين الأرض والقمر.

تستخدم أَشعَّة الليزر عند تركيز طاقتها الفائقة الحرارة في صناعة الأجهزة الالكترونية والدوائر الإلكترونية على سبيل المثال إمكانية لحام سلكين بعد وضعهما في وعاء زجاجي ضيق ومغلق.

فيقوم الشعاع بصهر أطراف السلكين ثم لحامهما وكذلك الحال بالنسبة لتصنيع اللمبات الكهربائية والمصابيح الالكترونية.

استخدامات أَشعَّة الليزر

استخدم الليزر في تصنيع أجهزة الرادار الذي يستخدم للكشف عن الأجسام القريبة وتعيين مواقعها وقد استخدم جهاز الرادار منذ الحرب العالمية الثانية وفي غيرها من التطبيقات العسكرية أو الصناعية.

استخدم صدى نبض الليزر في قياس تلوث الهواء في المدن الصناعية التي يتلوث هوائها بفعل المصانع والصناعات المختلفة، كما يستخدم الليزر لمساعدة الطيارون لمعرفة الأحوال الجوية إن كانت مناسبة للإقلاع أو الهبوط.

يستخدم الليزر في التطابق الهندسي أو قياس مدى اعتدال المباني أو مدى تعامد وتوازي المستويات ويمكن معرفة ذلك بالنظر مباشرة أو بالقراءة التي يعطيها الجهاز بالإضافة لاستخدامه في حفر أماكن السيارات والقطارات فوق أو تحت الأرض.

استخدم الليزر أيضاً في صناعة آلات التصوير والاتصالات اللاسلكية التي تعتمد على الترددات والموجات الدقيقة.

لليزر فائدة كبيرة في تدمير الصواريخ العدائية قبل وصولها للمكان المراد حيث قاموا ببناء شبكة عظمى تقوم باكتشاف الصواريخ المنطلقة قبل وصولها للهدف ثم يقومون بتوجيه أشعة الليزر القوية على الصاروخ لتدمره في الفضاء وللأقمار الصناعية دور كبير أيضاً في هذا المجال.

اشعة الليزر والحمل

أكد الأطباء فعالية أشعة الليزر في إزالة الشعر بطريقة آمنة فتلجأ جميع النساء لإزالة الشعر بالليزر في جميع مناطق الجسم، وأكد الأطباء أنه غير ضار بالحوامل نظراً لعدم تدخله في هرمونات الحمل أو عدم اختراقه لطبقات الجلد السفلى.

فلا يصل للرحم أو المبيضين ولكن من الأفضل عمل جلسات الليزر للشعر بعد انتهاء فترة الحمل لأن نجاح ازالة الشعر بالليزر يعتمد على استقرار الهرمونات في جسد المرأة ونظراً لأن الهرمونات تكون غير منتظمة في الحمل فيفضل تأجيله للوصول لنتائج أفضل.

وبعد أن تكلمنا عن أشعة الليزر واستخداماتها المتعددة يجب أن نضيف أيضاً أهمية الليزر في عمليات التجميل وإزالة الشعر من الجذور وعدم نمو بصيلات الشعر مرة أخرى، كما استخدم في السباكة والحفر وله القوة في إذابة المعادن بالإضافة لأهميته في الدراسة للمواد المختلفة كما ونوعاً•

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ