كتابة : رحاب
آخر تحديث: 17/11/2021

وضح معنى التفكير وأنواعه وخصائصه واستراتيجيته

تعتبر عملية دمج المعلومات والبيانات التي يقوم العقل الواعي والدماغ بتحلليها خلال عملية واسعة من التحليل الذي يحدث بصورة سريعة ومكثفة من ضمن الإجابات الخاصة بسؤال وضح معنى التفكير.
سنتعرف في مقالنا وضح معنى التفكير على الكثير من المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع مقالنا من أكثر من جانب مختلف ومتنوع.
وضح معنى التفكير وأنواعه وخصائصه واستراتيجيته

وضح معنى التفكير

سنتعرف في هذه الجزئية على إجابات متعلقة بتساؤل وضح معنى التفكير التي تتمثل في الآتي:

  • يقصد بالتفكير العمليات التي يقوم كل من العقل الواعي والدماغ بتحلليها ودمجها مهما كانت نوع العملية من إدراك، ذاكرة، تذكر، حساب ذهني، استحضار موقف سابق أو صورة معينة وما إلى ذلك.
  • وعلى الرغم من سهولة التعريف السابق الذي ذكرناه بخصوص التفكير إلا أنه لا يعد تعريفاً شاملاً ووافياً لمفهوم عملية التفكير نفسها، وذلك نظرا إلى أن هذه العملية معقدة أكثر من حيث الخطوات والتنفيذ وأيضا السرعة في هذه الخطوات من حيث عمليتي التحليل والدمج.
  • من أبرز التعريفات التي تعتبر الإجابة الأمثل لسؤال وضح معنى التفكير بأنه كمجموعة من النشاطات المتسلسلة الحدوث في العقل الواعي والدماغ بصورة غير مرئية وأيضا غير ملموسة.
  • وسبب حدوث ذلك هو استقبال الدماغ لمحفز ومثير صادر من أحد الحواس أو أكثر من حاسة مع بعضها البعض، ونتيجة لهذه العمليات من تحليل ودمج ينتح التفكير الذي يكون ملموسا في أرض الواقع.

أنواع التفكير

  • تفكير حل المشاكل: يعتمد هذا النوع من التفكير علي طريقة البحث الممنهج في مجموعة من الأفعال وردود الأفعال وأيضاً الإجراءات والنشاطات بهدف الوصول إلى غاية وهدف تم تحديدها منذ وقت سابق والي وقت التفكير لم يتم تحقيقها علي أرض الواقع، والمميز بهذا النوع من التفكير أنه يشتمل علي نوعين آخرين من أنواع التفكير وهما التفكير المتباين والتفكير التقاربي، ويقصد بالنوع الأول هي محاولة المفكر الوصول إلى مجموعة من الحلول الخاصة بالمشكلة التي يعانيها، أما المقصود بالتفكير التقاربي هو تضييق وتصغير دائرة الحلول الرئيسية والحلول البديلة بهدف الوصول إلى افضل حل مناسب لهذه المشكلة والأمثل لها.
  • التفكير الإبداعي: هو مجموعة من النشاطات التي تودي في نهايتها إلى اكتساب الفرد معرفة جديدة سواء من بيانات أو معلومات، هذه المعرفة تسمح للمفكر التعرف على مجموعة من الحلول الجديدة للمشاكل والمعلومات التي كانت أمامه، كما أن هذا الاكتشاف يحتاج في المطلق إلى التمتع بمرونة فائقة من حيث التفكير والإبداع ولا يمكن أن ننسى الابتكار، وأكثر اعتماد هذا النوع من التفكير يكون متوقف علي موارد النفس ومصادر الذات من أجل الوصول علي نتائج ملموسة علي أرض الواقع وأيضا غير ملموسة جوهرية.
  • التفكير المنطقي: هو التفكير الذي يعتمد علي عدة مناهج منها المنهج الاستدلالي الاستقرائي وأيضا الاستنباطي (الاستنتاجي) حيث يقوم المرء المفكر باستخدام هذه المناهج أمام الحجج والأدلة والبراهين التي تكون أمامه، ثم يقوم بتحليل كافة هذه المعلومات من أجل استنتاج توقعات ونتائج منطقية وصحيحة مناسب لمكانها الصحيح.

خصائص التفكير

  • الاعتماد الأساسي يكون علي المعلومات والبيانات التي يتم استقبالها من الحواس والتي تستقر في الدماغ كمحفز أو مثير.
  • على الرغم من ذلك، إلا أن التفكير في المطلق لا يتوقف فقط على الخبرة التي تأتي من الحواس أو كما يطلق عليها الخبرة الحسية.
  • يقوم التفكير بتحليل جميع هذه المعلومات من أحداث وظواهر وبيانات في صورة رموز أو ألفاظ.
  • التفكير على الرغم من كونه غير ملموس إلا أنه جزء مهم في شخصية الإنسان وبنيته وهذا الجزء هو جزء عضوي وفي نفس الوقت وظيفي.

استراتيجيات تعلم التفكير

سنتعرف في هذه الجزئية على الطرق والمهارات التي تستخدم في تطوير التفكير لدى الطلاب خاصة في مجال التربية والتعليم، وتتمثل تلك الطرق والاستراتيجيات في الآتي:

  • ضرورة فهم واستيعاب أن التفكير عملية ونشاط بحثي: وذلك نظراً إلى أن الحوار الذي يحدث في الخارج (مع الآخرين أو من خلال الأحداث والأفعال) إلى حوار ومناقشه المرء مع ذاته (حوار داخلي).
  • توفير بيئة مناسبة يوجد بها العديد من الأنشطة والمشاكل: ذلك لكي يتعود الطالب على البحث عن أسباب المشكلة وإيجاد أفضل الحلول تضيق دائرة الإمكانيات من اجل الحصول علي حل مناسب، مع ضرورة التركيز على استخدام مهارة التحليل والربط والتعرف علي أوجه التشابه والاختلاف.
  • مهارة استخلاص المعلومات: هذه المهارة تهدف إلى أن يصل الطلاب في مهارة التفكير إلى أعمق درجة ممكن من التفكير وهو ما يسمى بالتفكير الإبداعي أي الوصول إلى ما بعد المعرفة والأمور المعروفة للجميع.

مستويات التفكير

من الأشياء التي يوجد الكثير لا يعلم بشأنها أن التفكير يوجد به مستويات مختلفة من حيث الدرجات ومهارات التفكير بكل مستوي، وسنتعرف علي هذه المستويات في هذه الجزئية والتي تتمثل في الآتي:

  • المستويات الأدنى (الدنيا): تتضمن مهارة الفهم والتذكر القدرة على إعادة صياغة الأمور والصور والأحداث بشكل لفظي (في صورة حروف وكلمات تنطق).
  • المستويات الوسطى: مهارة طرح التساؤلات، القدرة علي التوضيح والشرح باختصاره مفيدة، إيجاد أوجه التشابه والاختلاف (المقارنة) التميز الربط والتصنيف.
  • المستويات العليا: القدرة علي اتخاذ قرار بناء، تفكير ناقد وبناء، تحليل المشكلات من حيث الأسباب النتائج للوصول إلى حل مناسب، الوصول إلى التفكير الابتكاري الإبداعي، معرفة الأمور الغير معروفة (ما بعد المعرفة).

التفكير مختلف باختلاف الشخصية

  • الدليل على صدق عنوان هذا الجزء من المقال انه في حالة عرض مجموعة معينة من الحقائق أو الأحداث أمام مجموعة من الأشخاص فكل شخص سوف يأتي بنتيجة أو استنتاج مغاير لاستنتاجات باقي أفراد المجموعة وهكذا والسبب في ذلك هو أن لكل واحد من هؤلاء الأشخاص له تفكير خاص به من حيث المستوي طريقة التفكير مهارك الاستنباط والاستنتاج وهكذا.
  • وابسط مثال علي ذلك انه اذا تم عرض صندوقين أمام مجموعة من الأفراد الأول باللون الأبيض والثاني باللون الأسود وتم أعطاهم مجموعة من البطاقات مكونة من اللون الأبيض والأسود وطلب منهم وضع كل بطاقة في نفس الصندوق الملون بها.
  • وتم وضع داخل هذه المجموعة من البطاقات بعض الأوراق ذات اللون الرمادي، والبعض سوف يقوم وضع بطاقات اللون الرمادي في احد الصناديق اعتقادا منه أن اللون الرمادي هو مزيج للون الأبيض والأسود معا، والبعض الآخر لن يقوم بوضعها داخل أي صندق لأنها ليس ضمن الفرز والتصنيف.
  • وفي الحقيقة والدليل على أن التفكير مختلف من شخص إلى آخر أن كلا الاحتمالين ليس بصحيح، ولكن هو مجرد نشاط لإثبات أن التفكير مختلف باختلاف الشخصية.
" وضح معنى التفكير" هو شكل من أشكال إيجاد الحلول، حيث يبدأ العقل في تحليل الأمور والمواقف واستخراج نقاط ثابتة، وبناء عليها يكون رد فعل الإنسان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ