كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 16/01/2022

قوانين السلامةُ العامَّة في العمل والصحة المهنية

الكثير لا يعلم أن السلامةُ العامَّة بالعمل يطلق عليها أسم وهو علم السلامة والمهنية وهو علم في غاية الأهمية له الكثير من التعريفات والأهداف وأيضا المساعي، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن السلامةُ العامَّة في العمل.
أن الهدف الأسمى الذي يهدف إليه علم السلامة العامة في العمل هو المحافظة علي صحة أي عامل في أي مهنة أو حرفة وذلك من خلال تحقيق أعلى درجات الرفاهية من أكثر من ناحية.
قوانين  السلامةُ العامَّة في العمل والصحة المهنية

قوانين الصحة المهنية والسلامةُ العامَّة في العمل

السلامة العامة أو الصحة المهنية لها العديد من القوانين في غاية الأهمية والتي منها:

أولا: القيام بإجراء فحص طبي للعامل في بداية الالتحاق بالعمل:

  • وهذا الفحص يكون من أكثر من ناحية نفسية صحية وأيضا القدرات البدنية التي يتمتع بها العامل وتتوفر به هذا الشخص فإلى جانب أنه يساهم في الاطمئنان على العامل إلا أنه يعين في تعين العامل في المكان أو الوظيفة المناسبة له وقدرته البدنية والنفسية.
  • وذلك حرصًا منهم على عدم وضعه في وظيفة تمثل خطرًا عليه من أكثر من ناحية.

ثانيا: إجراء تقييم للبيئة الخاصة بالعمل:

  • من أجل تحديد المخاطر التي توجد في هذه البيئة والعمل على تفاديها وحلها بأكثر من طريقة والأمر لا يقتصر فقط على المخاطر الفعلية الموجودة في بيئة العمل.
  • بل أيضا علي تلك التي يحتمل حدوثها من خلال إيجاد الطرق التي تمنع من حدوثها في أرض الواقع.

ثالثا: منح المسؤولين في بيئة العمل التدريب اللازم على إجراء الإسعافات الأولية:

  • والتي تمكنهم هذه الإسعافات من إنقاذ أي حالة طوارئ تحدث في بيئة العمل، وذلك مع الحرص على أن تكون جميع المعدات الخاصة بذلك الأمر من أدوات وأدوية صالحة للاستخدام.

رابعا: توفير فحص طبي بشكل دوري:

  • لكل عامل موجود في بيئة العمل، وذلك خاصة في حالة وجود مناسبات مختلفة مرتبطة بهذا العمل مثل إجراء فحص طبي لشخص وصل سن المعاش.
  • إجراء فحص طبي دوري لشخص حصل على ترقية كبيرة في عمله وهكذا.

خامسا: أمور ينبغي أن تتوافر في بيئة العمل:

  • مياه صالحة للشرب وتكفي جميع العاملين وأيضا أماكن خاصة بدورات المياه من مراعاة

سادسا: جنس العامل:

  • من كونه ذكر أم امرأة، وكذلك أن يتوفر في المكان الأماكن المخصصة لحفظ الطعام وأن تتوفر في هذه الأماكن كافة المعايير والمواصفات.

قوانين السلامة العامة في العمل فقط

لتطبيق المعايير الخاصة بـ السلامة العامة في العمل بشكل فعلي وبأقصى صورة ودرجة ممكنة هناك بعض القوانين الخاصة بهذا الفرع من الصحة وتتمثل تلك القوانين في الآتي:

  1. حرص العامل أي كان عمله أو وظيفته علي استخدام أدوات الوقاية ومعدات السلامة أثناء فترة عمله.
  2. أن يكون موقع أو بيئة العمل مدعم بجميع الأدوات والمعدات الخاصة بالإسعافات الأولية من أجل علاج حالات الطوارئ وأيضا حالات الإصابة التي تكون بسيطة من حيث الخطورة.
  3. إخضاع العاملين لتدريبات هذه الأخيرة تمكنهم من اكتساب خبرة تفيدهم في حالات الإصابة وخاصة إصابات الكسور التي تحدث في موقع العمل .
  4. أن يكون في كل منشاة أو مؤسسة عمل مشرف خاص بالصحة والسلامة المهنية في العمل، وذلك من أجل أمران، الأمر الأول هو أن يشرف على المنشأة من حيث توفر متطلبات الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل أم لا، والأمر الثاني هو منح العاملين التوعية التي يحتاجها إليها بخصوص السلامة المهنية والسلامة العامة في مواقع العمل وأهميتها ومتطلباتها وكيفية الالتزام بهما.
  5. الحرص على تخصيص مكان معين خاص بالمواد الكيماوية وأيضا القابلة للاشتعال، في مكان منعزل بعيد كل البعد عن الأماكن التي توجد بها العمال وتتجمع سواء في المصانع أو منشآت العمل، وذلك مع الحرص أيضا أن هذا المكان لا يشكل أي خطر علي العمال وليس هذا فقط بل الحرص علي أن تتوفر في منشآت العمل كافة سبل التوعية من ملصقات مواكبة لتطور العمل في أرض الواقع.
  6. عقد دورات توعية لكل من المسئولين عن الإشراف عن العمل وجميع العاملين في العمل، هذه الدرجات تحت إشراف هيئة الدفاع المدني الخاصة بالسلامة المهنية والسلامة العامة في مواقع العمل.

المخاطر التي صنفت من قبل منظومة الأمن والسلامة

المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها العامل داخل العمل أو المنشأة صنفت من قبل منظومة الأمن والسلامة العامة إلى عدة تصنيفات ومخاطر وتتمثل في الآتي:

  • مخاطر كيميائية: وهي خاصة بالمواد الكيماوية التي توجد في مواد العمل وأيضا المواد القابلة للاشتعال بسهولة.
  • مخاطر كهربائية: وهذا النوع من المخاطر يحدث بسبب وجود مشكلة في شبكة التمديدات الكهربائية التي تغذي المنشأة أو المصنع، مما يؤدي بسبب حدوث هذا الخلل إصابة العامل بالصعق الكهربائي والذي في كثير من الأحيان يؤدي إلى وفاة العامل أو تعرضه لازمة صحية تؤثر علي قدرة علي العمل.
  • المخاطر الفيزيائية: تعرض العامل لمثل هذه المخاطر يؤثر وبشكل كبير على الصحة العامة للعامل مما يؤدي في النهاية إلى حدوث خلل في أداء بعض الأجهزة وبتالي الإصابة بأمراض مزمنة، ومن هذه المخاطر التعرض إلى الإشعاع وأيضا الضجيج الحاد وكذلك التعرض بشكل كبير للضغط ونقص في كمية الأكسجين في الجو وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير وبصورة دائمة وأيضا درجات الرطوبة العالية.
  • مخاطر بيولوجية: وهذا النوع يحدث نتيجة وجود العمال في بيئة ملوثة أو تناولها طعام أو شراب ملوث، مما يؤدى إلى وجود ميكروبات وفيروسات في أجسادهم والتي تنقل من عامل إلى أخر بسبب الاختلاط الذي تحتمه طبيعة العمل.

الأهداف التي تسعى منظومة الأمن والسلامة المهنية إلى تحقيقها

وتتمثل تلك الأهداف الهامة في النقاط الآتية:

  • الهدف الأول والأسمى هو أن توفر للعاملين بيئة عمل آمنة عليهم وذلك من خلال حرص هذه المنظومة على توفير كافة وسائل الأمان وأيضا الاحتياطات التي تحميهم من الإصابة بخطر أثناء بيئة العمل أو إصابة.
  • توفير السلامة ليس للعاملين فقط بل لجميع المعدات التي توجد في موقع العمل من الآلات وماكينات وأيضا الممتلكات الخاصة بالعمل.
  • توفير السلامة للعاملين وأرواحهم من أي خطر موجود بشكل فعلي في الموقع أو الأخطار محتملة الحدوث، والذي يرجع سبب حدوثها الى وجود عنصرين النقص والإهمال في تحقيق معايير السلامة المهنية وشروطها.
  • المميز بخصوص السلامة المهنية أنها لا تهتم بالعمال وجميع الأفراد أي كانت مستوياتهم في العمل، بل أيضا تحرص علي إبقاء البيئة المحيطة بمواقع العمل نظيف خالي من أي تلوث يؤثر على البيئة نفسها وعلى مواقع العمل وأيضا على العمل، لذا تسعى هذه المنظمة إلى المحافظة عليها بأي شكل من الأشكال من أي موقع مهما كان حجم تلوثه صغير أو كبير.
  • حرص منظمة السلامة المهنية على تطبيق المعايير الدولية الخاصة بالأمن والسلامة من ضمن مجهودات هذه المنظمة في توفير كافة سبل الأمان لكل من العاملين في المؤسسة أو منشأة العمل وأيضا البيئة المحيطة بالاثنين السابقين.
  • تسعى إلى نشر التوعية الثقافية الخاصة بالسلامة المهنية في المجتمع حتى تكون شئ أساسي به وفي المبادئ الخاصة به والتي يسعى إليه وليس هذه المنظمة فقط في تحقيقها وتطبيقها بشكل كبير، حرصا منهم على سلامتهم وسلامة المحيطين بهم.
تحقيق السلامة العامة في العمل يساهم في سير العمل من حيث الإنتاج والإدارة بشكل ناجح، نظرا لكون العامل يعمل وهو مطمئن على نفسه، وذلك سبب قوي يدفعه أكثر للعمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ