كتابة : Ossama
آخر تحديث: 01/07/2019

جولات الهزيمة والنصر في ثورات الربيع العربي

ثورات الربيع العربي عبارة عن سلسلة من الاحتجاجات والانتفاضات في الشرق الأوسط، والتي بدأت مع الاضطرابات في تونس في أواخر عام 2010م.

لقد أسقط الربيع العربي الأنظمة في بعض الدول العربية ، وأثار العنف الجماعي في بلدان أخرى ، في حين نجحت بعض الحكومات في تأخير المشكلة مع مزيج من القمع والوعد بالإصلاح وسخاء الدولة.

جولات الهزيمة والنصر في ثورات الربيع العربي

ثورات الربيع العربي

في تونس

تونس هي مهد الربيع العربي, أثار غضب محمد البوعزيزي ، وهو بائع محلي غاضب من المظالم التي تعرض لها على أيدي الشرطة المحلية، احتجاجات في جميع أنحاء البلاد في ديسمبر 2010م، وكان الهدف الرئيسي هو الفساد والسياسات القمعية للرئيس زين العابدين بن علي ، الذي اضطر إلى الفرار من البلاد في 14 يناير 2011 ، بعد أن رفض الجيش قمع الاحتجاجات.

بعد سقوط بن علي ، دخلت تونس فترة طويلة من الانتقال السياسي، فاز في الانتخابات البرلمانية في أكتوبر 2011 الإسلاميون الذين دخلوا في حكومة ائتلافية مع أحزاب علمانية أصغر، ثم جاءت الإنتخابات الأخيرة بالرئيس الحالي "الباجي قايد السبسي" في 2014، لكن عدم الاستقرار مستمر بسبب الخلافات حول الدستور الجديد والاحتجاجات المستمرة التي تدعو إلى ظروف معيشية أفضل.

في مصر

بدأ الربيع العربي في تونس، ولكن اللحظة الحاسمة التي غيرت المنطقة إلى الأبد كانت سقوط الرئيس المصري محمد حسني مبارك ، الحليف العربي الرئيسي للغرب ، وهو في السلطة منذ عام 1980م.

بدأت الاحتجاجات الجماهيرية في 25 يناير 2011، واضطر مبارك إلى التنحي في 11 فبراير ، بعد أن رفض الجيش ، على غرار تونس ، التدخل ضد الجماهير التي تحتل ميدان التحرير المركزي في القاهرة.

ولكن هذا كان الفصل الأول فقط في قصة "ثورة" مصر ، حيث ظهرت انقسامات عميقة حول النظام السياسي الجديد، فاز الإسلاميون من حزب الحرية والعدالة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عامي 2011و2012م، وتوترت علاقاتهم مع الأحزاب العلمانية، وإستمرت الاحتجاجات من أجل تغيير سياسي أعمق، في هذه الأثناء ، لا يزال الجيش المصري هو اللاعب السياسي الأكثر نفوذاً ، ولا يزال الكثير من رجال النظام القديم في مكانهم، كان الاقتصاد في حالة هبوط منذ بداية الاضطرابات، وفي 30 يونيو 2013م تدخلت الثورة المضادة بقيادة الجيش والشرطة وأعمدة نظام مبارك، وإستغلال ضجر الشعب من الأزمات الإقتصادية، وتصدروا للمشهد وعزلوا السلطة المنتخبة وصعدوا للحكم.

في ليبيا

في الوقت الذي استقال فيه الرئيس المصري، كانت أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط تعاني بالفعل من الاضطراب، بدأت الاحتجاجات ضد نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا في 15 فبراير 2011 ، وتصاعدت إلى أول حرب أهلية سببها الربيع العربي، وفي مارس 2011 تدخلت قوات الناتو ضد جيش القذافي ، وساعدت حركة التمرد المعارضة على الاستيلاء على معظم البلاد بحلول أغسطس 2011م, وقُتل القذافي في 20 أكتوبر 2011م.

لكن انتصار الثوار كان قصيرًا ، حيث قامت ميليشيات متمردة مختلفة بتقسيم البلاد فيما بينها ، مما ترك حكومة مركزية ضعيفة تواصل نضالها لممارسة سلطتها وتوفير الخدمات الأساسية لمواطنيها، لكن العنف السياسي ما زال مستوطناً ، والتطرف في ازدياد.

في اليمن

كان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الضحية الرابعة للربيع العربي، بتشجيع من الأحداث في تونس ، بدأ المتظاهرون المناهضون للحكومة من جميع الألوان السياسية يتدفقون على الشوارع في منتصف يناير 2011م، مات مئات الأشخاص في اشتباكات مع تنظيم القوات الموالية للحكومة ، وبدأ الجيش يتفكك إلى معسكرين سياسيين.

التسوية السياسية التي سهلتها المملكة العربية السعودية أنقذت اليمن من حرب أهلية شاملة، وقع الرئيس صالح اتفاق الانتقال في 23 نوفمبر 2011 ، ووافق على التنحي عن حكومة انتقالية يقودها نائب الرئيس عبدربه منصور الهادي، ومع ذلك وأحرز اليمن تقدم ضئيل نحو نظام ديمقراطي مستقر، إلى أن ظهر الحوثيين وإشتباك السعودية معهم في حرب أتت على أخضر اليمن ويابسها.

في البحرين

بدأت الاحتجاجات في هذا النظام الملكي الصغير في 15 فبراير، بعد أيام فقط من تنحي مبارك، البحرين لديها تاريخ طويل من التوتر بين الأسرة الحاكمة السنية، والأغلبية الشيعية من السكان التي تطالب بحقوق سياسية واقتصادية أكبر، أعاد الربيع العربي تنشيط حركة الاحتجاج الشيعية إلى حد كبير وتوجه عشرات الآلاف إلى الشوارع متحدين قوات الأمن.

تم إنقاذ العائلة المالكة البحرينية من خلال تدخل عسكري من الدول المجاورة بقيادة المملكة العربية السعودية ، لكن في غياب الحل السياسي ، فشلت حملة القمع في قمع حركة الاحتجاج, وإستمرت الاحتجاجات والاشتباكات مع قوات الأمن والقبض على نشطاء المعارضة، إلى أن هدأت تماماً.

في سوريا

كان بن علي ومبارك متراجعا، لكن الجميع كان يحبس أنفاسهم تجاه سوريا، دولة متعددة الأديان متحالفة مع إيران على المستوى الرسمي، يحكمها نظام جمهوري قمعي وموقع جغرافي سياسي محوري، بدأت الاحتجاجات الرئيسية الأولى في مارس 2011 في مدن عدة ، وانتشرت تدريجيا إلى جميع المناطق الحضرية الرئيسية، أثارت وحشية النظام رد فعل مسلح من المعارضة ، وبحلول منتصف عام 2011 ، بدأ منشقون الجيش بالتنظيم في إنشاء الجيش السوري الحر.

بحلول نهاية عام 2011 ، انزلقت سوريا إلى حرب أهلية مستعصية، حيث انحصرت غالبية الأقلية العلوية مع الرئيس بشار الأسد ، ومعظم الأغلبية السنية تدعم الثوار، روسيا تدعم النظام ، مع عدم قدرة أي من الطرفين على كسر الجمود.

في المغرب

ضرب الربيع العربي المغرب في 20 فبراير 2011 ، عندما تجمع الآلاف من المتظاهرين في العاصمة الرباط ومدن أخرى تطالب بمزيد من العدالة الاجتماعية والحد من سلطات الملك محمد السادس، رد الملك بتقديم تعديلات دستورية تتخلى عن بعض سلطاته ، وعن طريق الدعوة إلى انتخابات برلمانية جديدة كانت أقل رقابة من قبل الديوان الملكي أكثر من الانتخابات السابقة.

هذا ، بالإضافة إلى ضخ أموال الدولة لمساعدة العائلات ذات الدخل المحدود ، وهو ما أضعف جاذبية حركة الاحتجاج ، حيث كان العديد من المغاربة مقتنعين ببرنامج الملك للإصلاح التدريجي، استمرت المسيرات المطالبة بملكية دستورية حقيقية ولكنها فشلت حتى الآن في تعبئة الجماهير التي شهدتها تونس أو مصر.

في الأردن

اكتسبت الاحتجاجات في الأردن زخماً في أواخر يناير 2011م، حيث احتج الإسلاميون والجماعات اليسارية والنشطاء الشباب ضد ظروف المعيشة والفساد، على غرار المغرب ، أراد معظم الأردنيين إصلاح ، بدلاً من إلغاء النظام الملكي ، مما أعطى الملك عبد الله الثاني مجالاً للتنفس لم يكن لدى نظرائه الجمهوريين في الدول العربية الأخرى.

ونتيجة لذلك ، تمكن الملك من وضع الثورة "معلق" بإجراء تغييرات تجميلية على النظام السياسي وإعادة تشكيل الحكومة خوفاً من الفوضى المماثلة لسوريا، ومع ذلك فإن الاقتصاد يعمل بشكل سيئ ولم يتم التعامل مع أي من القضايا الرئيسية، ويمكن لمطالب المحتجين أن تنمو بشكل أكثر مع مرور الوقت.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ