كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 10/01/2022

مفهوم العنف في وسائل الإعلام وأشكاله

يعد العنف إحدى الظواهر السلبية التي انتشرت بشكل مخيف في الآونة الأخيرة حيث اصبح الكثير من الافراد سواء كانوا صغارا أو كبارا يتأثرون ويقلدون ما يشاهدونه من مشاهد العنف، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن العنف في وسائل الإعلام.
ومن أهم أسباب انتشار العنف في المجتمعات هو ما يتم بثه للمشاهد من مشاهد تحض على العنف في وسائل الإعلام المتعددة من خلال المسلسلات والأفلام وحتى البرامج الأمر الذي ساهم في انتشار الجرائم المختلفة.
مفهوم العنف في وسائل الإعلام وأشكاله

مفهوم العنف

يعد العنف احدي الظواهر السلبية التي انتشرت في عصرنا الحالي بصورة مخيفة وقد اصبح العنف لا يقتصر وجوده على فئة عمرية معينة بل انه اصبح مفهوم عام منتشر بين جميع المراحل العمرية بدءا من الصغار الى المراحل العمرية المتقدمة ويمكن تعريف العنف بأنه عبارة عن تلك القوة الجسدية التي يمتلكها الفرد بصورة مفرطة ويستخدمها في إلحاق الأذى بشخص اخر سواء بالضرب او الاعتداء الجنسي كما يمكن أن يكون العنف هو استغلال القوة اللفظية التي يستخدمها الفرد القوي لإلحاق الأذى النفسي بشخص آخر أضعف منه وهناك نتائج حتمية مترتبة على ظاهرة العنف حيث انه يؤدي الي اما التدمير او الانتحار او القتل.

أشكال العنف في وسائل الإعلام

تقوم وسائل الإعلام في عرض العنف بأشكال متعددة والتي منها ما يلي:

  • مشاهد القتل والدماء: تعد مشاهد الدماء هي أكثر مشاهد العنف التي تعرضها وسائل الإعلام حيث تقوم بعرضها في كافة البرامج وفي المسلسلات وفي الأفلام كما يمكن انه يمكن ان يتم مشاهدتها حتى في القنوات الإخبارية، ومن كثرة مشاهدة هذه المشاهد العنيفة التي تعرض مشاهد القتل وكيفية استباحة الدماء اصبح هذا الامر من المشاهد المألوفة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يقضون الكثير من أوقاتهم في مشاهدة التلفزيون ولعلك أن خطورة هذه المشاهد التي تحض على القتل ليست خطورتها تكمن في مشاهدتها فقط، وإنما خطورتها تظهر من خلال أن الأجيال الناشئة سوف تتعود علي هذه الأفعال والسلوكيات ولذلك تتغير نظرتها السابقة عن مثل هذه الأفعال في أنها كانت بالنسبة لهم من الظواهر السلبية والشاذة عن المجتمع ويحل محلها نظرة أخرى وهي قبول هذا الأمر وتقبله على انها من الامور الطبيعية التي يمكن حدوثها امامه دون ان يقوم الفرد بإصدار رد فعل يستنكر من خلاله هذه المشاهد مما يؤدي الى حدوث ضعف في ردة فعل المجتمع في رفض واستنكار مثل هذه المشاهد العنيفة.
  • مشهد هتك العرض والاغتصاب: تعد مثل هذه المشاهد من أشكال العنف في وسائل الإعلام والتي تعبر عن العنف الجنسي ومثل هذه المشاهد قد شاع انتشارها في وسائل الإعلام بل انها أصبحت إحدى المواد الجاذبة للمشاهدين والمتابعين، حيث أصبح المنتجين وصناع الأفلام يعتمدون عليها في إثارة المشاهدين وحبهم وذلك لتحقيق أعلى كسب مادي إيرادات أعلى، ومن الجدير بذكر ان الشبكة العنكبوتية ساهمت كثيرا في انتشار الكثير من أشكال العنف الجنسي حيث إنها سهلت عرض تلك الصور عبر شبكات الإنترنت، وهذا الأمر ترك صداه السلبي في شيوع الفاحشة والمنكرات في المجتمعات كما أنه ساهم انتشار الرزيلة واستباحة الأعراض نظرا للتقليد الأعمى لهذه المشاهد.
  • مشاهد العنف اللفظي والتعبيري: من أشكال العنف التي يكثر انتشارها في وسائل الإعلام المتعددة سواء كانت المسموعة أو المرئية العنف اللفظي الذي يشمل السب والتحقير.

واجب المجتمع تجاه العنف في وسائل الإعلام

يكمن واجب المجتمع تجاه جميع أشكال العنف التي يتم بثها للمشاهد عبر وسائل الإعلام المتعددة في أنه يقوم بالعديد من الأدوار والتي منها ما يلي:

  • يجب أن تتولى الدولة مسؤولية الرقابة على جميع ما يتم عرضه في وسائل الإعلام المتنوعة، كما يجب أن تقوم بمحاسبة المسئولين الذين تسببوا في نشر تلك المشاهد وتداولها وذلك عن طريق قيامها بسن القوانين التي تجرم مثل هذه الأفعال.
  • يجب أن تقوم الدولة بوضع منظومة أخلاقية من شأنها المحافظة على أخلاق المجتمع وصيانة اعرافه والحفاظ على تقاليده من التأثر بمثل هذه الظواهر السلبية، بحيث تضمن هذه المنظومة تربية الاجيال على نبذ تلك الصور من العنف وعدم تقبلها بأي حال من الأحوال.
  • عمل توعوية لأفراد المجتمع تجاه مخاطر العنف وذلك من خلال عقد الندوات التثقيفية التي تنظمها مؤسسات الدولة في مختلف الميادين، بحيث يتم عقد مثل هذه الندوات في المدارس والجامعات وذلك من أجل حث جميع أفراد المجتمع على نبذ العنف ومناهضته بجميع أشكاله.

أسباب التأثر بالعنف الموجود في وسائل الإعلام

يمكننا توضيح أسباب التأثر بالعنف بوسائل الإعلام من خلال الآتي:

  • من أسباب العنف التفكك الأسري الذي يؤثر كثيرا علي عقل الأطفال فعندما يشاهدون هؤلاء الأطفال مشاهد تحض على العنف، وخاصة تلك المشاهد التي تصور عنف الأب على الأم فتعمل هذه المشاهد على تأثر هؤلاء الأطفال كثيرا.
  • انتقادات الشخص بشكل والمقارنة المستمرة بينه وبين غيره من الأشخاص وعادة ما تقع الأسرة في خطأ فادح، حيث إنها تظن بذلك أن مثل هذه المقارنات بين الطفل وغيره تحفز الطفل وتجعله يقوم بكل ما هو جيد.
  • البطالة وعدم الحصول على فرصة عمل بالإضافة إلى انتشار الجهل بنسبة كبيرة في المجتمعات الأمر الذي يجعل الأفراد يتأثرون كثيرا بأي مشهد من المشاهد التي تحض على العنف وتجعلون ينفسون عن طاقتهم في السخط على المجتمع.
  • مجاراة أصدقاء السوء والذين يعرفون بممارستهم أشكال العنف الجسدي او اللفظي تجاه بعضهم البعض، حيث ان الفرد ينقاد إلى مثل هذه الصحبة ويقوم بتقليد ما بما يتم تداوله في وسائل الإعلام سواء كانت المسموعة أو المرئية.
  • قد تقوم وسائل الإعلام في بعض الأحيان بتصوير مشاهد للمجرمين وكأنهم أبطال، حيث تصورهم وهم يقومون ببعض الأعمال البطولية التي ترسخ في أذهان الكثير من الافراد ان العنف من الأشياء المقبولة والتي تسبب نوعا من الإثارة.

أشكال العنف الموجود على مواقع الانترنت

أصبح الانترنت من سمات العصر الحديث الذي لا يخلو أي منزل تقريبا من الاحتياج إليه، حيث انه لا يمكن أن يتم الاستغناء عنه نظرا لاعتماد كثير من المجالات الحياتية على تواجده حيث انه حاليا في بعض الدول يتم استخدام الانترنت مع الأطفال دون سن الخامسة في المدارس.

كما انه حاليا يتم استخدام الانترنت باعتباره وسيلة من وسائل الترفيه حيث أن الأطفال يستخدمونه في ممارسة ألعاب الفيديو، وخاصة تلك الألعاب التي تعرض المشاهد العنيفة مثل القتل او الضرب وهنا يأتي دور الوالدين في ضرورة مراقبة الأطفال.

وخاصة من هم دون الثانية عشر عاما وذلك عند استخدامهم لشبكات الانترنت، حيث يجب أن يتم حث الأطفال على استخدام الألعاب التي تبعد تماما عن العنف واختيار الألعاب التي تنمي المهارات الفكرية والمهارات العقلية لهم.

أشكال العنف الموجود في الإعلانات

كثيرا ما يتم عرض مشاهد تحض على العنف في الإعلانات حيث تقوم الشركات المنتجة لمنتجات معينة بتصميم إعلانات خاصة بالهواتف المحمولة والتي يتم تصميمها بأشكال تحض على العنف.

ختاماً، تتنوع أشكال العنف في وسائل الإعلام حيث يتم عرض مشاهد تصور العنف للمشاهد بشكل مثير وينصاع المشاهد وراء مثل هذه الإعلانات عن طريق التقليد الأعمى لها مما يؤدي إلى انتشار الجرائم بكثرة داخل المجتمعات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ