كتابة : Jihane Ouchahde
آخر تحديث: 20/02/2020

استخدامات النباتات العطرية

تعددت استخدامات النباتات العطرية من قبل الإنسان على مر العصور، وعلى نطاق واسع من حياته، في الطب وفي استخلاص العطور وفي الأكل أيضا. لنتعرف على مختلف استخدامات النباتات العطرية.
استخدامات النباتات العطرية

النباتات العطرية

النباتات العطرية هي أحد النباتات التي تحتوي أجزائها وخلاياها على زيوت طيارة، وتتميز برائحتها العطرية المميزة، وهنا جاءت تسميتها، ويتم استخدام هذه النباتات العطرية في الأكل أو في صناعة العطور أو لأغراض الاستشفاء والعلاج.

استخدامات النباتات العطرية

  • تتعدد وتتنوع مجالات استخدامات النباتات العطرية، فيمكن استخدامها بغرض استخراج بعض الأدوية، كأدوية تسكين آلام المفاصل والالتهابات الروماتزمية.
  • كما يمكن استخدامها في انتاج الزيوت الطيارة، وفي تحضير بعض منتجات ومساحيق التجميل وكريمات الشعر والجسم، كما أنها تستخدم كذلك في استخلاص العطور والروائح.
  • هذه النباتات العطرية تستخدم كذلك كمضادات أكسدة، حيث أنها تساهم في إطالة فترة حفظ الأدوية.
  • كما أنه يتم استغلال ما يوجد في بعضها من سموم لتصنيع المبيدات الحشرية.

أنواع النباتات العطرية

هناك أنواع وتصنيفات مختلفة للنباتات والأعشاب العطرية، ويمكن اجمالها فيما يلي:

النباتات العطرية المستخدمة في الأكل

وتشمل هذه النباتات:

النعناع

ينتمي النعناع لرتبة الشفويات، وهو من النباتات المعمرة، ويتميز برائحته الطيبة وبنكهته الشهية، ويستعمل كفاتح للشهية وكطارد للغازات، كما يستخدم في تهدئة الأعصاب.

إكليل الجبل

اكليل الجبل هو من النباتات الدائمة الخضرة، له أزهاء بيضاء وبنفسجية، وأوراق إبرية الشكل، ويستخدم في تحميص اللحوم، وفي مكافحة الحشرات إذا تم زرعه بالحدائق، ويعد نبات إكليل الجبل مصدرا هاما للحديد والكالسيوم و للفيتامين B2.

البقدونس

نبات البقدونس هو نبات مزهر، وينتمي لفصيلة الخيمية، ويستخدم في تحضير العديد من الأطباق المختلفة، وفي تحضير السلطات بأنواعها، فيمكن إضافته طازجا أو مجففا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وعلى خصائص تعمل على قتل البكتيريا، فضلا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

الزعتر

يعد الزعتر من بين أهم مكونات البهارات، ويستخدم إما مجففا أو أخضرا، ومن بين خصائصه أنه يعمل على علاج الإسهال وآلام المعدة، ومشاكل الجهاز التنفسي كالتهاب الحلق والسعال.

الكزبرة

وتدخل الكزبرة ضمن النباتات العشبية الحولية، وتنتمي لعائلة الخيمية، وتمتاز برائحتها العطرية القوية، وتستخدم في تحضير العديد من الأطباق، لكونها مصدرا غنيا بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الدوش

يعرف الدوش كذلك باسم المردقوش، وهو نبات عشبي معمر ينمو بكثرة في المناطق الباردة، ويزرع في اروبا وأمريكا، ويضاف الدوش إلى أطباق الأسماك واللحوم والخضر، فله العديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل كطارد للغازات وفي علاج نزلات البرد ومشاكل النوم.

المليسا

عشبة المليسا هي عشبة معمرة تنتمي لعائلة النعناج، وتستعمل المليسا لطرد الغازات وتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر، وتعمل على تخفيض مستوى الكولسترول الزائد بالدم.

الكمون

الكمون يعتبر من النباتات العشبية الصغيرة ذات الرائحة المميزة، ويفيد في زيادة الشهية للطعام، ويساعد في عملية الهضم، فيضاف إلى مختلف الأطباق والسلطات، ويعد مصدرا جيدا للحديد والمنغنيز، إضافة إلى أنه يعطى للحيوانات المنتجة للألبان لما له من تأثير في ادرار الحليب.

الريحان

يعتبر الريحان من بين التوابل الشائعة الاستعمال منذ القدم، ويمتاز برائحته العطرية المميزة، وأوراقه في الغالب تكون ذات لون أخضر، وأزهاره بيضاء، ويستخدم الريحان في تحضير الحساء والصلصات وفي السلطات.

الأوريجانو

وتعتبر عشبة الأوريجانو عشبة ذات نكهة مميزة، وتستخدم في العديد من الأطباق المكسيكية والايطالية.

النباتات العطرية المستخدمة في استخلاص وصناعة العطور

من بين أهم هذه النباتات، ما يلي:

البنفسج

ويسمى بالبنفسج لأنه من النباتات التي تنتج أزهارا بنفسجية اللون، وأحيانا يمكن أن تكون أزهاره بيضاء أو صفراء اللون، وله رائحة عطرية مميزة، وأوراقه عادة ما تكون على شكل قلب، ويدخل البنفسج في تحضير واستخلاص أجود وأرقى أنواع العطور.

القرنفل

يعد القرنفل من بين النباتات الفصلية دائمة الاخضرار، وتمتاز بذورها بأنها تشبه المسامير، وهي أكثر الاجزاء استعمالا وتسمى بعود النوار، كما يمتاز القرنفل برائحته القوية المميزة، ما يجعله من الاعشاب المفضلة التي تستخلص منها العطور.

الياسمين

الياسمين عبارة عن شجيرة مزهرة دائمة الاخضرار، وتنتمي لفصيلة الزيتونية، وتمتاز بأزهارها ذات اللون الأبيض المخملي، ويمكن أن تشوبها بعض الحمرة، وتشتهر شجيرة الياسمين برائحتها الطيبة وهذا ما يجعلها من بين النباتات المفضلة التي تستخلص من خلالها العطور.

الكادي

ويعتبر الكادي من بين الأشجار المعمرة، ويمتلك جذورا ركائزية، وازهارا بيضاء جذابة، وثمارا شبيهة بالأناناس، إضافة إلى أن لها رائحة عطرية طيبة.

النباتات العطرية المستخدمة في الأغراض الطبية

من أبرزها:

المرمية

وتنتمي عشبة المرمية إلى الفصيلة الشفوية، وهي من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، أوراقها رمادية اللون وأزهارها ذات لون أزرق مائل للون الأرجواني.

الشار

يعد الشار من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، وله فوائد طبية كبيرة تكمن في وجود مادة كيميائية موجودة في جذورها.

النعناع الفلفلي

للنعناع الفلفلي العديد من الفوائد الطبية، فهو مضاد للالتهابات وللبكتيريا، ويستخدم كذلك للتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية وعلاج عسر الهضم، إضافة إلى احتوائه على المنثول، فيعمل على إزالة الاحتقان وعلى تفتيت البلغم.

اليانسون

فقد اشتهرت عشبة اليانسون بفوائدها الطبية المتعددة، فهي تستخدم لعلاج انتفاخات المعدة، وفي تسهيل حالات الولادة، وفي علاج بعض التهابات الكبد، كما أنها تعمل كمضاد لجميع أنواع البكتيريا.

تكمن أهمية الأعشاب والنباتات العطرية في تعدد مجالات استخداماتها، وهذا بالأساس ما يميزها ويجعلها موردا أساسيا لأنظمة الصحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ