كتابة : Sara
آخر تحديث: 03/02/2021

أهم طرق العناية بالبشرة العادية

هناك الكثير من طرق العناية بالبشرة العادية، إذ تتميز هذه البشرة بطبيعة خاصة عن البشرة الدهنية والجافة، فهي بشرة متوازنة من حيث كمية الدهون والزيوت الموجودة بها.
لا توجد عيوب كثيرة بالبشرة العادية، فلا يظهر بها العديد من المشاكل التي تظهر على البشرة الدهنية أو الجافة، ولا تتحسس بسرعة وسهولة مثل البشرة الحساسة، لذلك تعد العناية بالبشرة الدهنية سهلة وبسيطة وذات نتائج واضحة في وقت قصير.
أهم طرق العناية بالبشرة العادية

طرق العناية بالبشرة العادية

من أهم طرق العناية بالبشرة العادية:

  • غسل البشرة بالغسول المناسب لها على الأقل مرتين خلال اليوم، ويفضل استخدام غسول خالي من المواد الكيميائية التي تضر بصحة البشرة، ويجب شطف البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها بواسطة فوطة قطنية ناعمة من خلال الضغط بها على البشرة بخفة شديدة.
  • وضع التونر على البشرة بعد خطوة تنظيف البشرة بالغسول، ويكون ذلك مرتين في اليوم، وتفيد هذه الخطوة في جعل البشرة رطبة ونضرة دائماً، كما تزيل بقايا الغسول والشوائب العالقة بمسام البشرة.

ويفيد التونر في غلق المسام المفتوحة بالبشرة وجعلها أكثر قدرة على امتصاص الكريم المرطب.

  • ترطيب البشرة العادية بكريم مرطب خاص بها مرتين في اليوم، ويفضل اختيار الكريم الخالي من المواد غير الطبيعية التي تضر بالبشرة، كما يفضل اختيار الكريم المزود بعامل الحماية من أشعة الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وتجنب تعرضها للجفاف والحساسية.
  • وضع كريم الحماية من أشعة الشمس، وذلك قبل الخروج بنصف ساعة حتى تستطيع البشرة امتصاص الكريم بكفاءة، ويصبح فعالاً في حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويفضل اختيار كريم الحماية من الشمس ذات معامل الحماية العالي والذي لا يقل عن 30 درجة.
  • استخدام مزيل المكياج المناسب لنوع البشرة العادية لإزالة المكياج قبل النوم، حتى لا تتراكم الشوائب بمسام البشرة، وتصيبها فيما بعد بعض المشاكل مثل البثور السوداء وحب الشباب، ويفضل استخدام مزيل البشرة الطبيعي، مثل ماء الورد أو جل الألوفيرا الطبيعي، وذلك من خلال وضع القليل منه على قطعة قطن نظيفة وتمريرها على البشرة حتى تتم إزالة المكياج بالكامل.
  • تقشير البشرة العادية على الأقل مرتين في الأسبوع، وتفيد هذه الخطوة في تنظيف البشرة بعمق للتخلص من الشوائب والتراكمات الموجودة بها من زيوت وأتربة، وتنقية البشرة حتى تصبح نضرة ومشرقة.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة العادية

من أهم طرق العناية بالبشرة العادية هي تطبيق الماسكات الطبيعية عليها، وهي مجموعة من الماسكات الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتغذية البشرة العادية، بالإضافة إلى تنقية ما بها من شوائب، كما أن هذه الماسكات الطبيعية لا تترك أثر جانبي على البشرة عند تطبيقها عليها.

  • ماسك الزبادي والعسل:

يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وتوهجا، ويتكون الماسك من خلط ملعقتين صغيرتين من الزبادي مع مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ويتم وضع الخليط على البشرة وهي نظيفة وجافة لمدة عشر دقائق، وتشطف البشرة بعدها بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة على الأقل مرتين في الأسبوع، ويفضل الاستمرارية للحصول على نتائج أفضل.

ماسك العسل والبيض:

  • يفيد هذا المناسك في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ويجعل ملمسها ناعماً
  • يتم تحضير الماسك من خلال خلط صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل وست حبات لوز مفرومة حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ويتم وضعها على البشرة وهي نظيفة وجافة لمدة 15 دقيقة أو حتى تجف تماماً على البشرة، ويشطف الوجة بعد ذلك بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

ماسك نشا الذرة وبياض البيض:

  • يعمل هذا الماسك على تنظيف البشرة بعمق، والتخلص من الشوائب والزيوت المتراكمة بها.
  • يحضر الماسك من خلال خلط بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة، ويتم وضع الخليط على البشرة وهي جافة ونظيفة حتى يجف الخليط عليها تماماً، ثم فركه باليد على البشرة على شكل حركات دائرية، ويشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر، ويفضل استخدام تونر البشرة بعد هذا الماسك لغلق المسام، كما يفضل تكرار الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك التفاح والكريمة:

  • يساعد هذا الماسك بشكل كبير على ترطيب وتنعيم البشرة العادي.
  • يتكون الماسك من ثمرة تفاح مهروسة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون والكريمة وعصير الليمون.
  • يتم خلط المكونات السابقة جيداً حتى تصبح عجينة متماسكة وتفرد على الوجه، وتترك لمدة خمس دقائق ثم يشطف الوجه بعدها بالماء البارد.

ماسك دقيق الشوفان والعسل وزيت الزيتون:

  • يعمل هذا الماسك كمقشر طبيعي للبشرة، حيث يساعد في إزالة ما بها من زيوت وأتربة وشوائب لتظهر فيما بعد بمظهر نضر ومشرق.
  • للحصول على هذا الماسك، يخلط ملعقة صغيرة من كل من دقيق الشوفان وعسل النحل الطبيعي وزيت الزيتون حتى تصبح المكونات عجينة متماسكة، وتفرد العجينة بعد ذلك على الوجه وتترك عليه حتى تجف تماماً، ثم تدليك البشرة بأصابع اليد في حركات دائرية مدة خمس دقائق، ويتم غسل البشرة بالماء الفاتر بعد ذلك.

نصائح للعناية بالبشرة العادية

لا يقتصر أمر العناية بالبشرة العادية على تطبيق بعض الماسكات الطبيعية، أو اتباع روتين يومي وأسبوعي لها من خلال بعض منتجات العناية بالبشرة، ولكن الأمر يشمل إتباع عادات غذائية صحية.

  • أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أن هناك علاقة وثيقة بين نوع الطعام المتناول وصحة البشرة، وأوصحت هذه الدراسة بضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، وقالت الدراسة أن هذه الأطعمة تساعد على تغذية البشرة من خلال بعض الفيتامينات الموجودة بها.
  • ضرورة تناول الأسماك التي تحتوي على اوميجا 3 اللازم لتجديد خلايا البشرة، وحمايتها من ظهور التجاعيد بها.
  • شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتلف.
  • شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • يجب المتابعة مع الطبيب المختص في حالة ظهور أي مشاكل بالبشرة وكان من الصعب حلها بالطرق التقليدية، مثل حب الشباب، والتهابات البشرة حتى لا يتفاقم الوضع ويصبح من الصعب السيطرة عليه.
  • من أهم النصائح الواجب اتباعها عند العناية بالبشرة العادية هو استخدامك كل ما هو طبيعي في تنظيف وترطيب وتقشير البشرة العادية، لتجنب حدوث آثار جانبية غير محمودة فيما بعد، كما أن المنتجات الطبيعية تعطي تأثيراً مضاعفاً من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن البحث عن تلك المنتجات الطبيعية في الصيدليات أو سؤال الطبيب المختص عنها، أو صنع بعض منها في المنزل.
كما رأينا أن طرق العناية بالبشرة العادية لا تعد ولا تحصى، والأهم من الاهتمام الخارجي بها هو الاهتمام الداخلي من خلال تناول أغذية صحية، وشرب على الأقل لترين من الماء يومياً، واستخدام كل ما هو طبيعي في العناية بالبشرة العادية، والحرص على وضع واقي الحماية من الشمس عند الخروج لتجنب تعرض البشرة للالتهابات والاحمرار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ