آخر تحديث: 30/10/2021

حامل رغم نزول الدورة الشهرية!

حامل رغم نزول الدورة الشهرية!
عند سماع جملة حامل رغم نزول الدورة، الاندهاش سوف يعتلي الوجوه والكل سيعتقد أن ذلك أمر مستحيل، ولكن في الحقيقة هو أمر ممكن الحدوث ولكن في حالات نادرة.
والكثير لا يعرف أن عبارة حامل رغم نزول الدورة يطلق على مصطلح الحمل الغزلاني أو حمل الغزال، ولذلك سنتعرف على المعلومات التي تتعلق بهذه الظاهرة النادرة.

ماذا يقصد بحامل رغم نزول الدورة؟

الكثير يعتقد أن هناك نوع واحد من أنواع الحمل ولكن هذا اعتقاد خاطئ بكل ما تحمله الكلمة من معنى،  إذ  يوجد أنواع عدة للحمل منها الحمل الغزلاني وهو الذي يراد به هذه العبارة.

 حامل رغم نزول الدورة

  • ليس هذا فقط، بل يوجد الحمل الحقيقي المعروف ويوجد أيضا الحمل الكاذب، والتي يجب على السيدة أن تكون على دراية تامة بأعراض كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة.
  • وذلك لكي تتجنب حدوث مشاكل صحية فيما بعد وأيضا لتوفير عناء المشقة في محاولة السيدة التي لا تعلم أعراض الحمل التي لديها من كثرة الذهاب إلى الأطباء لاكتشاف ما لديها.

سبب تسمية مصطلح حامل رغم نزول الدورة بالحمل الغزلاني

  • سبب إطلاق ذلك المصطلح على هذه العبارة هو أن السيدة الحامل لا تنقطع عنها فترة الطمث أثناء أشهر الحمل بأكملها على الرغم من كونها حامل.
  • وسبب تسميتها بالحمل الغزلاني نسبة إلى أنثى الغزال التي تنزل عليها الدورة الشهرية أثناء مرورها بفترة حملها في المعاد المحدد الذي اعتادت أن تأتيها به فترة الطمث.

أعراض الحمل الغزلاني

أعراض الحمل الغزلاني مخالفة بشكل كبير للأعراض التي تظهر على السيدة الحامل بحمل طبيعي وعادي وهذه الأعراض هي :

  • نزول دم فترة الطمث على السيدة أثناء أشهر الحمل بأكملها في معادها التي اعتادت أن تنزل به، ولكن الاختلاف يكمن في الكمية حيث يلاحظ أن أثناء نزوله في هذه الفترة يكون بكميه اقل عن المعتاد وأيضا اللون يكون خفيف بخلاف لون فترة الطمث العادية يكون اغمق ومائل لكونه احمر داكن أو بني.
  • حدوث اضطراب في كمية الحيض، بمعنى إنها كمية الحيض تقل كلما تقدمت السيدة شهر في الحمل حتى تصل إلى الشهر الرابع وتختفي ويتوقف الدم عن النزول، وسبب ذلك هو أن الجنين يزداد في الحجم والنمو وبالتالي يشغل حيز الرحم بأكمله مما يعيق حدوث تجدد لبطانة الرحم.
  • يلاحظ في المرحلة الأولى من الحمل وبالذات الثلاث الأشهر في بداية الحمل يكون حجم البطن صغير حتى أنه لا يلاحظ أن هذه السيدة حامل بالفعل وقد مر علي حملها ٣ شهور، والسبب في صغر الحجم هو الدم الذي ينزل في هذه الشهور.
  • شعور السيدة بأعراض فترة الطمث العادية من تقلصات وتشنجات والألم الذي يكون في أسفل البطن، ولكن الاختلاف يكون في مدة نزول الدم والتي لا تستمر سواء ٣ أيام فقط وذلك كحد أقصى لجميع الحالات التي يحدث لها هذا الحمل.
  • هناك تشابه في الأعراض بين كل من الحمل العادي والحمل الغزلاني وهو شعور السيدة الحامل بالدوخة والقيء وكذلك الغثيان والدوار.

طرق معرفة الحمل الغزلاني

في حالة شعور السيدة باستمرار الدوخة والغثيان معها وظهور أعراض الحمل عليها ولكن دم الطمث نزل في معاد الدورة الشهرية من كل شهر، هناك عده طرق لمعرفه الحمل الغزلاني والتي يمكن إجراءها في البيت وبدون اللجوء إلى الأطباء وهذه الطرق هي:

طريقة تحليل اختبار الحمل المنزلي

  • أولا شراء اختبار حمل من الصيدلية يكون موثوق في نتائجه.
  • عند الاستيقاظ من النوم في الصباح يتم جمع عينه من البول في العبوة المخصص لذلك في اختبار الحمل.
  • اخذ قطرات من هذا البول بواسطه القطارة المرفقة مع المنتج ووضعها على عصا الاختبار في المكان المخصص لذلك العرض.
  • وضع عصا الاختبار على سطح مستوى والانتظار المدة المحددة في إرشادات المنتج، وبعد ذلك سوف يظهر المنتج النتيجة سواء كانت بالكلمات او الخطوط، وهي خط واحد غير حامل خطين السيدة حامل، أو بالكلمات حمل او غير حمل.

معرفة الحمل بواسطه اختبار الدم

  • يمكن إجراء هذا الاختبار قبل موعد فترة الطمث بأسبوع مع إحساس السيدة بالغثيان والدوار وفي نفس الوقت تشعر بتقلصات الدورة الشهرية والألم المعتاد الذي يكون قبل نزولها في منطقة أسفل البطن.
  • الذهاب إلى أحد المختبرات الطبية وإجراء هذا الاختبار والتي تكون نتائج موثوقة وصريحة وغير قابلة للشك بها.

معلومات بخصوص الحمل الغزلاني وبعض النصائح العامة بخصوص الحمل

  • الحمل الغزلاني لا يمثل أي خطورة على الأم أو علي الجنين، بل الجنين ينمو ويتطور كما في وضع الحمل العادي، ونزول دم الحيض يتوقف عند الشهر الرابع وتستكمل الأم حملها حمل عادي في باقي الشهور.
  • ينصح السيدة الحامل الالتزام بالراحة بأقصى قدر ممكن ذلك لينعم بها جسدها والتي تمدها بصورة أو بأخرى إلى الجنين.
  • الابتعاد عن القيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي ترهق الأم.
  • ينصح الأم خلال الشهور الأربعة بصفه خاصة والحمل بصفه عامه الالتزام بنظام غذائي متنوع يمد الأم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسدها أثناء مدة الحمل، ذلك لان هذه المواد تساهم بشكل كلي في نمو الجنين وتطوره.
  • ينصح عند شك السيدة بأنها حامل وفي نفس الوقت تم نزول دم الحيض عليها الابتعاد عن تناول أي نوع من الأدوية دون معرفة الطبيب، لأنها توثر على الجنين ونموه وأحيانا قد تسبب بعض التشوهات الخلقية، لذا قبل تناول أي دواء يفضل أن تكون السيدة التي لديها شك قد قطعت هذا الشك باليقين وتأكدت من إنها حامل أو لا وبناء على ذلك يتم تناول الأدوية أو عدم تناولها.
  • المتابعة من فترة إلى أخرى مع طبيب مختص بعد التأكد من حدوث حمل، ذلك للمتابعة تطورت الحالة ومعرفة كافه المعلومات التي تستخدم من قبل الطبيب المشرف في تطويعها لخدمة الأم وجنينها.

الفرق بين فترة الطمث والحمل الغزلاني

  1. فترة الطمث في الصورة العادية تكون من ٣ إلى ٥ أيام وتختلف من سيده إلى أخرى، ولكن حيض الحمل الغزلاني اقصي مده ليه هي ٣ أيام فقط وذلك ثابت في جميع الحالات التي يحدث لها الحمل الغزلاني.
  2. الكمية في الحمل الغزلاني تكون ضئيلة جدا اذا ما تم مقارنه كمية دم فترة الحيض العادية، ومن الجدير بالذكر أن في الحمل الغزلاني كمية دم الحيض تقل بالتقدم في شهور الحمل مما يترتب على ذلك توقف نزول الدم عند بلوغ السيدة الشهر الرابع من حملها.
  3. من الملاحظات الغريبة التي تؤخذ على الحمل الغزلاني أن حجم بطن الأم يكون صغير للغاية إلى حد انه لا يمكن ملاحظه أن هذه السيدة حامل في الأساس، ويعزي ذلك إلى نزول الدم في الأشهر الأربعة ولكن بعد توقف نزول الدم بسبب نمو الجنين وكبر حجمه الذي يمنع بطانه الرحم من التجديد وبالتالي من نزول الدم، يبدأ حجم البطن في الزيادة بشكل طبيعي وملحوظ.
حامل رغم نزول الدورة الشهرية هي أحد المشاكل التي قد تمر بها السيدة الحامل، وهي ما يعرف باسم الجمل الغزلاني وهو من الأعراض الطبيعية لذلك النوع من الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ