كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 27/10/2023

القصيدة المحمدية مكتوبة بالتشكيل كاملة للإمام البوصيري

القصيدة المحمدية تعد من أشهر القصائد التي كتبت في مدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لذلك من الضروري معرفتها ومعرفة أبياتها الرائعة. كاتب القصيدة المحمدية هو الإمام البوصيري، وهو من الأئمة الذين ولدوا في القرن الثالث عشر، وهو أحد أشهر الأئمة الذين وضعوا الكثير من الكتب الأدبية، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على القصيدة المحمدية وكاتبها وحكم العلماء فيها، تابعونا.
القصيدة المحمدية مكتوبة بالتشكيل كاملة للإمام البوصيري

ما هي القصيدة المحمدية؟

  • القصيدة المحمدية أو ما يطلق عليها قصيدة البردة (والبردة هي كساء يُلتحف به النبي ص) هي قصيدة نظم أبياتها الشاعر الإمام البوصيري في مدح حب النبي عليه الصلاة والسلام وصفاته، ولقد سميت بالمحمدية نسبة للنبي محمد صلوات الله عليه وتسليمه ومدى حب الشاعر للرسول ونسج أبيات معبرة عن هذا الحب والاشتياق لرؤياه والاستعانة به في قضاء حوائجه، وتتكون القصيدة من 160 بيتا شعريًا.

سبب تنظيم البوصيري للقصيدة المحمدية أو البردة

يتلخص سبب تنظيم البردة في قول البوصيري:

  • "كنت قد نظمت قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، منها ما اقترحه عليّ الصاحب زين الدين يعقوب بن الزبير، ثم اتفق بعد ذلك أن داهمني الفالج (الشلل النصفي) فأبطل نصفي، ففكرت في عمل قصيدتي هذه فعملتها واستشفعت بها إلى الله في أن يعافيني، وقررت إنشادها، ودعوت، وتوسلت، ونمت فرأيت النبي فمسح على وجهي بيده المباركة، وألقى عليّ بردة، فانتبهت ووجدتُ فيّ نهضة، فقمت وخرجت من بيتي، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً، فلقيني بعض الفقراء فقال لي: أريد أن تعطيني القصيدة التي مدحت بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقلت: أي قصائدي؟ فقال: التي أنشأتها في مرضك، وذكر أولها وقال: والله إني سمعتها البارحة وهي تنشد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأعجبته وألقى على من أنشدها بردة. فأعطيته إياها. وذكر الفقير ذلك وشاعت الرؤيا".

كلمات القصيدة المحمدية في مدح خير البرية مكتوبة كاملة بالتشكيل

ونص القصيدة المحمدية في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو:

  • مُحمَّدٌ أشْرَفُ الأعْرابِ والعَجَم
  • مُحمدٌ خيرُ مَن يمْشِى على قدمِ
  • مُحمَّدٌ باسط المعروفِ جَامِعة
  • مُحمَّد صاحِب الإحْسَانِ والكرَمِ
  • مُحمَّدٌ تاج رُسْل الله قاطِبة
  • مُحمَّدٌ صادِقُ الأقوالِ والكلِمِ
  • مُحمَّد ثابت الميثاق حافظُه
  • مُحمَّدٌ طَيِّبُ الأَخلاق والشِّيَمِ
  • مُحمَّدٌ رُويَتْ بالنوُر طِينته
  • مُحمَّدٌ لم يَزلْ نور اًمن القِدَم
  • مُحمَّدٌ حَاكِم بالعَدْل ذو شرَفٍ
  • مُحمَّدٌ مَعْدِن الأنعام والحِكم
  • مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل الله مِن مُضر
  • مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل اللهِ كُلِّهِمِ
  • مُحُمَّد دِينُه حَق ندِين بهِ
  • محمَّدٌ مُجْمِلاً حَقا على عَلَم
  • مُحمدٌ ذِكْرُهُ رَوْحٌ لأنفسنا
  • مُحمَّدٌ شكْرُهُ فرض على الأمَم
  • مُحمَّدٌ زينة الدنيا وبَهْجَتُها
  • مُحمَّدٌ كاشِفُ الغُمات والظلَم
  • مُحمَّد سَيد طابتْ مَناقِبَه
  • مُحمَّدٌ صَاغه الرَّحْمَن بالنِّعم
  • مُحمَّدٌ صَفوة الباري وخيرته

شرح القصيدة المحمدية كاملة وأجزائها

لقد اعتمد الشاعر على أكثر من أسلوب شعري في قصيدة البردة، وهذا التنوع يعطي للقصيدة مذاق مختلف ويجذب انتباه المستمعين نحو القصيدة، ومن أهم الأغراض الشعرية والأجزاء التي اختصت بالذكر أمور عديدة حول النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اعتمد عليها البوصيري في قصيدة البردة ما يلي:

1. المدح الممزوج بالشوق والحب

  • لقد عبرت الأبيات الشعرية عن مدى الحب الصادق للرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا الحب والاشتياق ممزوج بآنين الألم والشكوى من البعد.

لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعاً عَلَى طَلَلٍ

ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلم

فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ

2. ذكر صفات النبي صلى الله عليه وسلم

  • لقد أوضح الشاعر في قصيدة البردة صفات يمتاز بها الرسول صلى الله عليه وسلم عن سائر البشر، وتجعله يحظى مكانة كبيرة في نفوس المسلمين عامة والشاعر بصفة خاصة.

مُحمَّدٌ صادِقُ الأقوالِ والكلِمِ

مُحمَّد ثابت الميثاق حافظُه

مُحمَّدٌ طَيِّبُ الأَخلاق والشِّيَمِ

مُحمَّدٌ رُويَتْ بالنوُر طِينته

3. مدح ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

  • في هذه الأبيات يوضح الشاعر أن ميلاد النبي هي خير الأمة بأكملها، ففي ميلاده رفعة وبشائر للبشرية بأكملها.

4. ذكر معجزات النبي صلوات الله عليه وتسليمه

  • لقد عاصر النبي صلى الله عليه وسلم في عصره العديد من المعجزات والأحداث الإيمانية والتي وصحها البوصيري في قصيدته المحمدية، ومنها رحلة الإسراء والمعراج.

5. مدح القرآن الكريم

  • لقد سرد البوصيري في أبيات قصيدته كلمات عذبة معبرة عن حبه وتعلقه الشديد بالقرآن الكريم الذي هو دستور الإسلام والمسلين.

6. طلب العون والشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • هنا في هذا الجزء انفرد البوصيري إلى طلب الشفاعة من رسول الله لتحقيق مطالبه لأن شفاعة الرسول لا ترد، وقد استغل الشاعر هذه القصيدة لطلب حاجته أيضا. وقد عاب النقاد على هذا الجزء من القصيدة أن الشاعر يلجأ للرسول لطب حاجته وشفاعته، والأولى أن يلجأ إلى الله تعالى في الدعاء والتضرع.

يا أكرمَ الخلق مالي من ألوذُ به سواكَ عند حلولِ الحادثِ العمَِمِ.

فإنَّ من جودك الدنيا وضرَّتها ومن علومك علم اللوح والقلم.

القصيدة المحمدية للإمام البوصيري

وهي أشهر قصائد الإمام البوصيري في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الإطلاق، وسبب شهرتها الأتي:

  • وقوع بعض الاختلافات عليها أو هجوم البعض عليها بسبب التباس بعض أبياتها بسبب ضعف الحصيلة اللغوية، لكننا لن نتطرق إلى هذا الاختلاف وسنكتفي بعرضها وذكر بعض المعلومات عنها فقط.
  • وتسمى قصيدة البردة بقصيدة البُرأة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية.
  • كتبها الإمام البوصيري في القرن السابع الهجري الموافق القرن الحادي عشر الميلادي.
  • وقد أقام المسلمون لهذه القصيدة العريقة مجالس ومن هذه المجالس مجالس عرفت بمجالس البردة الشريفة، أو مجالس الصلاة على النبي.

ويقول الدكتور زكي مبارك عن الإمام البوصيري:

«البوصيري بهذه البردة هو الأستاذ الأعظم لجماهير المسلمين، ولقصيدته أثر في تعليمهم الأدب والتاريخ والأخلاق، فعن البردة تلّقى الناس طوائف من الألفاظ والتعابير غنيت بها لغة التخاطب، وعن البردة عرفوا أبوابًا من السيرة النبوية، وعن البردة تلّقوا أبلغ درس في كرم الشمائل والخلال. وليس من القليل أن تنفذ هذه القصيدة بسحرها الأخاذ إلى مختلف الأقطار الإسلامية، وأن يكون الحرص على تلاوتها وحفظها من وسائل التقرب إلى الله والرسول».

  • ومن الجدير بالذكر هنا أنه برغم من شهرة البردة ومكانتها في قلوب المسلمين، إلا أن بعض العلماء عابها ويرى أن بها غلو في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • وبعضهم يرى أن بها أبيات كفرية، وعدد أبيات القصيدة مائة وسبعة وستين بيتا في مدح خير خلق الله.

حكم القصيدة المحمدية

لقد شهدت قصيدة البردة العديد من الانتقادات لدلائل بعض كلماتها التي لا تتفق مع تعاليم الإسلام، ومن هذه الانتقادات، ما يلي:

  • فيها من الشرك الأكبر ما لا يخفى، من ذلك قوله: " يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك " إلى آخر الأبيات، التي فيها طلب ثواب الدار الآخرة من النبي صلى الله عليه وسلم وحده ...
  • ذكر الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ أنه نفى أن يكون له ملاذٌ إذا حلَّت به الحوادث، إلا النبي صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك إلا لله وحده لا شريك له، فهو الذي ليس للعباد ملاذ إلا هو.
  • كما أنه : دعاه، وناداه بالتضرع، وإظهار الفاقة، والاضطرار إليه، وسأل منه هذه المطالب التي لا تطلب إلا من الله، وذلك هو الشرك في الإلهية.

من هو الإمام البوصيري؟

قبل التعريف به وذكر تفاصيل القصيدة المحمدية سوف نقوم باستعراض بعض المعلومات المهمة عنه أولاً:

  • الاسم الكامل للإمام البوصيري هو: محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري.
  • تاريخ ميلاد الإمام البوصيري هو: ولد الإمام البوصيري في السابع من شهر مارس عام ألف ومائتان وثلاثة عشر ميلادي. ٧ / ٣ / ١٢١٣م.

محل ميلاد الإمام البوصيري

  • وقد ولد الإمام البوصيري في مصر في الصعيد المصري في محافظة بني سويف تحديدًا، ولقد لقب باسم الإمام البوصيري لأنه ولد في بلدة اسمها بوصير وإليها نسب الإمام.
  • لُقب الإمام البوصيري بالصنهاجي نسبة إلى قبيلته صنهاجة التي ينتمي إليها الإمام البوصيري، وهي واحدة من أكبر القبائل الأمازيغية.
  • اهتم والد الإمام البوصيري منذ صغر الإمام على تربيته تربية دينية وتنشئته على حب الإسلام والقرآن، مما جعل الإمام البوصيري ينشأ على حب النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ نعومة أظافره.

وفاة الامام البوصيري

  • لقد توفى الإمام البوصيري في عام ألف ومائتان وخمسة وتسعين ميلادي ١٢٩٥م.
  • أم هجريا فقد توفى عام ستمائة وستة وتسعين هجري، ٦٩٦ هجري.
  • وكانت وفاته في مدينة الإسكندرية المصرية، عن عمر يناهز السابعة وثمانين عاما.

المقتطفات من قصيدة البردة

وهنا سوف نقوم بذكر بعض من أبيات البردة الشهيرة:

  • محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجمِ.
  • نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم.
  • هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم.
  • دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم.
  • فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم.
  • وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ.
  • وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم.
  • فهو الذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم.
  • منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم.
  • دع ما ادعته النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم.
  • وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظم.
  • فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم.

وفي موضع آخر يقول البوصيري:

  • إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلَّةَ القدمِ.
  • يا أكرمَ الخلق مالي من ألوذُ به سواكَ عند حلولِ الحادثِ العمَِمِ.
  • فإنَّ من جودك الدنيا وضرَّتها ومن علومك علم اللوح والقلم.
  • وهذه الثلاث أبيات السابقة هي التي وقع عليها الخلاف.

هل يجوز قراءة قصيدة البردة؟

  • لا يجوز شرعا قراءة قصيدة البردة لأنها تدعو في بعض أبياتها للشرك بالله، أما عن قول العلماء في القصيدة المحمدية فيها كفر صريح، لذا لا يفضل قراءتها حتى لا تنال آثم، أما في الحالة التي يمكنك فيها التمييز بين صالح الكلمات وخبائثها ففي تلك الحالة يمكن الاستمتاع بالأبيات التي تمدح النبي صلى الله عليه وسلم وتبتعد عن الأبيات التي بها شرك.
وقد أقبل الإمام على كتب السيرة لينهل من السيرة الكريمة، وقد كتب الإمام البوصيري أشعار قصيدة في مدح رسول الله -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- ومن أشهر قصائد الإمام البوصيري قصيدة البردة المسماة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" والقصيدة المحمدية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ