كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

استخدامات جيل الألوي فيرا

على الرغم من أن استخدامات جيل الألوي فيرا غالبا ما تكون علاج حروق الشمس، إلا أن الأبحاث حول هذه الميزة المحتملة محدودة، هناك أكثر من 300 نوع من نبات الصبار، ولكن الألوي بربادنس (المعروف أيضا باسم الألوي فيرا) هو الأكثر شهرة ويحظى بتقدير كبير في عالم الصحة والجمال لخصائصه العلاجية.

استخدامات جيل الألوي فيرا

الألوي فيرا

تنمو النباتات النضرة الشائكة بشكل طبيعي في المناخات الاستوائية الجافة في أفريقيا وآسيا وأوروبا والأجزاء الجنوبية والغربية من الولايات المتحدة.

قبل قرون عديدة، أدرك الناس أن هذه النبتة لديها الكثير لتقدمه عدا عن منظرها اللطيف والجميل، أصبح الجل والعصير الموجودان داخل الصبار علاجًا عشبيًا شائعًا تم استخدامه للمساعدة في علاج كل شيء من مشاكل الجلد إلى مشاكل الجهاز الهضمي.

دعونا نلقي نظرة على تاريخ جل الألوي فيرا وفوائدها المحتملة.

ما هو الألوي فيرا ومن أين يأتي هذا النبات؟

تشتهر استخدامات جيل الألوي فيرا بخصائصها العلاجية لمدة 6000 عام على الأقل، في الأزمنة القديمة عرف بأنه "نبات الخلود" وقدم إلى الفراعنة المصريين كهدية.

مع مرور الوقت، استخدمت مجموعات من الصبار في العديد من المناطق الجغرافية، بما في ذلك الهنود والصينيين والمكسيكيين والأمريكيين الشماليين أيضًا.

لقد عرف الإنسان منذ فترة طويلة عن فوائد الشفاء من النبات، وقد استخدم الصبار على مر السنين - والذي يُعرف أيضًا باسم "نبات الحرق" و "زنبق الصحراء" و "قشور الفيل" - للمساعدة في علاج الجروح وفقدان الشعر والبواسير، والجهاز الهضمي.

في هذه الأيام، تمتلك نبتة الصبار صناعة كاملة وراءها، تستخدم عصائرها في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مثل المرطبات والصابون وكريم الحلاقة وغسول البشرة، منتج الألوي فيرا الذي قد يتبادر إلى الذهن بسهولة هو الجل الأخضر الزاهي الذي يتم تخزينه على رفوف الصيدليات.

الصبار هو أيضا متوفر في شكل ملحق، والتي يقال أنها تقدم نفس الفوائد المحتملة على الجلد والجهاز الهضمي مثل النسخ الأخرى من النبات.

أنواع الالوي فيرا

هناك نوعان من الأجزاء المفيدة طبيا من نبات الالوي فيرا.

أولا، الأوراق تكون ممتلئة بهلام واضح، يتم استخراج هذا الجل من النبات ويستخدم عادة على الجلد لعلاج الحروق ومختلف الأمراض الجلدية، ويمكن أيضا أن يكون الجل في شكل سائل أو كبسولات ويؤخذ عن طريق الفم.

وتسمى المادة الثانية التي ينتجها النبات باللاتكس، هذا هو اللب الأصفر الموجود أسفل الجزء الخارجي من أوراق النبات، وقد تبين أن الالوي اللاتكس لها خصائص ملينة، وعادة ما يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الإمساك.

أحدث الاتجاهات في هذه النبتة هو المشروبات القائمة على الالوي فيرا، مثل عصير الصبار ومياه الألوي فيرا، العديد من العلامات التجارية تضيف نكهة أو محليات إلى الزجاجة، ألقِ نظرة على قائمة مكوناتها للتأكد من أنها ليست معبأة بأحمال من السكريات المضافة.

فوائد الألوي فيرا

الفوائد الصحية المحتملة

لا توجد أدلة كافية لإثبات أن الصبار يمكن أن يعالج جميع المشكلات الصحية التي يقال إنه يساعدها، ولكن تم ربط النبات بالعديد من الفوائد المحتملة، بما في ذلك:

تعزيز دور الجهاز الهضمي

يساعد جل الألوي فيرا اللذي يحتوي على aloin، وهو anthraquinone الذي يعطي الصبار خصائصه الملينة والتي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك.

علاج مشاكل الجلد

مثل الصداف وحب الشباب، جيل الصبار له تأثير مهدئ على الجلد وقد ثبت قدرته في المساعدة في الحد من الحكة والالتهاب.

تهدئة حروق الشمس

بعض الناس يتكلون على جل الألوي فيرا لتهدئة حروق الشمس، ربما تكون قد اختبرت تأثيره المهدئ هذا بنفسك، لكن البحث الذي يدعم الإدعاء بأنه قادر على تسريع عملية استعادة الجلد غير موجود.
قد يساعد جل الصبار على تسريع عملية الشفاء من الحروق أو الجروح على الجلد.

تخفيف حرقة المعدة

حرص الباحثون على أن الألوي فيرا ساعدت في تقليل أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، بما في ذلك حرقة المعدة والتجشؤ والقيء.

انخفاض نسبة السكر في الدم

وجدت دراسة أن شرب ملعقتين من عصير الصبار كل يوم لمدة أسبوعين ساعد على خفض مستويات السكر في الدم بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
كما تحسنت مستويات الدهون الثلاثية لدى المشاركين في الدراسة - وهي صفقة كبيرة بالنسبة لمرضى السكري، لأنهم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض القلب.

استخدامات جيل الألوي فيرا

بالإضافة إلى استخدام الألوي فيرا للاستفادة من الفوائد الصحية المحتملة المذكورة أعلاه، فقد تبين أن هذه النبتة النبيلة لديها بعض الاستخدامات الأخرى المدهشة، بما في ذلك:

الحفاظ على المنتوج طازج

وجدت دراسة أنه من بين الاستخدامات المدهشة لجل الصبار هو الحفاظ على المنتوج طازج، وذلك من خلال تطبيق الجل- على سبيل المثال- في الطبقة الخارجية للطماطم سيساعد على تأخير النضج، ويساعد في الحفاظ على جودته ونضارته، ومنع نمو بعض أنواع البكتريا.

غسول الفم

استعمال جل الصبار كغسول الفم سيساعد على تقليل الترسبات داخل الفم.

مسكن للألم

يمكن أن يعمل حمض الساليسيليك الموجود في الصبار كمسكن للألم.

استخدامات جمالية للألوي فيرا

الألوي فيرا هو أيضا عنصر يفرض تفسه وبقوة في عالم الجمال ومستحضرات التجميل، فهو حاضر مكون رئيسي في كل شيء من المرطبات والغسول إلى الشامبو ومكيفات الشعر، هناك أيضًا مجموعة كاملة من المنتجات تسمى Aloe Vesta، والتي تم تصميمها لحماية البشرة الحساسة.

يعرف هذا النبات بقدرته على الحفاظ على البشرة رطبة وشابة، وهو غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E ويحتوي على سبعة من ثمانية أحماض أمينية أساسية، كما أنها معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، على الرغم من أن بعض النقاد يقولون أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن نتمكن من قول ذلك بالتأكيد.

وجدت إحدى الدراسات أن جل الألوي فيرا الموضعي ساعد في علاج آفات حب الشباب عند دمجها مع كريم تريتينوين.

وجدت دراسة أخرى أن الصبار له قدرة مضادة للشيخوخة، حيث أعطى الباحثون 30 جرعة من جل الصبار للنساء مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، شهدت النساء تحسينات كبيرة في تجاعيدهن ومرونتهن بفضل زيادة إنتاج الكولاجين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ