كتابة : رحاب
آخر تحديث: 14/10/2021

كيفية زيادة وزن الأطفال 4 سنوات بشكل طبيعي

يمكن أن تجدين طفلك فاقد الشهية ولا تعرفين السبب وراء ذلك ويمكن أن تجدين وزنه ينقص يوم بعد يوم فإنه بذلك سوف يحتاج إلى تغذية بشكل جيد, ففي هذا المقال سوف أوضح كيف يتم زيادة وزن الأطفال 4 سنوات.
كما يجب العلم بأن نقص الوزن عن الحد الطبيعي سوف يؤدي إلى وجود أضرار صحية كثيرة, لذلك يكون من الأفضل أن يتم متابعة تغذية طفلك منذ ولادته, وإليكم كيف يتم زيادة وزن الأطفال 4 سنوات.
كيفية زيادة وزن الأطفال 4 سنوات بشكل طبيعي

هل من الآمن زيادة وزن الأطفال 4 سنوات بسرعة ؟

  • في البداية يجب أن يتم استشارة الطبيب إذا كان يوجد قلق من نقص الوزن عند الطفل وفي حال عدم وجود احتمالية من إصابة الطفل بمشاكل صحية تكون متعلقة بنقص الوزن فسوف توجد استراتيجية صحيحة لكي يتم زيادة وزن الطفل من خلال النظام الغذائي المناسب.
  • وذلك حتي يزداد وزنه بطريقة تكون منتظمة وصحية حيث أن أفضل طريقة يتم اعتمادها هي زيادة السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها على عمر الطفل وحالته الغذائية.
  • حيث يتم تحديد التوصيات المناسبة لكل طفل من خلال مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية.
  • كما يكون من الأفضل أن يتم تناول مكمل الفيتامينات المتعدد في بعض الحالات ولكن بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشكلة طبية يجب أن يأخذوا الحذر من زيادة الوزن حيث يمكن أن يتم تحديد طريقة علاجهم من خلال الطبيب.

خطوات زيادة وزن الأطفال 4 سنوات

يجب أن يكتسب الطفل الوزن بطريقة صحية حيث أن ذلك يكون من خلال القيام باتباع نظام غذائي متوازن، وفيما يأتي إليكم بعض الخطوات لكي يتم زيادة وزن لأطفال 4 سنوات:

1. تناول وجبات صغيرة ومتكررة

  • من المعروف أنه من الصعب أن يتم تناول نظام غذائي يكون مرتفع السعرات الحرارية بالنسبة للأطفال الذين يشعرون بالشبع بشكل سريع، ولكي يتم حل هذه المشكلة يمكن أن يتم توزيع الطعام على 6 وجبات في اليوم بدلا من ثلاث وجبات.

2. زيادة محتوى الطاقة في الوجبات

  • وذلك يكون من خلال إضافة بعض المكونات التي توجد بها كميات عالية من السعرات الحرارية إلى الطعام الذي يقوم بتناوله الطفل، مثل:

الزيت النباتي

  • الذي يكون مثل زيت الزيتون حيث يمكن أن يتم إضافته إلى أي طبق يكون مطبوخ وبالأخص الخضار حيث أيضا يمكن أن يتم دهن اللحوم بالزيت لكي يتم شويها.
  • كما يمكن أن يتم استخدام تتبيلات السلطة التي تحتوي على الزيت.

3. أغذية طبيعية لزيادة وزن الأطفال بعمر 4 سنوات

الأفوكادو

  • يمكن أن يتم دهن الأفوكادو على الخبز المحمص أو البسكويت كما يمكن أن يتم إضافته إلى السندويشات والأطعمة المهروسة كما يمكن أن يتم تناوله كعبارة عن تغميسة.

الصلصات

  • التي تكون مثل المايونيز والحمص بالطحينية كما يمكن أن يتم استخدام الصلصات مع السندويشات والسلطات والتونا والبيض والكعك والبسكويت كما يمكن أن يتم إضافتها إلى أطباق الخضار واللحوم.

الجبن

  • من المعروف أنه يمكن أن يتم إضافة الجبن المبشور إلى الشوربات والمعكرونة والبطاطا المهروسة والبيض والخضروات ويمكن أيضا أن يتم استخدام الجبن الكريمى في التغميس والدهن على كلا من البسكويت والخبز.

الكريمة

  • يمكن أن يتم إضافتها إلى كلا من الحليب وحبوب الإفطار والحلويات والصلصات والشوربات.

الحليب

  • يكون من الأفضل أن يتم تناول الحليب كامل الدسم بدلا من الخيارات التي تكون قليلة الدسم كما ينصح بأن يتم تحضير الحساء والحلويات من خلال استخدام الحليب بدلا من الماء.
  • كما يمكن أن يتم إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الحليب كامل الدسم إلى كل كوب من الحليب السائل لكي يتم إنتاج حليب عالي الطاقة والبروتينات كما يمكن أن يتم استخدامه في المشروبات والطهي.

4. تجنب الأطعمة غير الصحية

  • يمكن أن يؤدي تناول السعرات الحرارية الفارغة ( Empty calories) من الأطعمة التي تكون غنية بالدهون والسكريات المضافة إلى زيادة الوزن ولكن يجب العلم بأنها لا توفر العناصر الغذائية التي سوف يحتاجها الطفل لكي يتم بناء عظام قوية وجسم سليم.
  • لذلك فمن الأفضل أن يتم تجنب إعطاء الطفل المشروبات والأطعمة السكرية، حيث عندما يلامس السكر أسنان الطفل بشكل كثير ولفترات طويلة من الزمن فان ذلك سوف يسبب الضرر للأسنان فإذا كان الطفل يتناول أطعمة أو مشروبات سكرية.
  • فمن الأفضل أن يتم تناولها في أوقات الوجبات فقط لكي يتم التقليل من الضرر على الأسنان كما يكون من الأفضل أن يتم إعطاء الطفل الأطعمة التي تكون غنية بالدهون المشبعة حيث أنها دهون غير صحية، مثل الدهون التي توجد في كلا من البرغر والنقانق والفطائر والبسكويت.

5. تناول الطعام مباشرة عند الجوع

  • يجب أن يتم تحضير الطفل لكي يقوم بتناول الطعام مباشرة عندما يشعر بالجوع كما أن ذلك يكون من خلال الاحتفاظ بالأطعمة الجاهزة للأكل في متناول اليد.

6. عدم تناول السوائل مع الوجبات

  • يكون من الأفضل أن يتم تجنب تقديم السوائل مع وجبات الطعام وبدلا من ذلك يمكن أن يتم شرب كمية قليلة جدا من السوائل لكي يتم ابتلاع الطعام براحة.
  • ويكون من الأفضل أن يتم شرب السوائل بين الوجبات لكي يتم المحافظة على رطوبة الجسم.

نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام

إليكم فيما يأتي بعض النصائح التي يمكن أن تساهم في تشجيع الطفل على تناول الوجبات:

  1. يمكن أن تؤدي التغييرات في المنطقة التي يأكل فيها الطفل على تناول الكثير من الطعام كما يجب على كافة أفراد أسرة الطفل أن يدركوا مدى أهمية هذه التغييرات.
  2. يكون من الأفضل أن يتم تثبيت وقت الطعام بشكل دائم وذلك يكون بغض النظر عن الشخص الذي يطعم الطفل.
  3. يجب أن يكون وقت تناول الطعام مريح واجتماعي، حيث أن ذلك سوف يشجع الطفل على الأكل مع أفراد الأسرة والمحادثة الممتعة، حيث أن السماح للطفل بتناول الطعام مع الآخرين يكون له فرصة في مراقبة كيفية اختيار الآخرين للطعام كما أن ذلك سوف يشجعه على عادات الأكل الصحية.
  4. يجب أن يكون وقت الوجبة من دون أي مشاجرات على الأكل يجب على الوالدين أن يقوموا بتشجيع الطفل على أن يقوم بتناول الطعام دون إجبار منهم فلا ينبغي أن يتم منع الطفل من الطعام كوسيلة للعقاب وأيضا لا ينبغي أن يتم تقديم الطعام له كمكافأة.
  5. يجب أن يتم الثناء على الطفل عندما يأكل بشكل جيد كما يجب ألا يتم معاقبته عندما لا يأكل.
  6. يكون من الأفضل أن يتم التخفيف من المشتتات أثناء الوجبات مثل: (أن يتم إغلاق التلفاز، الأدوات الإلكترونية)، حيث أن هذا الأمر سوف يساعد الطفل على التركيز على تناول الطعام حيث أن الكثير من الإعلانات التي توجد على التلفاز يمكن أن تشجع الطفل على تناول الأطعمة السكرية والأطعمة التي تكون ذات القيمة الغذائية المنخفضة.
  7. كما يجب على الوالدين أن يقوموا باتباع النظام الغذائي الصحي حتى يكونوا قدوة حسنة للطفل.
في هذا المقال قمت بتوضيح كيف يتم زيادة وزن لأطفال 4 سنوات, حيث وجدت الكثير من الخطوات التي تساعد على ذلك, كما قمت بتوضيح بعض النصائح التي يمكن للأم أن تتبعها لكي تشجع الطفل على تناول الطعام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ