كتابة : Reham
آخر تحديث: 17/01/2022

فن العمل الجماعي - مفهومه ومميزاته ومعرقلاته

يطلق مصطلح فن العمل الجماعي على مجموعة من الأفراد الذين يعملون معاً بطريقة ناجحة ومحترفة من أجل تحقيق هدف مشترك، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية تعلم فن العمل الجماعي.
وأساسيات العمل في جماعة والمهارات التي ينبغي تعلمها من أجل اتقان العمل مع جماعة والنجاح في تحقيق الأهداف، والفوائد التي تعود على الفرد عند العمل في جماعة، بالإضافة لمعرفة مكونات العمل الجماعي.
فن العمل الجماعي - مفهومه ومميزاته ومعرقلاته

ما هو مفهوم العمل الجماعي

يعرف العمل الجماعي بأنه اتفاق بين مجموعة من الناس أو فريق من الموظفين على آداء نوع من الأعمال التي تتطلب عدد من الأفراد معاً ولا يصلح أن يقوم بها فرد بمفرده أو فردين فقط، بل تتطلب ثلاثة أفراد أو أكثر لنجاح العمل الجماعي.

يعرف العمل الجماعي أيضاً بأنه رغبة مجموعة من الناس في تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف المشتركة، فيجمع بين المهارات الفردية ونقاط القوة التي تمتلكها المجموعة، مع أهمية أن يلتزم كل فرد بما وكل إليه من أعمال.

تكون المسؤولية في العمل الجماعي موزعة على الأفراد العاملين بالتساوي، وقد يعمل الأفراد أو أعضاء الفريق في مكان واحد أو قد تفصل بينهم مسافات كبيرة كما أن العمل قد يتم أدائه في وقت متصل حتى ينتهي أو قد يتم على فترات زمنية متباعدة.

يعمل فريق العمل ضمن بيئة عمل كاملة ومتكاملة وتحتوي على عناصر واحتياجات العمل، ويمكن أن تحتوي بيئة العمل على عدة فرق فيكون لكل فرقة منها وظيفة محددة أو هدف محدد

عناصر العمل الجماعي

تعتمد المشاريع الناجحة في الأغلبية العظمى من العالم على العمل الجماعي، ويجب أن نتعرف على عناصر أو الأمور اللازمة في العمل الجماعي حتى يتم بنجاح:

  • التواصل بين أعضاء فريق العمل يسمح التواصل بين الأفراد في الفريق بتبادل الأفكار والمعلومات لذلك فإنه أمر هام جداً وضروري وجزء من أجزاء العمل الجماعي، والتواصل السمعي عند طريق التركيز في الاستماع لكل عضو من أعضاء الفريق، حيث أن الاستماع الجيد يظهر احترام الفرد لباقي أعضاء الجماعة، مع أهمية وجود الثقة المتبادلة.
  • تفويض الأعمال والمهام: يحتوي كل فريق عمل على بعض نقاط الضعف والقوة، ويمكن أن يتم التفويض بعد معرفة نقاط القوة والضعف لكل فرد، ثم توزيع الأعمال عليهم بالتساوي ووضع كل عضو في المكان المناسب له.
  • الكفاءة في العمل الجماعي: إن معرفة قدرة كل عضو من أعضاء الفريق في العمل أمر في غاية الأهمية، من أجل توزيع ضغوطات العمل بناء على كفاءة كل عضو، ذلك لإتمام العملية في نفس الوقت المتفق عليه.
  • الاحترام والثقة المتبادلة: يحتاج العمل الجماعي أن يحترم كل عضو الآخر وأن تبنى العلاقات على الثقة المتبادلة وتعزيز قدرات كل فرد من أجل تحقيق الإبداع في العمل.
  • دعم أعضاء الفريق: يواجه الأعضاء في كل فريق عمل أو في البيئة تحديات وصعوبات قد تعرقل العمل وتؤخر تحقيق الهدف، لذلك فإن دعم كل عضو للآخر أمر هام من أجل رفع الروح المعنوية والتعاون السليم والنجاح في تحقيق الهدف المشترك.
  • توفير فرص جديدة: يحتاج كل عضو أن يكون له فرصة جديدة في العمل، من أجل الحفاظ على فعالية العمل، كما أن مساعدة كل عضو على التخطيط المهني الخاص بناءً على الاحتياجات المتوقعة يمكنه أن يساعد على تحقيق الأهداف المشتركة.
  • الثقافة الإيجابية: يجب أن تكون بيئة العمل بيئة إيجابية ومحفزة على العمل والإبداع، حيث أن المناخ الجيد وفهم وتدريب الموظف وتمكينه ومنحه صلاحية اتخاذ القرار وتنفيذه بدلاً من التوبيخ أمر في غاية الأهمية.

أهداف العمل الجماعي

يعمل الأعضاء في فريق العمل الجماعي من أجل تحقيق أهدافهم وأهداف العمل الجماعي تتمثل في:

  • المشاركة في وضع الخطط من خلال مساهمة كل عضو من أعضاء الفريق في تنفيذ الخطط.
  • اتخاذ القرارات وتوضيحها والعمل على فهمها بشكل أوضح.
  • زيادة الفرصة في حل المشاكل التي قد تواجه أعضاء الفريق.
  • الاحتفاظ بالملكية للقرارات التي يتخذها الأعضاء.
  • تقييم وتحسين الأداء للأفضل.

نصائح هامة لاتقان فن العمل الجماعي

يمكن للإنسان عندما يعمل في جماعة وعندما يتعلم فن العمل الجماعي أن يؤدي الكثير من الأعمال الصعبة في فترة قياسية، وللنجاح في اتقان فن العمل الجماعي ينبغي اتباع النصائح التالية:

  • البعد عن الأنانية: حيث أنها تفسد العلاقات الاجتماعية ولا تسبب ترابط الفريق، لذلك فإن البعد عن كل طرق الأنانية واستشارة الأصدقاء في أمور العمل والبعد أيضاً عن التسلط الذي يدمر العمل.
  • المجاملات والتعامل بلطف: تسبب المجاملات الراحة واللطف بين الزملاء، كما أن المدح والثناء على الأشخاص أمر هام للشعور بالطمأنينة في مجال العمل، الأمر الذي يساعد في زيادة رغبتهم في العمل.
  • الاحترام بين الزملاء: للنجاح في فن العمل الجماعي لا بد من اتباع سلوك الاحترام بين أفراد العمل وإقامة العلاقات الطيبة بينهم، مع أهمية التبسم والبعد عن السلبية والغضب والتذمر.
  • احترام الوقت والالتزام بالمواعيد: إن احترام الوقت في العمل من أهم الأمور التي تساعد في نجاحه لأن التأخر وعدم الالتزام بالوقت يؤثر سلبياً على العلاقات بين الزملاء ونظرتهم للشخص الغير ملتزم كما أنه سوف يظهر بأنه شخص غير نافع لآداء العمل.
  • النقد البناء: في حالة أن يخطأ أحد الزملاء في شيء ما فيجب انتقاده بشكل بناء أو ما يعرف بالنقد البناء والبعد تماماً عن النقد الهدام الذي يدمر الشخص نفسياً.
  • إظهار الحماس: يساعد إظهار الحماس على البعد عن الكسل والخمول في العمل، لذلك يجب إظهار الحماس الشديد والاندفاع لتحقيق النجاح والتقدم في المهنة.

معوقات العمل الجماعي

في كل فريق عمل يواجه الأشخاص بعض المعوقات أو الحواجز التي تؤجل العمل وتؤخر تحقيق الأهداف، ومن هذه المعوقات ما يلي:

  • تدني مستوى التدريب: يعد انخفاض مستوى التدريب من أهم العوامل المعيقة للعمل والتي تؤخر تحقيق الأهداف، ومن أجل أن يحقق الفريق أهداف العمل يجب أن يكون التدريب على مستوى عال من الكفاءة والفم والإتقان.
  • الاشتباكات والمشاكل الشخصية: تظهر بين الكثير من الناس اشتباكات ومشاكل شخصية، وتسبب هذه المشاكل إعاقة نمو الهدف، وبخاصة إن كانت المشاكل تظهر في نطاق العمل بين الزملاء بهدف تقديم المصالح الشخصية على مصلحة العمل.
  • ضعف التواصل بين أعضاء الفريق: يسبب ضعف التواصل عدم الراحة والثقة بين الزملاء وأعضاء الفريق، كما يتسبب في عدم الفهم وتوزيع المعلومات بشكل خاطئ، ووقوع الأفراد في أخطاء كثيرة.
  • خلل وسوء في القيادة: تنجح القيادة في الفريق بسبب وضع سياسات معينة تتناسب مع العمل وأعضاء الفريق والأهداف، ويكون متفق عليها من الجميع، أما القيادة السيئة فتحدث بسبب التسلط من القائد وفرض رأيه دون استشارة الأعضاء، فيحدث تفكك لفريق العمل مما يؤدي إلى آثار ونتائج سلبية جداً.
وبعد أن تكلمنا عن فن العمل الجماعي وكيفية النجاح في فريق العمل وتحقيق الأهداف، يجب أن نعلم أيضاً بأن العمل الجماعي له الكثير من المميزات ومنها نشر روح البهجة والتفاؤل والابتسامة والترفيه عن النفس والبعد عن الضغط النفسي والكبت، لأن الدراسات وجدت أن العمل الجماعي هو من السبل المحققة للسعادة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ