كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

اِستعمالات صودا الخبز

إستعمالات صودا الخبز تتجاوز ما هو غذائي إلى استخدامات أخرى صحية وجمالية، هذا راجع إلى المركبات المميزة التي تحتوي عليها صودا الخبز، يستخدم الكثيرون بيكربونات الصودا في عملية الطهي، حيث أثبتت فوائدها الصحية ونجاعتها الأمر الذي يدفع بكل شخص لتضمينها في نظامه الغذائي.

اِستعمالات صودا الخبز

استعمالات صودا الخبز

بعض من إستعمالات صودا الخبز تشمل تحييد حموضة المعدة، ومنع السرطان، وتبييض الأسنان ، والحد من تكوين حصوات الكلى وتحسين أداء الأيض العضلي، وتشمل الاستخدامات الأخرى والعلاجات إزالة العرق، وتعزيز صحة الجلد، وعلاج بعض الأمراض الجلدية، والحد من الالتهابات، وتسريع شفاء قرحة الفم، وعلاج لدغ الحشرات واللسعات، والحد من طفح الحفاضات كما يعمل كمضاد للالتهاب.

مضاد للحموضة

صودا الخبز فعال كونه مركب قلوي، يعمل على تحييد الحمض في المعدة، وهذا يجعلها خيارًا ممتازًا عند الشعور بالحرقة أو عسر الهضم الحامضي أو الحالات الأخرى المرتبطة بالإفراز الحمضي، صودا الخبز يمكن أن تساعد أيضا في الشفاء من القرحة الهضمية، حيث أنه من الضروري تقليل الحمض قبل حدوث الشفاء.

منع السرطان

كثير من الناس لا يعرفون أن السرطان يزدهر في الظروف الحمضية، والتي لوحظت عادة في الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، في الدراسات الأولية التي أجريت على الحيوانات، يمنع صودا الخبز نمو الخلايا السرطانية، ويمنع الورم الخبيث (وانتشاره إلى أعضاء أخرى) ويمكنه برمجة الانتحار التلقائي لهذه الخلايا. هذه أخبار مهمة، لكن لم يتم تأكيدها بعد عند البشر حيث لم يتم إجراء الدراسات، بغض النظر عن ذلك فإنه يظهر إمكانات هائلة.

تبييض الأسنان

صودا الخبز قاظر على أن يمنح الأسنان تبييض من خلال إزالة البقع السطحية من على الأسنان، وهي بالمناسبة واحدة من أقدم عوامل تبييض الأسنان، لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب تنظيف الأسنان بصودا الخبز بشكل يومي كبديل لمعجون الأسنان، فالقوام القوي يمكن أن يتلف مينا الأسنان ويؤدي إلى الحساسية، في المقابل ينصح باعتماد هذه الوصقة مرة واحدة في الأسبوع، من خلال وضعه برفق على الأسنان بالأصبع، يترك لبضع دقائق ثم يغسل - لا حاجة لفرشاة قاسية.

لصحة الكلى

يمكن أن تقلل صودا الخبز من تكوين حصى الكلى، فكما هو معروف تكون حصوات الكلى مؤلمة، وغالبا ما تتطلب إزالة جراحية. ومع ذلك، ليست كل حصوات الكلى مماثلة، الأمر يختلف اعتمادا على السبب الدقيق للحجر، قد تشجع صودا الخبز إزالة المواد التي تسببت في تكوينها، أو يمكن أن تساعد في تدهور الأحجار المشكلة، كما يقلل صودا الخبز من احتمال حدوث عدوى المثانة بسبب حصى الكلى هذه.

بديل لمزيل العرق

تقريبا جميع مزيلات الروائح المضادة للعرق المتاحة تجاريا تحتوي على الألومنيوم وبعض أنواع البارابين كعنصر نشط ، على الرغم من أن هذه المركبات ليست مثالية للاستخدام حيث تم العثور على أن الألومنيوم لها دور في تطوير مرض السرطان، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون هذا ويستخدمون بشكل أعمى المضادة للعرق يوميا.
صودا الخبز قد تكون البديل الآمن فرغم أنها لا تملك رائحة صناعية مثل مزيلات العرق، إلا أنها فعالة في إخفاء الروائح والحد من تراكم البكتيريا في العرق.
تجعل البكتيريا رائحة العرق كريهة، لذلك فإن أي شيء يمكنك القيام به للحد من تراكمها سيساعد، استعمالها سهل وبسيط يكفي وضع القيل من صودا الخبز تخت الإبطين.

حروق الشمس

يمكن أن تساعد في تهدئة الجلد وعلاج آثار حروق الشمس، قد يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع للشفاء تمامًا، وهذا لأن صودا الخبز لا تسرع من الشفاء بشكل كبير، إلا أن لها تأثير مهدئ للغاية على مناطق حروق الشمس المؤلمة.
يمكن تطبيقها على شكل عجينة أو إضافتها لحوض الحمام والجلوس فيه لفترة من الوقت.

قرحة الفم

يمكن أن تساعد صودا الخبز في تسريع علاج قرحة الفم التي تحدث على طول خط اللثة، يمكن أن يؤدي تطبيق صودا الخبز كعجينة إلى تسريع الشفاء بشكل كبير بفضل قدرته على التقليل من التلوث البكتيري.

لسعات الحشرات

عجينة صودا الخبز تعالج لدغ الحشرات ولسعاتها، بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه لدغات ولسعات الحشرات مثل البعوض والنحل، هذه اللسعات قد تتطور عندهم لطفح جلدي كبير، ومع وضع عجينة صودا الخبز على البقعة المصابة، الإحمرار سيقل كما سيساعد على تلطيف الحكة.

طفح الحفاضات

يمكن استخدام صودا الخبز كذلك لتقليل الطفح الجلدي كطفح الحفاضات، وحتى البالغين يعانون أحيانا من الطفح جراء الإحتكاك بين الساقين، وكلاهما مؤلم للغاية، لكن لحسن الحظ يمكن تهدئته من خلال تطبيق عجينة صودا الخبز التي تعطي نتيطة فورية مبهرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ