آخر تحديث: 02/11/2021

فوائد تناول الاكل الصحي وما أهم نواعه

فوائد تناول الاكل الصحي وما أهم نواعه
الاكل الصحي هو عبارة عن نظام غذائي يحتوي علي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة لقيامه بالأنشطة اليومية.
وسوف نتعرف في هذا المقال على مكونات الاكل الصحي وأهميته في النظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى توضيح نقاط كثيرة متعلقة بهذا الموضوع فتابع هذا المقتل لتتمكن من التعرف عليها:

الاكل الصحي

يتمثل الاكل الصحي بتناول الإنسان لمجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة التي يمكن من خلالها توفير للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل الحفاظ على صحته، كما تدعم من شعوره بالراحة وإمداده بالطاقة الكافية التي يستغلها الإنسان في إنجاز المهام المطلوب إنجازها خلال حياته اليومية.

ومن أهم هذه العناصر البروتينات والكربوهيدرات والدهون وأنواع متعددة من الفيتامينات وكثير من المعادن، بالإضافة إلى حصول الجسم إلى كمية كافية من الماء من أجل الحفاظ على صحته ووقايته من التعرض لخطر الإصابة بكثير من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن حصول الإنسان وتمتعه بصحة جيدة لا يعني اتباع نظام غذائي صحي فحسب، وإنما يعني اتباع نظام حياة جديد يعتمد على نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي هي ضرورية لصحة الجسم كما أنها ضرورية بأمراض لصحة الجهاز الهضمي، ويؤدي الانتظام في تناولها إلى وقاية الجسم من التعرض لخطر الإصابة متعددة.

ويمكن عزيزي القارئ اتباع النصائح التالية لكي تحرص على تناول الخضراوات والفواكه بكميات كافية للحفاظ على صحة جسمك ومن هذه النصائح ما يلي:

  • احتواء الوجبات الرئيسة على كميات مناسبة من الخضراوات.
  • احرص علي تناول الفواكه والخضراوات التي لم يتم تسويتها (الخضراوات النَّيئة) على أن يتم تناولها كوجبات خفيفة.
  • احرص على تناول الفواكه والخضراوات في موعد زراعتها أي في موسمها.
  • احرص علي التنوع في تناول الفاكهة والخضراوات ولا يقتصر نظامك الغذائي على نوع فقط أو اثنين.

الحبوب الكاملة

يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي للإنسان الحبوب الكاملة، وذلك لأنها تعد مصدراً جيداً للألياف الغذائية وفيتامين ب، بالإضافة إلى احتوائها علي بعض المعادن التي من أهمها الزنك والحديد بالإضافة إلى احتوائها على معدن الماغنسيوم، فمن المعروف أن هذه المعادن ضرورية لصحة الجسم.

ويمكن تصنيع الحبوب الكاملة عن طريق الجمع بين بذرة الثمرة ونخالتها أما الحبوب المكررة فهي تحتوي علي جزء واحد من الحبوب فقط، وبذلك تفقد الحبوب الكاملة كثير من المعادن التي تحتوي عليها عند إخضاعها لعملية التكرير.

وهناك كثير من الأمثلة على الحبوب الكاملة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي والتي منها: الخبز الذي تمت صناعته من استخدام الحبوب القمح، وتعد المعكرونة التي تمت صناعتها من دقيق القمح الكامل من الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى دقيق الشوفان وحبوب الذرة ويمكن التأكد من أن الحبوب التي تم استخدامها أثناء صنع هذه الأشياء حبوب كاملة، فيجب أن تقرأ كلمة whole grain على العبوة من الخارج.

البروتين

ينصح خبراء التغذية بضرورة حصول الإنسان على معدل كافي من البروتينات، وذلك لأن لها دور كبير في إمداد الجسم بكثير من العناصر الغذائية.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتينات: اللحوم والدواجن التي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون، كما يمكن للفرد أن يحصل على البروتين من خلال تناوله البيض والمأكولات البحرية وتناول الفاصوليا البيضاء وخضار البازلاء وبعض المكسرات ومنتجات الصويا بأنواعها.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الفرد أن يتناول 226 جرام من المأكولات البحرية أسبوعياً، ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية المعروفة بـ أوميجا 3.

ومن المأكولات البحرية التي ينصح بتناولها ضمن النظام الغذائي الصحي: أسماك السلمون والسلمون المرقَّط وذلك لأن هذه الأسماك تحتوي علي كمية قليلة من الزئبق الضار بالمقارنة بأنواع أخرى من المأكولات البحرية التي تحتوي علي نسبة عالية من هذا الزئبق الضار.

منتجات الألبان

  • تحتوي منتجات الألبان جميعها على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الذي هو ضروري لصحة العظام، وتعد مصدراً جيداً للبروتينات والعديد من الفيتامينات.
  • وهنا يجب التنويه إلى أن اللبن منزوع الدسم يحمل نفس الفوائد التي توجد في اللبن كامل الدسم إلا أن الفرق بينهما يكمن في كمية الدهون فقط.
  • ككم ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول منتجات الألبان الخالية من السكر والتي تم تدعيمها بعنصر الكالسيوم مع الحرص على قراءة المعلومات المدونة على العبوة من الخارج للتحقق من النسبة التي تحتوي عليها بعض المعلبات من الجبن أو الزبادي، فهذه المعلبات قد تكون تحتوي علي نسبة عالية من الملح أو السكر وأيضا الدهون.

الدهون

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تتميز باحتوائها على سعرات حرارية عالية واحتوائها على قيم غذائية منخفضة ولذلك ينصح خبراء التغذية بالتقليل من تناولها

ومن مصادر الحصول على الدهون السمن والزبد بالإضافة إلى أن زيوت الطهي وصلصات السلطات تعد من مصدر من مصادر الحصول على الدهون.

نصائح يمكن اتباعها للحصول على الاكل الصحي

من المفروض أن يتناول الإنسان كمية من السعرات الحرارية تعادل النشاط الذي يبذله، وذلك تجنباً للإصابة بخطر السمنة والوزن الزائد، ولذلك نقدم في السطور التالية بعض النصائح التي تساعد على جعل الإنسان يتبع نظاماً غذائياً مناسباً لصحته ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على تناول الدهون الصحية: إذ ينصح خبراء التغذية والتجميل ضرورة أن يحصل علي الإنسان على الدهون الصحية من خلال مصادرها التي منها الزيوت النباتية، وبعض المكسرات ومنتجات الأسماك وأن يمنع أو يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة.
  • تقليل عدد السعرات الحرارية: تناول أطعمة تحتوي علي سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحتاجها الجسم سوف يعرض الفرد إلى خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن على العكس من تقليل مستوى السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم سوف يساهم إلى حد كبير في خسارة الوزن.
  • الحرص على تناول وجبات صحية خفيفة: هذه الوجبات الخفيفة تساعد في تقليل الشعور بالجوع ومن ثم تعمل على الحد من الإفراط في تناول الطعام.
  • الحرص علي تناول الأطعمة المحمصة أو المشوية: تحتوي هذه الأطعمة على نسبة قليلة من الدهون وبذلك تعد طعاما صحيا عن تناول الأطعمة المقلية.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو الملح: وذلك حفاظاً علي صحة الجسم، كما يجب الحد من تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها لأنها تسبب الإصابة بهشاشة العظام واحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح والسكر مما يؤدي إلى تعرض الإنسان للإصابة بكثير من الأمراض.
  • الحفاظ علي رطوبة الجسم: وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء.
  • الحرص على تناول الفواكه كاملة بدلا من عصرها: حيث أن عند عصر الفواكه تفتقد الفواكه كثيراً من الماء والألياف الطبيعية التي هي ضرورية لصحة الجسم.
وختاما نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض معلومات جيدة عن الاكل الصحي، ووضحنا مكوناته بالإضافة إلى عرض بسيط لأهم النصائح التي يجب اتباعها للحصول على نظام غذائي صحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ