كتابة : رحاب
آخر تحديث: 22/01/2022

متى أنام بعد الحجامة؟ وما علاقتها بالطب البديل؟

إن الحجامة تعتبر من أشهر الطرق المتبعة بغرض التداوي من معظم الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، لكن توجد بعض التساؤلات حول الحجامة ومن أهمها متى أنام بعد الحجامة؟
من خلال مقالنا هذا سنوضح كافة المعلومات بخصوص الحجامة وسنناقش بعض الأمور المتعلقة بها وسنجيب على سؤال متى أنام بعد الحجامة، لذا أنصحكم بمتابعة القراءة إن كان لديكم شغف بخصوص هذا الموضوع.
متى أنام بعد الحجامة؟ وما علاقتها بالطب البديل؟

نبذة عن الحجامة وعلاقتها بالطب

قبل أن نبدأ في الرد على التساؤلات الكثيرة المطروحة بخصوص الحجامة مثل سؤال متى أنام بعد الحجامة فإنه من الواجب علينا أن نقدم ولو نبذة بسيطة بخصوص الحجامة في البداية، تابعوا معنا:

  • لقد ظهرت الحجامة منذ آلاف السنوات وعرفها الكثير من الأشخاص على مرّ العصور كنوع من أنواع الطرق المتبعة في الشفاء من الأمراض المختلفة، أول دولة قامت باعتماد الحجامة للتداوي من الكثير من الأمراض هي دولة الصين، لكن الحجامة كانت معروفة لدى المصريين القدماء من قبل ذلك بسنوات عديدة.
  • وبعد ذلك توسع استخدام الحجامة على مستوى العالم لكن بالطريقة ذاتها أي لم تبتكر أي دولة ولم تقم بالتحريف في الطريقة الثابتة لها والتي سنتعرف عليها فيما بعد، لكن دولة الصين قامت باستبدال الحجامة بنوع معين من الإبر الخاصة بهم والتي تقوم مقام الحجامة في معالجة الأمراض.
  • يجدر بنا أن نحيطكم علمًا بأن المسؤول عن عمل الحجامة ينبغي أن يكون شخص متخصص في ذلك ولديه دراسات كثيرة حول هذا الأمر كي لا يتسبب في إحداث كوارث ضخمة للمرضى.

الطريقة المتبعة في عمل الحجامة

في البداية ينبغي أن تكونوا على دراية بأن الحجامة تقوم على أساس:

  • سحب كميات بسيطة من الدم في مواضع معينة من الجسم وباستخدام أنواع خاصة جدًّا من الكؤوس التي تُصنع خصيصًا لأجل هذا الغرض.
  • يقوم المتخصص بتحديد المكان الذي ستوضع فيه الكؤوس ومدة وضعها على الجسم تبعًا لموقع الألم أو تبعًا للمكان الذي يعاني من مشكلة صحية.
  • أما بالنسبة للمدة الزمنية التي تُترك فيها الكؤوس على الجلد فإنها تزداد إذا كانت حالة المريض سيئة للغاية، وإذا كان لديه ألم طفيف في تلك المنطقة فإنه في الأغلب يوضع الكأس لمدة خمس دقائق فقط.
  • بعد أن يتم تحديد منطقة الألم يقوم المتخصص بتسخين هذه الكؤوس لدرجة حرارة معينة ثم يضعهم على الجلد مع ترك مسافات صغيرة بين كل كأس والآخر.
  • ويبدأ في الضغط على الجلد بواسطة الكؤوس حتى يتم سحب الجلد الخارجي لداخل الكأس.
  • بعد أن يتم تكرار هذا الأمر سيبدأ الجلد في الاحمرار وستترك الكؤوس آثارًا عليه نتيجة الضغط بشدة، كما أنه قد يتحول لون الجلد قليلاً لمدة أيام ثم سيعود كل شيء إلى مجراه مرة أخرى لكن مع وجود فارق كبير وتحسن في منطقة الألم.

ما هي أنواع الحجامة ؟

تتعدد أنواع الحجامة ومن أهم أنواعها ما يلي:

الحجامة الجافة:

  • يتم عملها من خلال اتباع الطريقة ذاتها التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة بشكل مفصل، وذلك النوع كان معروف منذ فترة كبيرة وظل يُستخدم في التداوي حتى قام الأطباء بتطوير الحجامة وإضافة خطوة أخرى تساعد في الشفاء بشكل أسرع وهي ما سنعرفه من خلال النوع الثاني.

الحجامة الرطبة:

  • الفارق الوحيد بينها وبين النوع الأول هو قيام المتخصص بعمل جروح صغيرة جدًّا في الجلد والتي لا تتعدى حجم عقلة الإصبع، ويتم عمل هذه الجروح بواسطة مشرط صغير يستخدمه الأطباء خلال العمليات، وبمجرد فتح جزء من الجلد.
  • يتم وضع الكأس عليه والضغط بقوة حتى يسحب الدم إلى داخله، ثم بعد انتهاء مدة الحجامة يقوم الشخص المختص بتدليك الجلد مع استخدام بعض أنواع المراهم التي تعمل عمل المضادات الحيوية لمنع التهاب الجلد وما شابه ذلك.

الفوائد العامة للحجامة

في أول الأمر كان يتم استخدام الحجامة فيما يلي:

  • للتخلص من آلام العضلات والتشنجات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وذلك من قِبل الأشخاص الرياضيّين، وكانت تُجدي نفعًا بالفعل وتقلل من شدة الألم كثيرًا.
  • ثم بعد ذلك توصل الأطباء إلى أنها تُساعد وبشكل كبير جدًّا في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والرئتين، وذلك من خلال عمل الحجامة في منطقة الصدر.
  • هذا إلى جانب أنها تساعد في الشفاء من التهابات المفاصل ومشاكل العظام التي يعاني منها الكثير من الناس على مستوى العالم، ولا يمكننا غض الطرف عن دورها الفعال في تخليص الجسم من المواد السامة والضارة التي تكون متراكمة أسفل الجلد.
  • بالإضافة إلى دورها الذي لا يُنكر في علاج الأمراض الجلدية على اختلاف أنواعها، وذلك مثل الأكزيما والطفح الجلدي الذي يحدث لأي سبب من الأسباب وما إلى ذلك.
  • لقد أكد الأطباء على أن الاستمرار في عمل الحجامة على فترات متقاربة سيساعد في تخلص هذا المريض من مرض فقر الدم الذي يتسبب في الكثير من المشاكل التي قد تهدد حياة الفرد على المدى البعيد.

متى أنام بعد الحجامة ؟

وبذلك يكون قد حان الوقت كي نُجيب على ذاك التساؤل المطروح في مقدمة المقال والذي بعنوان متى يمكن النوم بعد الحجامة، تابعوا القراءة معنا بكل عناية وحرص:

  • قبل إجراء الحجامة لا بد وأن يكون هذا الشخص قد حصل على قسط كافٍ من النوم لعدة ساعات متتالية، وذلك لأنه ربما لن يقوى على النوم بأريحية كما كان يفعل مسبقًا بعد الانتهاء من عمل الحجامة.
  • حيث عقب ذلك سيشعر المريض بوخز بسيط في الموضع الذي أُحدثت به الجروح الصغيرة وسوف يستمر ذلك الوخز لمدة أيام قليلة لكن بعد ذلك لن يشعر بأي ألم.
  • وينصح الأطباء بضرورة النوم بعد الحجامة بشكل مباشر كي يحصل الجسم على الراحة بعد هذا العناء، وإن لم تتمكن من النوم فعليك أن تقوم بالاسترخاء على الأريكة أو السرير لبضعة ساعات دون القيام بعمل أي مجهود.

تعليمات ما قبل إجراء الحجامة

  1. يلزم أن يقوم الشخص الذي سيخضع لعمل الحجامة بالاستحمام قبل القيام بها بحوالي ساعة أو ساعتين، وذلك للتأكد من أن الجلد نظيف تمامًا ولا يحمل أي نوع من القاذورات التي من الممكن أن تنقل العدوى لأماكن أخرى من الجلد.
  2. أيضًا يتوجب أن يبتعد هذا الشخص عن الأطعمة بجميع أنواعها قبل الموعد المحدد للحجامة بحوالي ثلاث أو أربع ساعات على الأقل، والهدف الرئيسي من القيام بذلك هو عدم وجود أي نشاط في الدورة الدموية للجسم حيث يلزم أن تكون جميع أجهزة الجسم في حالة خمول في ذلك الوقت لضمان حصول الشخص على النتيجة المطلوبة من الحجامة.
  3. من الضروري أن يشرب ذلك الشخص الكثير من المياه خلال الأيام القليلة التي تسبق موعد الحجامة؛ لأن ترطيب الجسم يساعد في نجاح الحجامة ويزيد من فعاليتها.
  4. الراحة التامة وعدم القيام بعمل أي نشاط يتسبب في إرهاق الجسم قبل إجراء الحجامة بيوم أو يومين، سواء خلال المنزل إن كان الخاضع للحجامة أنثى أو خلال مقر العمل إن كان ذكر، وذلك كي لا يؤثر هذا الأمر على مفعولها فيقلل منه، لذا يجب تفادي حدوث ذلك.
إلى هنا أعزاءنا القُرّاء نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى أنام بعد الحجامة، ونرغب في التأكيد على ضرورة اتباع كافة النصائح المذكورة بين سطور هذا المقال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ